عبدالرحيم لمساقي

الدين أو التدين الغالب على الناس في عصرنا الحالي سواء بشكل ظاهر سلوكا او رابض في أعماقه دون أي طقس معلن و قد يكون حتى الطقس الممارس غريب و متفرد، هذا النوع من التدين لا يجعلنا فقط أشخاص خانعين و خاضعين و مستسلمين و متأخرين عن الركب و متخلفين و كائنات مجترة لشوينگون الأمم المتقدمة بتلهف و إفتقار...
الهمج يغادرون أوطانهم يتخلون عن الآباء و الأمهات و الأبناء و الإخوة و الأخوات و الأحباب و الأصدقاء، الهمج يتخلون عن العيش الكريم، يهاجرون الفراش الدافئ و الموائد العامرة بالخيرات و الشوارع الآمنة، الهمج يتنكرون للأوطان و يفرون كما تفر الكلاب من دور الأعراس من اي ثقب تجده في الجدار و لو كان بقطر...
المشي على شفير الهاوية بلا بصر و لا بصيرة و لا ضوء و لا دليل و لا رفيق، الإستلقاء على أريكة و تأمل حبل معلق بالسقف، البحث داخل درج و كل ما تراه عينك وسط الكثير من الأشياء هو علبة مبيد حشري، التسكع في الطرقات البعيدة المهجورة و كل ما يشد انتباهك هو تلك البقعة الضيقة الخاطفة تحت عجلات الشاحنات...
لم يعد البحر يجود بالكلمات و لا الأفق حيث تغرق الشمس ملهما، لم يتوقف الصمت عن الثرثرة و لم يقل جملة كاملة، العزلة أيضا فقدت لسانها و التنهيدات باتت مفرغة من حملها، آخر الليل في بلدتي يتسلل عبره الكثير من الندى تتلقفه خدود الورد يهمس لها في صمت و يتوارى في الترى حيث أجساد الراحلين حيث الكلام بلا...
حميد شاب في نهاية عقده الثالث عامل بناء، حين بدأت أخبار كوفيد تنزح من الشرق عبر القنوات الإذاعية كان حميد قد نزح قبلها من البادية و نزح قلبه إلى مقام التتيم بجميلة (مولات المسمن) التي اعتاد تناول فطوره في المقشدة التي تديرها رفقة اختها، كان حميد يناديها دائما بالحادگة لأنها تقدم وجبات الإفطار...
إلى أي مدى اشتقنا ابتسامة الغرباء حتى لو كانت مزيفة و مريبة، الشوارع مظلمة و المارون يخفون ملامحهم، أسنانهم الخربة و شفاههم التي أحرقتها أعقاب السجائر، نظراتهم الغريبة وحدها تردد سيمفونية الساعة لا تقترب، صوت السعال صار كانفجار لغم لذلك نسمع القصف في الأحياء الكبيرة، أحياؤنا الفقيرة حيث الرطوبة...
موح أو مايسترو الجبل كما كان يلقبه من علموا بوجوده على قلتهم، وجد ضالته منذ زمن بعيد في منأى عن البشر قريبا من القمة وسط غابة من الأرز استطاع أن يبني فيها كوخا خشبيا متواريا خلف اللبلاب، لا طريق واضح يوصلك إليه مالم تكن خبيرا بالمسالك المعلقة على شفير الهاوية، لا أحد يذهب هناك، فحاجات الناس لم...

هذا الملف

نصوص
7
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى