طيبة فاهم ابراهيم

في قلبي سيماء تدلّ عليّ لا يخطئها بصر من يحببنني ، هي أوّل ما يبدو منّي ويبرز من ملامحي، تلخّص دهراً من العشق الالهي والتهجّد والدموع والخشوع والعبادة والتوبة والاستغفار والمجاهدة ومحاسبة النفس، لقد بقيت الصلاة قرّةَ عيني وغايةَ مهجتي، فيها جلاء قلبي وصفاء روحي وسكينة نفسي. ظل قلبي...
خلال حياتنا، نلاقي صنوفا مختلفة من الرجال، اقوياء الشخصية بلا قوة جسد، واقوياء جسد بلا ادنى شخصية، أمناء وخائنين، أدعياء وصادقين ، شجعان وجبناء، وسواهم مما يصعب عدّه. غير أن هنالك صنفا من (الرجال) ينطبق عليه ذلك المثل الشائع : (إن حضر لا يعد وإن غاب لا يفتقد)، اناس غريبو الأطوار، يمكن ان يصلحوا...
في عالم الرياضة الفردية العنيفة، كما في جميع ارجاء الدنيا، هنالك الانسان المحترم وان خسر، والبغيض وان انتصر، ومعبود الجماهير إن فاز، والمنسي والمطوي، والمهمل والجاد. غير أن هنالك صنفا من البشر، وعلى الأدق من مصارعات وملاكمات، تمسي أضحوكة المجالس النسوية، وتتمنى ان لم تمارس اللعبة يوما او يعرفها...
هي اقوى امرأة عراقية بدنيا بصورة رسمية، لم تستطع أية امرأة انتزاع هذا اللقب منها حتى هذه الساعة، إذ تؤدي جميع تمارين القوة البدنية بمطاولة وصبر وثبات شديدات. وهي من تكسر الظن بان الرياضة النسوية في العراق قد اضمحلت وانتهت، وتثبت لك أن الرياضة النسوية يمكن لها ان تحتل مكانة عالمية، رغم ما يكابده...
لطالما دعتني صديقتي وفاء لزيارتها حيث تقيم ببيروت، حيث الجمال والعطر والطبيعة، ومحط اشواق الروح.. كانت تراسلني دوما وتبث لي مشاعر الاشتياق، وتذكرني دوما بتلك الصداقة الجميلة، حين بدأنا معا لعبة المصارعة، وقضينا فيها سنوات طوال. وصديقتي وفاء تمتلك كل صفات المصارعة المحنكة، قوة وسرعة َومهارة...
منذ صغري، تأثرت ببطلة مصارعة عالمية يطلقون عليها لقب (كابوس الليل)، والتي لم تكن بطلة مصارعة فحسب، بل اسطورة من اساطير القوة والثقة بالنفس والكمال الجسماني والشجاعة. كل ما أعلمه عنها ان اسمها هو انديرا، طويلة ذات جسد من فولاذ، عندما تواجه أية خصمة، فانها تقدر وقت القضاء عليها، دقيقة او دقيقتين،...
قبل ان الج عالمي المصارعة الحرة والملاكمة، همست بأذني شقيقتي ومعلمتي وأمي الثانية أنك سترين العجب العجاب في هذين العالمين، وستواجهين فتيات بأطوار غريبة وأخريات بأخلاق مدهشة، وتدخلين عالما لا صمود فيه الا للقوي المقتدر الخلوق معا، سترين ما ذكرت لك وما لم أذكره وتعلمك الحلبة أن الحياة حلبة. ظلت...
عالم المصارعة الحرة ليس شبيها بالحياة، بل هو حياة بأكملها، تجد فيه كل ما يخطر ببالك من حوادث ومن قصص وهواجس ومشاعر : محبة وبغض، حقد واستحسان، أدب وتجريح، صداقات حد العمق وعداوات بلا حدود. كان من عادتي ان اختار صويحباتي بتأن كبير وتمحيص اكبر، فلا أهب محبة قلبي الا لمن كانت اهلا له. رغم انهن طيبتا...
قليلات من يمارسن أكثر من لعبة قتالية، والاشمل هن من يكتفين بلعبة واحدة سرعان ما يتركنها لأسباب عدة، لا ادرك الكثير منها حتى وان ابدعن فيها، لتخلو الحلبة من بطلة وتلجها بطلة أخرى. كنت من القليلات اللواتي يجمعن بين المصارعة والملاكمة والقتال الحر والادب والمحاماة، حتى كانت صويحباتي يطلقن علي تحببا...
تتابعت الانتصارات معها ، شكلنا الثنائي الذي لا يقهر ، لم يستطع أي فريق مجاراة لعبنا ، حتى لم نعد نحصي انتصاراتنا انا وصديقتي الحبيبة وجدان على حلبة المصارعة . كل ما حولنا ينطق بالأنوثة حتى الحلبة نفسها، فالمرأة امرأة كل الوقت ، أينما حلت وارتحلت ، في السوق والطريق وحين تقود وحين تصارع ، هو نفسه...
الناس أجناس، واصناف والوان، وسجايا وخصال، منهم من تحبه منذ اول لقاء، ومنهم من تنفر منه قبل ان يتم اللقاء، وما بين ذلك وذاك، تتأرجح العلاقات بين محبة عميقة وصداقة وعلاقة زميلات وكذلك علاقة نفور وعدم ارتياح. كانت بلقيس مصارعة من طراز فريد، تمتلك قوة بدنية هائلة ، وهي ذات جسد طويل نوعا ما، لا تصارع...
في المصارعة تنافس من كانت بوزنك، او اقل منه واكثر، اما الطول فلا مناص من مواجهة صاحبته مهما كانت شاهقة مثل نخله، عالية قد لا يبلغ طولي كتفيها. واجهت من قبل في لعبة المصارعة فتاة طويلة لربما كانت اطول النساء ، لم اهتم كثيرا لطولها، فقد كنت اخطط لتكون صريعتي منذ اول لحظات، وحين تشابكنا، كنت اروم...
على حلبة المصارعة، يمكن ان تجد نساء نادرات يجمعن خصال عدة، الطول والوزن والقوة المذهله والسرعة والمهارة، وهنالك من لا يصلحن لهذه اللعبة البتة، لكنهن دخيلات عليها سرعان ما يتركنها وقد حظين بخسارات مدوية وكبيرة. خمائل البغدادية، كانت من ذلك الصنف القوي من المصارعات، قدمت للمنتخب بعد ان اجتازت...
على حين غرة، وجدت نفسي وحيدة في عالم غريب لا أفقه عنه شيئا، مسافرة امثل بلدي لوحدي في بطولة للمصارعة، بعد ان اصيبت زميلتي وصديقتي وانيسة وحشتي في حادث عارض، اوجب علي السفر وتمثيل بلدي لوحدي. في البدء، فكرت في الرفض، إذ كيف اسافر وأقيم في بلد دون ان تكون معي مصارعة زميلة لي، تتمم كل منا وجود...
المصارعة الحرة عالم واسع سعة بحر، شاسع كانه سماء، يمكن ان تجد فيه جميع اصناف النساء ، المحبة والباغضه والمتواضعة والمتعجرفة والقوية والدعية والوقور والتافهة ، غير اني وللحق لم ابغض مصارعات مثل من اصبن بداء الغرور والتباهي. في بداية مشواري الشاق، الطويل، كان حلم حياتي ان تدخل المصارعة بلادنا...

هذا الملف

نصوص
28
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى