سناء سقي - خُذوه إلى المِقْصلَة..

1
مٌؤامرة
كُلّ الخُطط كانت أساسية وموادَّ تعديل..
جِذريّا جَوهريّا رسميّا..
فارِقُ تَمَيُّزِ الرِّبحِ صِريح؛
لكنّ مَنْطِق الأفعال فادِحٌ فاضِح.
خُذوه إلى المقصلة
2
شاهدان : القلم والقرطاس
تاريخ أفكاره يُجزِمُ أنّ بِنيتَهُ مُجَرَّدة...
يُسَيِّخُ...تشيخُ العِباراتُ تَتَرَهَّلُ في قبضة المعنى
يَصوغُ أصواتا تزدحمُ...تتلعثم..
وِجهَةُ نظر، سعة ساعة، مُساءلة ..
ثُمَّ المِقصلة
3
أنثى
ليست عَاهرةَ المعاني ولا عابِرَة المَجازات..
لا ثانِيةً عِطْفَها لِتُضِلَّ ناسِكاً عن عقيدة القصيد،
ولا مُحَمّلة .. تَطرُقُ رُؤوس الهَمَزاتِ بمَقامِعَ من حَديد..
عفيفةٌ، تغيبُ عن الكلام إنْجازا
وينوبُ الصَّمتُ في سِمتِ المُقامِ إعْجازا..
والاستعارةُ مِشكاة...
4
عِفَّة
تلك القصيدة التي شاخت... تُمسي شامخة الظِلال،
لا تنزِعُ شيبها الرَّابِي عن صَدْغَيْ القلم..

لكنّ هذا الذي هو مَهين..
مُصطَنع اللَّهَاة اغتالها في مَوضِع النُّطق..
5
شاعرٌ في تَفَشّي الشِّين
أَزَّ قَرينَه ليُداعب خصرها..
كُلّما تمتم تعويذاته بين ثناياه تَسوَدُّ وُجوهُ القِرطاس..
تَبْيَضُّ عُيونُ الحِبْرِ،
يَتَلَقَّفُ القَلم صَلْصَلة الألسِنَة ..
لا لِلْمَهزلة
6
مُساءلة
فَقَأَ عَينَها بسَبّابَتِه الواحدة الوحيدة...
صاحتْ صادُها : كيف تَجَرّأَ عليها ؟!
أَلَم يَعلَمْ أَنَّ قافَها مُسْتَعلِيةٌ قَاتِلَة ...؟!
أَلَم يَعلَم أَنَّ يَاءَهَا يَمٌّ يُنْسَفُ فيه رَمَادُ الغَدر...؟!
لا مِسَاسَ خُذوه إلى...
7
مِقصَلَة
لا مُقَام له، لا ولا قَيْدَ نَقْطِ الدَّالِ وأنَّى أن يُعْجَمَ ذَيْلُها...
يَدُها مُخَضَّبَة الأنامل بِقَسوَة الحقيقة..
رُفِعت...
تَتَرَنَّحُ في استعلاء الطَّرْقِ أصواتُ القَلْقَلة..
طَاقْ قْ قْ...طَاقْ قْ قْ...طَاقْ قْ قْ...
خُذوه إلى المِقصَلَة..

سناء سقي / المغرب
من ديوان " كحلم على ناصية الموج " (شعر وتشكيل)
اللوحة المرافقة للنص " رأس الشاعر "


اللوحة المُرفقة للنص
" رأس الشاعر"

1650161813580.png
  • Like
التفاعلات: سناء سقي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى