عبدالله عطية السلايمة

لا أبالغ إن قلت إنني لا أُطيق النظر إليها، وإن علاقتنا كانت من بدايتها خاطئة؛ لكن يبدو أنني اعتدت على الحياة معها كما نعتاد بمرور الوقت على أشياء كثيرة في حياتنا، ولم أعد أفكّر في مسألة انفصالنا، لكن ما حدث اليوم جعلني أعيد التفكير في الأمر. صارحتها بأن الحياة بيننا باتت مستحيلة ولا بد من أن...
قرر أبي أن يُصفّي حساباته ليس معي فقط، بل مع شجرة الجميز التي عاد بها جدي من إحدى غاراته وغرسها أمام منزل العائلة. ولكونه شيخ قبيلة ولا تُرد له كلمة، أصدر أوامره لرجاله المرابطين حوله بربطي إلى جذع شجرة الجميز، مؤكدًا عليهم أن لا تأخذهم الشفقة بنا! أما أنا فبسبب طعني، كما قال، شرف البداوة في...
لم يكن سبب غضبي ما أثاره قرار أبيالمفاجئ من سخرية حملتها نظرات البعض إليه، واتهامهم له بأشياء فقدوا الجرأة على البوح بها ولا تليق بشيخ قبيلة مثله يتمتع بميزات أهلته وبجدارة لزعامة القبيلة. بل لأنه لم يستثمر مقدرته المذهلة على حشد جموع كانت، بعد أن توطنت المدينة واستوطنتني ربما، أتعامل بلامبالاة،...
لم أعد قادرًا على تحمّلها، ويدهشني إصرارها على ملاحقتي، رغم علمها بكراهيتي لها، وأنها لم تكتفِ بما سببته لي من أذى، وكادت تذيقني اليوم المزيد منه لولا أن تعاملت معها بحِكمة. كنت قد عقدت العزم البارحة على الصوم اليوم تقربًا إلى الله، وطمعًا في عتقي من النار؛ فلم يتبق من العُمر قدر ما مضى منه،...
كعقاب على رفضي القاطع طباعة كتاب مشترك بيننا، دأب "صالح" على استفزازي حتى فاض بى الكيل، ودفعني غضبى منه ذات مرة لتوبيخه ووصفه بالغبي، فما كان منه إلا أن رد في تحدٍ: لنرَ أي منّا يفوق الآخر ذكاءً. أبت نعرة البداوة بداخلي قبول ما اعتبرته إهانة، فكيف لمثله أن يعلن تحديه بشكل سافر لرجل صحراوي مثلى،...
أكره شهر أبريل ليس لأنه شهر مولدي، بل لأنه يذكرني على الدوام بتلك المناسبة التي تعرفت فيها إلى "بشير"، وتدفعني هواجسي أحيانًا لاتهام شيخ قبيلتنا بالتواطؤ معه، إذ لم يزل يصِّر حتى وقت قريب على الاحتفال بها، ووجدتني بحكم انتمائي للبداوة متورطًا رغمًا عن أنفي لأكثر من ثلاثين عامًا بالمشاركة فيها...
مازال أبى يُصِّر على أننى، منذ تركت ربوع البادية وأقمت فى المدينة، صِرتُ أتعامل بلامبالاة، يسمونها فى البادية «همالة»، مع قضية يعتبرها البدو حساسة ومصيرية، ويرونها لا تحتمل التأجيل، بل إلى ترجمة فورية وحاسمة لمقولة «هاملت»: «أكون أو لا أكون».. ومازال يعتبر المدينة ألد خصومه، ولا يمل من تكرار...
نتابع بعض الفتاوى العجيبة، مع إعادة التأكيد على أن مصدريها لا يمثلون بالضرورة الإسلام الصحيح، العقلاني المتنور، وإنما يمثلون أحد تجليات ما يدعونها بالصحوة الدينية المتأثرة بالخطاب الوهابي.. لنتابع.. في الصومال أصدرت حركة «الشباب المجاهدين» فتوى بتحريم الأكلة الرمضانية الشهيرة «السمبوسة»؛ بحجة...
ليس شرطاً أن يكون المؤمن خبيراً في علوم الدين، متبحّراً في كل فقه؛ فالدين يسر وليس عسراً، وهناك الكثير من الأمور التي قد تواجه المسلم في يومه الطويل، بعضها قد تحيّره، فإذا كانت من عظائم الأمور عليه أن يسأل من كان به خبيراً، أما الأمور العادية، فعليه أن «يستفتي قلبه»، على قاعدة أن الأصل في...
تبدو رواية "ليالى الهدنة" للروائية / منى العساسى أشبه بتراجيديا انسانية، تحاول من خلالها تجسيد حالة البطلة / الساردةالتى لم تظهر اسمها، واكتفت بالضمير للراوى، وهى رواية تستخدم فيها الكاتبة الضمائر التى تتحرك من خلال الرواية لتضيف لها بعداً انسانياً ، وروعة، وتغايرية جديدة، لمحبوب حاضر / غائب،...
رواية "صديقي ماسود" تأتي ضمن مشروع عبدالله السلايمة في رصد وتصوير بيئة البادية في سيناء، خلال الفترة من ستينيات القرن الماضي، وإلى اللحظة الراهنة، رصدًا يعمل على أبراز التحولات الاجتماعية والاقتصادية التي طالت هذه البيئة. والسلايمة ينطلق في مشروعه هذا من واقع كونه واحدًا من أبناء هذه البيئة، بل...
لم يكن نور أكثر أولئك الشباب الذين كانوا يلاحقونها وسامة، ولا أوسعهم ثراء، إلا أن حظها العاثر دفعها لإهمالهم جميعًا والتعلّق به، ولمّا دفعته دهشته لسؤالها عن السبب، تأملته بعين عاشقة للحظة، ثم أجابته بنبرة أشبعت غروره، قائلة: كبرياؤك. تبسّم مزهُوًّا، شعر بالإثارة، وفجأة اشتعلت في رأسه فكرة...

هذا الملف

نصوص
12
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى