عبد النور زياني

  • مثبت
١٤ ماي فِي مِثْلُ هَذَا الْيَوْمِ مِنْ عَامِ ١٩٤٨ وُلِدَتْ دَوْلَةُ إِسْرَائِيل. فِي غُضُونِ بِضْعَةِ أَشْهُرٍ، رُحِّلَ أَكْثَرُ مِنْ ثَمَانِمِائَةِ أَلْفٍ فِلَسْطِينِيٍّ، وَ تَحَوَّلَتْ أَكْثَرُ مِنْ خَمْسمَائَةِ قَرْيَةٍ إِلَى رُكَامٍ. تِلْكَ الْقُرَى، حَيْثُ نَمَتْ أَشْجَارُ الزَّيْتونِ...
رَصَاصُ رَشَّاشٍ يُكَسِّرُ سَاقَيْهِ. يَجْلِسُ وَيُوَاصِلُ الْقِتَالُ حَتَّى تَطِيرُ بُنْدُقِيَّتَهُ مِنْ بَيْنِ يَدِيْهِ. يَتَشَاجَرُ الْجُنُودُ عَلَى سَاعَتِهِ، مَطَرَتِهِ، حِزَامِهِ وَغَلْيُونِهِ. يَسْتَنْطِقُهُ عِدَّةُ ضُّبَّاطٍ، وَاحِدًا تِلْوَ الْآخَر. يَلْزَمُ تْشِي الصَّمْتَ بَيْنَمَا...
ذَاتُ يَوْمٍ فِي عَامِ ١٩٩٨، عَادَتْ يَاسْمِينُ عَبْد الله إِلَى مَنْزِلِهَا وَهِي تَبْكِي وَتَقُولُ دُونَ تَوَقُّفٍ: ـــ " لَمْ أَعُدْ فَتَاةً عَذْرَاءَ." كَانَتْ قَدْ ذَهَبَتْ لِزِيَارَةِ أُخْتِهَا الْكُبْرَى، فَاِغْتَصَبَهَا صِهْرُهَا. اِنْتَهَى الْأَمْرُ بِيَاسْمِين فِي سِجْنِ الجُوَيْدَة،...
عِنْدَمَا تَسْأَلُ الْمُعَلِّمَةُ الْفَتَيَاتِ عَمَّا يُرِدْنَ أَنْ يُصْبِحْنَ عِنْدَمَا يَكْبُرْنَ، لَا يُجِبْنَ. وَبَعْدَ ذَلِكَ يَعْتَرِفْنَ بِهُدُوءٍ: أُرِيدُ أَنْ أَكُونَ أَكْثَرَ بَيَاضًا، أَنْ أغَنِّيَّ فِي التِّلِفِزْيُونِ، أَنْ أَنَامَ حَتَّى الظُّهْرِ، أَنْ أَتَزَوَّجَ رَجُلًا لَنْ...
(٣٠ سپتمبر ) مِنْ جَنُوبِ ڤِيرَاكْرٌوز، اِنْطَلَقَ شَابٌّ بَحْثًا عَنْ مُسْتَقْبَلِهِ. لَدَى عَوْدَتِهِ بَعْدَ سنوَاتٍ، أَرَادَ وَالِدُهُ أَنْ يَعْرُفَ مَا الَّذِي تَعْلَمُهُ اِبْنُهُ. أَجَابَ الْاِبْنُ: أَنَا مُتَرْجِمٌ. تَعَلَّمْتُ لُغَةَ الطُّيُورِ. ثُمَّ غَرَّدَ طَائِرٌ وَسَأَلَهُ أَبُوهُ: "...
(٢٢ نوڤمبر) يَحْكِي الَّذِينَ يَمْلِكُونَ ذَاكِرَةً قَوِّيَّةً، أَنَّ الشَّمْسَ كَانَتْ فِي أَزْمِنَةٍ بَعِيدَةٍ هِي مَالِكَةُ الْمُوسِيقَى، إِلَى أَنْ سَرَقَتْهَا مِنْهَا الرّيحُ. مُنْذُ ذَلِكَ الْوَقْتِ، تُوَاسِي الطُّيُورُ الشَّمْسَ بِالْحَفْلَاتِ الْمُوسِقِيَّة فِي بِدَايَةِ الْيَوْمِ...
أَثْنَاءَ إبْحَارِهِ، أَنَشَدَ الْقُبْطَانُ جُونَ نْيُوتَن تَرَانِيم، وَهُوَ يَقُودُ سُفُنَهُ الْمُكْتَظَّة بِالْعَبِيدِ الْمُقَيَّدِينَ بِالسَّلَاَسِل. "مَا أَعَذْبَ وَقْعَ اِسْمِ يَسُوع ..." ظَهَرَ الْبُنُّ فِي إِثْيُوپْيا، مُنْذُ آلَاَفِ السِّنَّيْنِ، وُلِدَ مِنَ الدُّموعِ السَّوْدَاء...
(٢١ يُونْيُو) في عام ٢٠٠١، شَكَّلَت مُبَارَاةُ كُرَة الْقَدَم بَيْن فَرِيقَيْ تْرِيڤِيسُو وجِّنْوَة حَدَثًا مُفَاجِئًا. لَطَالَمَا كَانَ لَاعِبُ فَرِيقِ تْرِيڤِيسُو، النَّيْجِيرِيُّ أَكِيمْ أُومُولَادْ، يُسْتَقْبَلُ فِي الْمَلَاَعِبِ الْإِيطَالِيَّة بالصَّفِيرِ وَصَيْحَاتِ الاِسْتِهْجَانِ...
(١١ نُوڤِّمْبَر) كَانَتِ الْمَرَّةُ الْأُولَى فِي مُوسْكُو، فِي مِثْلِ هَذَا الْيَوْمِ، مِنْ عَامِ ١٨٢١. وُلِدَ مَرَّةً أُخْرَى فِي نِهَايَةِ عَامِ ١٨٤٩ فِي سَانْت بِطِرْسْبُورْگ. أَمْضَى دُوسْتُويِّڤْسْكِي ثَمَانِيَةَ أَشْهُرٍ فِي السِّجْنِ فِي اِنْتِظَارِ إِعْدَامِهِ. فِي الْبِدَايَةِ،...
(٢١ فَبْرَايَر) الْيَوْم هُوَ الْيَوْمُ الْعَالَمِي لِلُّغَةِ الْأُم. كُلَّ أُسْبُوعَيْنِ، تَمُوتُ لُغَةٌ. يَنْكَمِشُ الْعَالَمُ عِنْدَمَا يَفْقِدُ كَلِمَاتِه الْبَشَرِيَّة، كَمَا يَفْقِدُ تَنَوُّع نَبَاتَاتِهِ وَحَيَوَنَاتِهِ. فِي عَامِ ١٩٧٤، مَاتَتْ آنْجِيلَا لُويْ، وَهِي وَاحِدَةٌ مِنْ آخِرِ...
ظَلَّ الْغُزَاةُ الْبرِيطَانِيُّونَ فِي حَيْرَةٍ مِن أَمْرِهِم. أَتَوْا مِنْ أُمَّةٍ مُتَحَضِّرَةٍ حَيْثُ كَانَتِ النِّسَاءُ مِلْكًا لِأَزْوَاجِهِنَّ وَتُدِنَّ لَهُم بِالطَّاعَة، كَمَا يُوصِي بِذَلِكَ الْكِتَابُ الْمُقَدَّس، وَلَكِنْ فِي أَمْرِيكَا وَجَدُوا الْأَمْرَ مُخْتَلِفًا تَمَامًا...
حَدث ذَلكَ فِي بُوسْطن عَام ١٨٨٢. مَنَعَت جَمْعِيَّة نْيُو إِنْگلَانْد لِقَمْعِ الرَّذِيلَة تَوْزِيع الطَّبْعة الثَّانِية مِنْ " أَوْرَاق الْعُشْب". قَبْلَ بِضْع سنوَات، وَبَعْدَ إِصْدارِ الطَّبْعَةِ الْأوْلَى، فَقَد الْمُؤَلِّف وَظِيفَتَه. لَنْ تَتَسَامَحَ الْأخْلَاقُ الْعَامَّة مَعَ مَدْحِ...
ذَاتَ مَرَّةً، كَانَ الْقَمَرُ وَالشَّمْسُ يَعِيشَانِ مَعًا فِي وِئَامٍ، حَتَّى أَمْسَكَتِ الشَّمْسُ بِالْقَمَرِ وَهُوَ يُقَبِّلُ نَجْمَةَ الصُّبْحِ بِشَغَفٍ شَدِيد. صَفَعَتِ الشَّمْسُ الْقَمَرَ. وَفْقًا لِهُنُودِ الْمَابُوتْشِي، لَا تَزَالُ نُدُوبُ تِلْكَ الصَّفْعَة بَادِيَةً عَلَى وَجْهِهِ،...
كَانَتْ قَمَرَة (*) مُتَلَهِّفَةً لِزِيَارَةِ الْأرْض. بَعْدَ تَرَدُّدٍ كَبِيرٍ، سَمَحْتْ لِنَفْسِهَا بِالنُّزُول. لَمْ تَكُنْ تَنْوِي الْبَقَاءَ طَوِيلًا، لَكِنْ عِنْدَمَا شَرَعَتْ فِي الصُّعُودِ عَلِقَتْ عَلَى قِمَّةِ شَجَرَةٍ. اِقْتَنَعَتْ أَنَّهَا لَنْ تَتَحَرَّرَ مِنْ سِجْنِ الْأَغْصَانِ...
*إدواردو گاليانو **ترجمة ع. زياني مُنْذُ بِضْعَ سَنوَاتٍ، أَثْنَاءَ إحْدَى مَيْتَاتِي، قُمْتُ بِزِيَارَةٍ لِلْجَحِيم. سَمِعْتُ أَنَّهُ فِي الْجَحِيمِ يُمْكِنُكَ الْحُصُولُ عَلَى نَبِيذِكَ الْمُفَضَّلِ، كُلَّ الْأَطْبَاقِ الَّتِي تَشْتَهِيهَا، عُشَّاقٌ وَعشِيقَاتٌ مِنْ كُلِّ الْأَذْوَاق،...
يُقَالُ أَنَّ الْإِنْسَانَ ذِئْبٌ لِلْإِنْسَان. لَكِنْ نَادِرًا مَا تَقْتُلُ الذِّئَابُ ذِئَابًا أُخْرَى. بِخِلَافِنَا، لَا تَسْعَى الذِّئَابُ إِلَى الْإِبَادَةِ الْمُتَبَادَلَةِ. لِلذِّئَابِ سُمْعَةٌ سَيِّئَة، لَكِنَّهَا لَيْسَتْ مَنْ يُحَوِّلُ الْعَالَمَ إِلَى مُسْتَشْفَى مَجَانِيْن كَبِير...

هذا الملف

نصوص
19
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى