سناء سقي

(الحياة في طَع ِم ِالط ِينتسيل) 1 ضاعت أوراقي . . أبحث ُ عن أنفاسي ؛ّ شبه موت بين رفع ٍ وجر صوت ٌ . .فوق السَّطر. . 2 ال المدينة . . مدينة وال الصوامع رُفعت بمقاماتالنّاسكين لم تحملطَيّات ُ الصباح جَلبة اليافعين . . وال المقاهي مكتظّة كالمُعتاد ؛ وال يُغازل ُ حمام ُ السّاحةالمارّينويقتات ُ حَب...
1 قلبه ينبض، ويمناه تحمل لواء . . هوسرل . . . يهديه أبحاثه المنطقية 2 يتسارع نبضه، يعلو صوت المنطق . . تلتقط أذناها لغة الآلهة . . . 3 وعيُها ينبض . . . يحاجج هوسرل . . . يكتم أصواته اللامنطقية، يعدو جنونا . . . قلبا من حجر تحولات 4 يذوب . . . تزهر قدماه، تنكمش ملامحه 5 يذوب الثلج . . . يتقلص...
خطٌّ... لا يستقيم على خطّ سَردِها . . . لا يميناً ولا . . . يترنّح، زئبقيّ الهوية . . . تجاوزَتهُ شَخصياتٌ وَرَقية ؛ بُولْ رِيكورْ يقول : " يَتَبلورُ المنهج من داخل النص . . " فَعُدْ مِنْ حيثُ أتَيْت، وقالت إِحْداهُنّ . . . جَرِّدوه اللِّسانَ وذَلَقَه . . . لكِنّ جاك فونتاني يَشْفَعُ لَكَ لِحين...
1 شوقك معلّق بأجنحة منكسرة ترقُبُهنّ يتعاقبن الواحدة تلو الأخرى ..مثنى .. مثنى .. المفقودة بينهن تفرد ريشها خارج السرب تبسط ألوان الروح تحلّق ..تتجاوزهنّ.. فتقبعُ هالكا في مومياء الجسد إلى أجل معلوم .. 2 فوقك سقف يرتعد يهتزّ يتأرجح تراه من بعيد، يأخذ صورا ل... وهو بالحوض الممتلئ يستبيح...
عتمة المساء يفتح باب السؤال على كل الجهات.. ثمة أمكنة لا( يلمسها )الضوء، عتمة... كتلك التي ببطن الحوت حين ابتلع ذي النون نور ولولا نور السؤال ما بدا الطريق.. أيها السالك.. عبورك يستدعي التسلل بين السطور سيشتد الحرّ، فقد وأنت تبحث عن أنثى مفقودة .. كل هواجسك تسربت من ثنايا الجفون، يعترف...
أضمد جرح الكلمات بكفّ الجمر الغابر، كان الكيّ آخر الجرعات استساغة في حلق البحر... تفيض العين القديمة من فتحة الخزانة ، أول النصوص رسائل مثقلة بالقُبَل يقول الشاعر : "من هنا غزت قلبي طرف الخاطر استوعبتني النار داهمتني... انتهى كلامي كمعصم به حلقة سوار جاء يكتم رائحة المسك يختار نهرا للفتك...
1 نصٌّ من فتيلٍ وإبرةٌ وعينُ الأوراق على رفوف القلبِ قلْبُ الباء في باب الانعتاق، عمرٌ بنا مضى في أزقة... لمّا زُلْفة سَمت عقاربُ الانتظار تعالت قواربٌ تحمل أعواد الكبريت .. وبحر الأشواق... في عُزلة في جلفٍ قاتل تدُقُّ طبول القصر فوق الأسوار ، تُعلن الشمس عند المغيب فتح الثنايا للحكاية...
1 مٌؤامرة كُلّ الخُطط كانت أساسية وموادَّ تعديل.. جِذريّا جَوهريّا رسميّا.. فارِقُ تَمَيُّزِ الرِّبحِ صِريح؛ لكنّ مَنْطِق الأفعال فادِحٌ فاضِح. خُذوه إلى المقصلة 2 شاهدان : القلم والقرطاس تاريخ أفكاره يُجزِمُ أنّ بِنيتَهُ مُجَرَّدة... يُسَيِّخُ...تشيخُ العِباراتُ تَتَرَهَّلُ في قبضة المعنى...
الإبداع والبحث الأكاديمي (معاً... نُشيّدُ مِعمار ثقافة رصينة ) إعداد وتنسيق : ذة. الباحثة سناء سقي . لن يتمكن مجتمعنا المعرفي من التخلّي عن المرونة الثقافية ومهمة البحث الأكاديمي بإسهاما في التقدم الفكري والعلمي والثقافي والحضاري. وفي سياق الدور الإبستيمي للباحث الأكاديمي النموذجي بكونه...

هذا الملف

نصوص
9
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى