أسامة العيسة

في العام ١٩٩١ م وصلت الكاتبة غادة الكرمي، ابنة اللغوي المعروف حسن الكرمي، الى القدس بحثا عن بيت العائلة في حي القطمون، الذي تركته في عام ١٩٤٨ م، وكانت نتيجة الزيارة سيرتها الذاتية ذائعة الصيت "البحث عن فاطمة"، التي صدرت بعدة لغات ولم تترجم حتى تاريخه الى العربية. وفاطمة هذه امرأة من قرية المالحة...
يصبح الإنسان، على هذا الدين أو ذاك، لسببٍ معروف، وراثة الدين في عائلته، وتترسخ قناعته، مع تلقيه نسخة محسنة، أو مبتسرة، أو غير حقيقية، أو تمثل وجهة نظر واضعها، في المدرسة وفي المنزل، وتصبح عقيدة، رغم أنها كان يمكن أن لا تكون كذلك، أو يجب أن لا تكون إلَّا وجهة نظر. مثلاً الإسلام السني المعاصر كما...
تتشكّل الأديان، أركولوجيًا، وطبقات جيلوجية تُبنى على أخرى، تخضع لكل عوامل الحت، والزحلقة، والانزلاق، والتداخل، والهدم، والترميم، والجبر. في خربة الكوم، في جبل الخليل، تظهر بعض النقوش الجدارية، التي تكاد تكون غير معروفة، إرهاصات لتكوّن الدين الفلسطينيّ، عبر الطبقات الأركولوجية، في واحدة من...
ميكيس ثيودوراكيس، موسق زوربا، والموت-الرقصة، وعزف للحياة، والشعوب المقهورة. زوربا اليونانيّ، واحد من أبطال الروايات النادرين الذين يكوّنون شخصياتهم المستقلة، حظي بتجسيد الممثل انطوني كوين (1905-2001)، لشخصيته على الشاشة الكبيرة، وبموسيقى ميكيس ثيودوراكيس، التي طنّت في أُذن العالم. في مثل معظم...
من مظاهر جنون الأرض المقدسة؛ الغرائزية الفصائلية؛ عضال لا شفاء منها؛ إعادة إنتاج الغائب على الشاهد، من السلطة والمعارضة. والتعارك على أوهام انتخابات. إذا فازت فتح في انتخابات جامعة بير زيت، تُدق الطبول، بعد أسابيع الحشد الطويلة تمهيدًا لاقتراع الطلبة، وطبعًا العكس يحدث إذا فازت حماس، ويشارك في...
كما حال النبيّ العربيّ، الذي قال عنه النبيّ العربيّ الكريم، إنّه نبي ضيعه قومه، فإن الراحل محمد نفّاع، كاتب ضيعه قومه. خالد بن سنان هو النبيّ الذي ضيعه قومه، حسب وصف خاتم الأنبياء العرب والعجم، طلب من قومه، أن يأتوا إلى قبره، وينبشوه، وعلامة ذلك رؤيتهم لأتان تنبش بجانب القبر، وحينها، سيخرج...
يتبادل المستعمَرون، والمستعمِرون، الأدوار في الأراضي المقدسة، ويقلد المستعمِرون، المستعمَرين، في أساليب الاحتجاج، من التمنطق بالكوفيات، إلى رشق الحجارة، والاستعراضات العسكرية، ورفع شارات النصر. توسعة شارع الستين الاستيطاني؛ مشروع التوسع الاستراتيجي الاستيطاني، ما بين القدس والخليل، لم يثر ردود...
قبل أربعين عامًا، بالطبع كنّا أولادً وأطفالاً (بالمعنى الحرفي)، وبعضنا كانوا شبابًا. لم يكن الاعتقال الأوَّل لمعظمنا، وترددت إدارة سجن جنين، في قبول أحدنا لصغر سنه، وحدثت مفارقة مضحكة. سئل بغيظ لماذا هو ليس أكبر قليلاً. اعتقلنا احترازيًا، بدون أيّة تهم، فقط الشك بأنّنا يمكن أن نفعل شيئًا. ارتكب...
حَمَلنا، نحن أهالي زكريا، وعجّور، الجارتين، المتنافستين، المتصاهرتين، المتداخلتين، المازحتين، المتنابزتين بالألقاب، المختلفتين على موقع واقعة أجنادين، حكاياتنا ونوادرنا، إلى شتاتنا، وقبل أن يُفطم أي واحد منا، يتلقى شذرات تلك الحكايات، وتنمو معه، وتعش، وتتطور، وتزداد طرافةً، وحنوًا، وشوقًا،...
حدث ذلك في يوم شتوي بعيد، كان الصامدون على جبل الديك، استنكارًا على سرقة جبل أبو غنيم، الذي أضحى أشهر جبل في العالم، يجترحون أشكال مقاومة (مثلما يحدث هذه الأيام في جبل صبيح)، لإحداث أكبر أثر، خصوصًا مع الاهتمام الكبير من وسائل الإعلام العالمية بالجبل. بحضور رجال دين مسيحيين، بأزيائهم الكهنوتية،...
1 ليس مثل شهر آذار حيازة على الأمثال الشَّعبيّة في الثقافة الفلسطينيّة، لصَفْوه، وتطرفه، وتقلباته، وشمسه المواربة، ولذعات جوّه البارد، ولأشياء أخرى تستتبع بحثًا مُعمقًا، ربما تقود إلى اكتشافات صغيرة مدهشة، وتقوده شخصيًا إلى بؤرة الاهتمام البحثي والإعلامي، هذا ما كان يدور في ذهن الدكتور إيال،...

هذا الملف

نصوص
11
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى