يسرى ابو العينين

- ربما تستطيع اليوم أن تذهب لصرف المعاش .. حين فتح عينيه على ندهتها من الغرفة المجاورة كانت ساعة الحائط ذات البندول النحاسى تشير إلى التاسعة .. صمت للحظات وهو يستمع لصوت الرعد فى الخارج , انقبض قلبه لأن المطر لم يتوقف طيلة الأيام الماضية .. رد علها بأن الأمر ليس بهذه السهولة التى تعتقدها وراح...
كتاب " مديح الظل " للروائى اليابانى " جونيشيرو تانيزاكى " ، يطرح السؤال الذى لابد أن تطرحه كل شعوب العالم فى مواجهة الحداثة وما يعرف بحروب العولمة . ما هى الهوية ؟ أى ما هى هويتنا كعرب حتى نحافظ على البقية الباقية منها فى الحرب الشرسة التى تديرها قوى كبيرة تحت دعوى العولمة ؟ أوهل الهوية هى...
ما إن دخلت الى حجرتها ، حتى تذكرت هذا النفق المظلم الذى كانوا يعودون منه وهم فى طريق العودة الى بيتهم .. كانت ترتعب حين يعبر القطار المجرى ويهز فوقهم سقف وجدران النفق .. فى تلك اللحظة يصبح النفق أجمل مكان فى الدنيا .. يضغط على يدها ، يترك كفها ويلف خصرها بذراعه ، يهبط بذراعه وبكف يده يتحسس...
أعرف أنك لن تصدقنى .. فمهما حاولت ستكشفك هذه الدهشة المتهكمة .. تعرف ربما تكون معذورا ولن ألومك فأنا نفسى لا أعرف كيف حدث هذا .. صب كوبا آخر من البيرة وخذ هذه السيجارة ولا تجعل نظرة الشك فى عينيك توقفنى عن الكلام . كان من الممكن أن يظل الأمر منسيا فى ذاكرتى كأنه حلم ، لولا أن رأيتها بالأمس...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى