نادية الزقان

قراءة في كتابه" نحو بلاغة جديدة" تَعوَّدنا من الساحة النقدية أنْ تَمُدَّنا بنصوص تُعالج أجناسا وقضايا وإشكالات مختلفة ومتنوعة، كما تعودنا من البلاغي محمد مشبال إصدارَه لكتبٍ تُساهم في تعميق مشروعه البلاغي وتدقيق مجالاته وتجلياته...غير أن المُؤَلَّف الجديد الذي وسمَه ب " نحو بلاغة جديدة: حوار في...
يحثنا التفكير المنهجي على التأمل الذاتي من أجل الوعي بدواخلنا النفسية، نَهْجٌ سار عليه أكبر الفلاسفة ومنهم سقراط الذي قال "اعرف نفسك بنفسك" مؤسسا بذلك ما عُرِفَ لاحقا بفلسفة معرفة الذات... من هذا المنطلق نجد أن الشاعر التونسي عادل الهمامي قد افتتح قصيده بقوله "أعي ما أقول" ، ولأننا ندرك ذواتنا...
في كل مرة يُنْشَر ُله قصيد، أتذكر مقولة ت.س. إليوت عن فردية الأديب وأصالته في علاقته بثرات الماضي، لأنه يقلق لتأثره بمن سبقوه، وهو تأثر محسوم، لذلك يحاول عامدا أن يختلف بعد البدايات... ذاك ما يميز الشاعر/ الدكتور وليد السبيعي، الذي عُرِفَ معارضا لأهم قصائد من سبقوه من شعراء الجاهلية والإسلام...
في البداية يجب التأكيد أن تجليات السرد العربي قديمة، قِدَمَ الشعر الذي كان يضم مرويات العرب و بطولاتهم ووقائعهم: داحس والغبراء...والتي اتخذت فيما بعد شكل حكايات ذات أبعاد أسطورية، وهو ما عَبَّرَ عنه القرآن الكريم بأساطير الأولين.. ومع مجيء الإسلام، أصبح السرد يأخذ طابع الوعظ والإرشاد الديني كما...
القراءة - في حقيقتها - " نشاط فكري/ لغوي مولد للتباين، منتج للاختلاف، فهي تتباين، بطبيعتها، عما تريد بيانه، وتختلف، بذاتها، عما تريد قراءته. وشرطها، بل علة وجودها وتحققها أن تكون كذلك، أي مختلفة عما تريد أن تقرأ فيه، لكنها فاعلة في الوقت نفسه ومنتجة باختلافها، ولاختلافها بالذات" وقراءة هذا النص...
شكل الشعر الحر أحد إبداعات الأدب العربي الحديث والمعاصر، والذي ما فتئ يخلق خلافا وجدالا حول بعض إشكالاته الأدبية والنقدية منذ فترة تشكله مع الرواد في أربعينيات القرن الماضي، الشيء الذي جعل الشاعرة / الناقدة نازك الملائكة تعمد بالدراسة والتحليل لهذا النوع الشعري عبر مقالات متتالية ضمنتها المجلات...
الخطاب السجالي هو استخدام اجتماعي للكلام، وبهذا فهو يتطرق لمختلف الخلافات والاختلافات التي يكون الغرض منها مناقشة القضايا الاجتماعية والفكرية والسياسية...التي تشغل بال المجتمع. هذا الخطاب يقع عادة على الحدود المتغيرة باستمرار بين العنف والمؤسسات التي تحاول تنظيم وسائله والتحكم فيه، إنه خطاب...
من المعلوم أن خطاب الوعظ هو خطاب ديني موجه لفئة اجتماعية معينة، وله خصوصياته في بناء علاقته الإقناعية، التي يرتهن نجاحها بمدى الانسجام الذي يربط المرسل ( الواعظ) بالمتلقي(جمهور المستمعين)، لذلك وجب على الواعظ اختيار تقنياته الحجاحية بشكل دقيق ومؤثر. وفي هذا السياق نذكر أهم واعظ عرفه التاريخ في...
Si la pièce jointe contient des images, elles ne s'afficheront pas. Télécharger la pièce jointe d'origine كيف نظر تيري ايغلتون ل: نظرية الأدب؟ المقدمة: إن الجذور الأولى لنظرية الأدب تعود إلى فلسفة اليونان القديمة خاصة في كتاب "فن الشعر" لأرسطو طاليس، دون أن نغفل بعض المحاولات النقدية...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى