أنطون سعاده

لقد أحببتُ والدي حُبّاً كبيراً، ومنذ بدايات طفولتي لا تنفصل ذكرياتي عن وجوده معي، فلازمتُه وتعلّقت به دون سواه، ولو استطعت الالتصاق به لما توانيت. كنت أطمح أن أبقى جانبَه طوال الوقت، إذ إنّ الحياة معه لها طعم المغامرة المثيرة. سار والدي بخُطىً واسعة، دون قلق أو اكتراث للمخاطر المحتمَلة على...
الويل لقوات الغرب من قوات الشرق متى ثارت هذه ثورتها! إنّ الويل قريب لأن الثورة قريبة بإذن الله. وها بوادره قد ظهرت على ضفاف مراكش حيث يقف الجيش الإسباني وقفته الأخيرة ليسقط آخر جندي ثابت لافظاً مع نَفَسه الأخير «فلتحيى إسبانية»، كما سقط في معركة واترلو آخر جندي من الحرس الامبراطوري النابوليوني...
يحاول الصهيونيون اليوم أن يخالفوا الاعتقادات الشائعة في العالم عن تحديد موت الأمم موتاً أبدياً تبعاً لحالات معيَّنة وسنن طبيعية واضحة قام بشرحها وتحليلها فريق كبير من مشاهير مفكّري العالم. تُعتبر الأمة اليهودية اليوم أمة بائدة. وهي بائدة فعلاً رغماً من محاولة الصهيونيين ستر الحقيقة بالقول إنّ...
أفلت أخيراً الأتراك من أيديهم قوة كانت لهم أولاً سلاحاً وأصبحت آخراً داءً وبيلاً ومرضاً عضالاً. فكان لهذا الحادث وقع غريب في العالمين الشرقي والغربي، وأصبح الناس يتوقعون من ورائه حوادث ذات بال، لأن الدور السياسي الذي لعبته الخلافة في الماضي جعل لها أهمية لا مثيل لها في التاريخ الحديث. يصعب...
سلام على الوطن الحي إذا كان الوطن حياً. سلام على الوطن الميت إذا كان الوطن ميتاً. سلام على الأهل أحياءً. سلام على الأهل أمواتاً. سلام على ربوع أبصرْتُ فيها نور الحياة للمرة الأولى. ربوع في ظلال خمائلها نَمَوْت وتحت سمائها ترعرعت. ربوع تشرّبَتْ نفسي أنفاسها فأحببتها من كل قلبي ومن كل جوارحي. ربوع...
تابع طريق الفكر السوري الزوبعة، بيونس آيرس، العام الثالث، العدد 56 (16/11/1942) ص 4 ــــ 5 إذا قست شفيق معلوف بالمقياس الذي وضعته للشاعر وهو: «الشاعر هو الذي يُعنى بإبراز أسمى وأجمل ما في كل حيز من فكر أو شعور أو مادة» وجدته شاعراً شاعراً. فهو ارتقى بموضوعه إلى أعلى علوه ضمن حيّز الفكر...
مقدمة في شهر مايو/أيار من هذه السنة 1942 وقعت في يدي نسخة من العدد الثاني، السنة الأولى، من مجلة العصبة التي كانت تصدر في سان باولو، البرازيل، وهو العدد المخصص لشهر فبراير/شباط سنة 1935. كانت نخسة وسخة الغلاق وقد انتزعت من صفحات عديدة والصفحات الباقية مخلخلة ومهددة بالعطب. مع ذلك رأيت أن أنظر...
تجار الأدب في المهجر (1) الرابطة القلمية إنّ أسوأ حالة وصل إليها الأدباء المُجزِرون هي حالة اتخاذ الأدب تجارة مشوبة بالغش وجعلهم ديدنهم الهفت والبهت. أما الهفت فقد عرّفه اللغويون أنه كثرة الكلام دون إعمال فكر. وأما البهت فهو اغتياب الآخرين بما هو غير صحيح أو اختلاق الأقوال والأوصاف والأفعال عن...
اجتماعيّة الإنسان وقدمها مهما يكن من أمر النّظريّات المتعلّقة بنشوء الإنسان وهل حدث ذلك ابتداءً من حالة قرديّة كانت درجةً من درجات ارتقائه، أم أنّ القرديّة حالة منحطّة تفرّعت من حالة التّطوّر نحو البشريّة(1) ، فمّما لا شكّ فيه أنّ الإنسان يقع من الوجهة الإحصائيّة، في جدول الحيوانات المتجمهرة أو...
المجتمع البدويّ أو المتوحّش رأينا في ختام الفصل السّابق أنّ الاجتماع البشريّ يقسم إلى شكلين رئيسيّين: الاجتماع الابتدائيّ (primitive) والاجتماع الراقي(1) والشّكل الأوّل هو من خصائص السّلالات الأوّليّة والشّعوب المنحطّة المتبديّة من السّلالات الراقية. والشّكل الثّاني هو من خصائص السّلالات الّتي...
الثقافتان الماديّة والنّفسية رأينا في ما تقدّم من فصول هذا الكتاب الأسس والخطط العامّة لتطوّر البشريّة وارتقائها في ثّقافاتها الماديّة الناتجة عن تفاعل الإنسان والطّبيعة بقصد تأمين سدّ الحاجة وبقاء الذّرّيّة. ورأينا أيضاً كيف أنّ الثّقافة النّفسيّة جارت الثّقافة الماديّة وقامت عليها، إذ الحياة...
تحديد المتّحد(1) إذا كانت الدّولة مظهراً سياسيّاً من مظاهر الاجتماع البشريّ فالأمّة واقع اجتماعيّ بحت. ودرس الأمم ونشوئها هو درس اجتماعيّ، لا درس سياسيّ، وإن كان لا غنى للعلم السّياسيّ عن درس الأمّة والقوميّة لأهميتهما في النّظريّات السّياسيّة وفعلهما في تغيير مجرى الشّؤون السّياسيّة وإصلاح...
أضاء سعاده سماءنا لحظة كالشهب ثم اختفى. لكنه فعلاً لم يختفِ. ها نحن نحتفي بمرور مئة عام على ميلاده، وها نحن قد أتممنا جمع أعماله الكاملة في أحد عشر مجلداً نضعها في أيدي الاجيال الطالعة. نحن مدينون لهذا الانجاز الكبير الى مؤسسة سعاده الثقافية وللباحثين والعاملين فيها. أذكر اليوم الذي شاهدته فيه...
الفكرة البارزة في جميع الأمثلة المتقدمة من تفكير نفر من أشهر أدباء اللغة العربية في العصر الحاضر هي: ترك البكاء التقليدي والتحسر والتلهف والنواح والندب التي أغرقت الشعر العربي القديم في عبابها وتغرق الشعر السوري والمصري الحديث في ذاك العباب عينه، اللّهّم إلا بعض استثناءات نادرة تطمو عليها الصفات...
إذا قست شفيق معلوف بالمقياس الذي وضعته للشاعر وهو: «الشاعر هو الذي يُعنى بإبراز أسمى وأجمل ما في كل حيز من فكر أو شعور أو مادة» وجدته شاعراً شاعراً. فهو ارتقى بموضوعه إلى أعلى علوه ضمن حيّز الفكر والشعور الذي لازمه، وهو حيّز نظرة قصيرة قديمة، جامدة. إنّ فهم الحب كما ورد في عبقر ليس نظرة خاصة...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى