عبدالغني سلامة

سأحاول مناقشة بعض المقولات الرائجة، والتي تأسس عليها وعي جمعي لأجيال متتالية، أوصلنا إلى هذه الحالة الكارثية.. وهي المادة المتداولة في أغلب النقاشات الدائرة أثناء الحرب، ومن المرجح أن تتكرر في كل حرب، وأن تستمر لسنوات طويلة. أولى هذه المقولات «لا يفتي قاعد لمجاهد»، ومن يروجون لهذه المقولة لا...
في الثلاثين من أيار 1972، هبطت في مطار اللد طائرة تابعة للخطوط الجوية الفرنسية قادمة من روما، وفي صالة انتظار تسلم الأمتعة كان ثلاثة يابانيين ينتظرون حقائبهم بصمت، وما أن تسلموها حتى أخرجوا ما بداخلها من أسلحة رشاشة، وبدؤوا بإطلاق النار، فقُتل 26 شخصاً، وأُصيب العشرات.. ثم قام مهاجمان منهما...
مع أني أتمتع بحاسة سمع قوية، لكني أدركت سريعا أن الجيران كلهم لديهم القدرة على سماع كل صوت يصدر عن أية شقة، كان هذا واضحا في غمزاتهم وتعليقاتهم وضحكاتهم.. كنت أشفق على فردوس حين يرمقها الشبان بتلك النظرة الشبقة، بعد أن سمعوا تأوهاتها اللذيذة في الليلة الفائتة.. عروس جديدة، لا تقدر على كتم...
لم تتوقف سلطات الاحتلال عن اقتحام المدن الفلسطينية واغتيال من تعتبرهم «مطلوبين»، ولم تتوقف اعتداءات المستوطنين بما في ذلك ارتكابهم جرائم قتل.. وهذه الجرائم تتم بشكل شبه يومي، ومنذ قيام إسرائيل، فهذه طبيعة الاحتلال، قبل وبعد سيطرة اليمين المتطرف. في المقابل، كلما قُتل مواطن فلسطيني (بالإضافة لردة...
بمناسبة انعقاد مؤتمر قمة المناخ بدورته الـ 27، والذي بدأت فعالياته يوم أمس في شرم الشيخ، بحضور 40 ألف مشارك من بينهم رؤساء وزعماء وملوك من 197 دولة حول العالم، أود توجيه الرسالة الآتية: تستخدم إسرائيل البيئة كأحد أسلحتها الإستراتيجية، وذلك بتعمدها الإضرار بالموارد البيئية في الأراضي المحتلة،...
لليوم السادس تستمر فعاليات معرض فلسطين الدولي للكتاب، بدورته الثانية عشرة، وبقي أربعة أيام حتى يقفل أبوابه ويعود الزوار والضيوف والناشرون والعاملون إلى بيوتهم محملين بذكريات المعرض، وجولاته، وأمسياته، ولقاءات الأصدقاء ونقاشاتهم وتبادلهم كتبهم.. وستضم أوراق المعرض ووثائقه إلى أرشيف وزارة الثقافة،...
ليس لدى الفلسطينيين جيش، ولا يمتلكون أي نوع من الأسلحة الفتاكة، حتى ببنادقهم الخفيفة لا يستطيعون تحقيق إنجاز عسكري حقيقي، فأرض فلسطين لا تصلح لحرب العصابات، ولا يوجد بين دول الجوار من يمدهم بالدعم اللوجستي.. وفوق ذلك هم مطاردون ومحَاربون من أشقائهم قبل أعدائهم.. وإسرائيل متفوقة بما لا يُقارن من...
المقطع الأخير من القصة، (البيرة 2018) في أحد الأحياء الهادئة في مدينة البيرة، قبالة منزل حجري مكون من طابقين، أمامه حديقة واسعة منسقة بعناية، وساحة مبلطة مُهدت في ظل دالية ضخمة، ذات قطوف دانية، نزلنا من السيارة، أنا وأصدقائي عماد وصالح وممدوح، وهم من الشبان المهتمين بتوثيق الذاكرة الشفوية، كان...
يُعتبر «هرمس» أكثر الشخصيات غموضاً في التاريخ، وقد تنازعت أمم كثيرة على نسبه إليها، فهو عند المصريين «تهوت» إله الحكمة، وعند اليونان هو الإله «هرمس»، وعند اليهود والمسيحيين هو النبي «أخنوخ»، وعند المسلمين هو النبي «إدريس»، وعند المندائيين هو «بوذا سف»، وعند الفرس هو الإله «أهورامزدا». فيما يقول...
في العدوان الإسرائيلي على غزة سنة 2008، قُتل 1285 فلسطينياً، وجرح نحو 4850. وفي حرب 2012، قُتل 152 فلسطينياً وجُرح 970. وفي حرب 2014 قُتل 2147 فلسطينياً، وجُرح نحو 10870. وفي حرب 2021، قُتل 232 فلسطينياً، وجُرح 1900. ما مجموعه 3816 شهيداً، وقرابة 19 ألف جريح. أما خسائر إسرائيل في تلك الحروب...
لا توجد دولة مؤبدة، ولا حضارة مخلدة، وهذه أبسط بديهيات التاريخ.. دولٌ كبرى، وحضارات عظيمة، وأنظمة مدججة بالسلاح والأمن.. كلها ظهرت وعاشت لفترة ثم توارت خلف خطوط النسيان.. لم تستثنِ هذه الحقيقة أحداً، مرت على الجميع بلا رحمة: زعامات، إمبراطوريات، أيديولوجيات، ديانات، حكومات، أحزاب.. لم يبقَ منهم...
جورج حبش ، نايف حواتمة ، كمال ناصر ، وديع حداد ، حنان عشراوي ، ميشيل صباح ، إميل الغوري ، يعقوب زيادين ، البابا شنودة ، عطاالله حنا ، المطران كبوتشي ، الأب مانويل ، الأب عيّاد ، جول جمال ، سلام هيلانة ، حنا ميخائيل ، نبيل أبو ردينة ، عفيف صافية ، زهدي الترزي ، مها نصار ، حنان إمسيح ، وليم نصار ،...
وردت في القرآن الكريم ثلاث آيات كريمة فقط تحدثت عن لباس المرأة وعورتها (الأحزاب 53، 59، النور 31)، بينما نجد أن 90% وأحياناً أكثر مما يشغل الدعاة والمشايخ الإسلاميين الحديث عن المرأة: لباسها، زينتها، عورتها. والسؤال لماذا يركز بعض الدعاة الإسلاميين على المرأة إلى هذه الدرجة؟ حتى أن فقهاً...
لم يعد خافياً على أي مراقب أن أميركا تستغل الحرب الروسية الأوكرانية بما يخدم أهدافها في التربع على عرش النظام الدولي، والهيمنة عليه، فالعقوبات التي فرضتها على روسيا من الواضح أنها ليست لدفع روسيا لإيقاف الحرب، ولا للدفاع عن أوكرانيا، إنما لإضعاف خصمها اللدود «روسيا»، وإقصائه عن الحلبة، من خلال...
يعتقد المؤمنون بنظرية المؤامرة بوجود قوى شريرة خفية، لا شغل لها سوى حياكة المؤامرات تحت جنح الظلام، واستهداف شعوب العالم بمخططاتها ودسائسها، أو تخريب العالم! وهؤلاء «الشريرون» يتمتعون بذكاء غير عادي، ولديهم إمكانيات مادية ضخمة، وأموال لا تنضب، ولديهم تكنولوجيا متطورة لا نعرفها تماماً. وفوق ذلك...

هذا الملف

نصوص
35
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى