المصطفى اجماهري

صدرتْ هذا الشهر فبراير 2023 عن دار نشر مياليتْ بارو في باريس رواية جديدة، باللغة الفرنسية، للكاتب المغربي المعروف فؤاد العروي تحت عنوان “ثلاثون يوما للعثور على زوج”. تتحدث الرواية الجديدة، وهي في 192 صفحة، عن مسارات ثلة من الصديقات في الحياة وفي البحث عن شريك الحياة، وكذا عن بعض المصادفات...
تعرّفتُ شخصيا على الكاتب الميلودي حمدوشي المدعو بالمفتش كولمبو، في إطار اتحاد كتاب المغرب الذي انتمى له الراحل، في فترة من الفترات، حين أصبح كاتبا ونشر مجموعة من الأعمال الإبداعية. وبعدما غادر وظيفته في سلك في الشرطة، التقيته، في إحدى الأنشطة الثقافية بالدار البيضاء التي نظّمها المعهد الفرنسي،...
مرّ الآن نصف قرن على نشر قصتي الأولى. كان ذلك بالضبط يوم الاثنين 7 يناير 1972 بصفحة "أصوات" بجريدة "العلم". وقتها كان المشرف على الصفحة هو المرحوم المحجوب الصفريوي. شكلت صفحة "أصوات" مدرسة فعلية لتكوين أدباء المغرب الحديث في سبعينيات القرن الماضي. عشرية كانت فيها الجمعيات الشبابية واجهة للتوعية...
حين كنت بصدد التحضير للحصول على دبلوم الدراسات العليا في الصحافة سنة 1991، من المعهد العالي للصحافة بالرباط، كنت قد حسمت في موضوع بحثي، ألا وهو “الصحافة الثقافية في المغرب، العلم الثقافي نموذجا” . وكان اختياري لهذا المحور نابعا من بعض إلمامي به نظرا لانخراطي في الكتابة، منذ منتصف السبعينيات،...
ليس في نية هذه المقالة التطرق أو الحديث عن الأعمال الأدبية الغزيرة للكاتب الفرنسي-المغربي الطاهر بنجلون، فقد كتب عن ذلك الكثير وما زال يكتب، إنما الغاية سرد بعض وجهات النظر المخالفة لبعض ما سبق أن ردده بنجلون، عدة مرات في وسائل الإعلام الفرنسية، وخاصة بالنسبة لموضوعين اثنين : يتعلق الأول...
يرجع أول لقاء لي بالأديب المغربي محمد زفزاف إلى أواخر السبعينيات من القرن الماضي، تعرفت عليه، أول الأمر، بواسطة الشاعر الميلودي بلحديوي الذي كان قد أجرى معه حوارا نُشر بالفرنسية في جريدة "لبراسيون" الأسبوعية. ومنذ ذاك أصبحت أزوره كلما سنحت الظروف، إما بمفردي أو رفقة الصديق بلحديوي، فنتحدث في كل...
يلاحظ كثير من المتتبعين للشأن الثقافي المغربي وقوع عدد من الإصدارات المكتوبة في أخطاء منهجية تمس الشكل كما الجوهر على حد سواء. من بين هذه الهفوات يمكن الإشارة، على الأقل، إلى اثنتين، هما: غياب التنميط وتجاهل الدراسات السابقة. والحال أن احترام هذين الشرطين أمر ضروري في كل تأليف أو بحث أو دراسة...
في أواخر التسعينيات نظّم المعهد الفرنسي بالدار البيضاء لقاء ثقافيا مع ثلاثة صحفيين فرنسيين لتناول موضوع يتعلق بالإعلام. ساهم في اللقاء الصحفي والكاتب المعروف جان بيار كوفمان، والذي كان قد تعرض للاختطاف في لبنان سنة 1985 قبل إطلاق سراحه بعد ثلاث سنوات. كان اللقاء مفيدا ودقيقا. وعندما سنحت الفرصة...
في سنة 2016 فوجئ الوسط الأدبي الفرنسي، كما المتتبعون من خارج فرنسا، بفوز الروائية ليلى السليماني بجائزة الغونكور لسنة 2016 عن روايتها "أغنية هادئة" الصادرة عن دار النشر غاليمار. يعود سبب المفاجأة، في اعتقادنا، خاصة إلى ثلاثة عوامل هي : حداثة تجربتها الروائية آنذاك، فبساطة الموضوع المتناول، ثم...
في سنة 1978 كنت ما زلت أتلمس طريقي في عالم الكتابة. صدرت لي زمنها أول مجموعة قصصية تحت عنوان “أمواج”، أي في نفس الوقت تقريبا الذي صدرت فيه مجاميع قصصية لأدباء شباب من بينها “تمزقات” لمحمد صوف، و”أنغام العشق والثورة” لعبد الكريم التمسماني، و”سفر في أودية ملغومة” لمحمد غرناط، و”الألوان والجدار...
في منتصف السبعينيات، بدأت مشواري المهني صحفيا شابا بمحطة الإذاعة الجهوية بعين الشق في الدار البيضاء التي انتقلت إليها، بطلب مني، من المقر المركزي للإذاعة والتلفزة بالرباط. وكنت حينها أعمل بشكل مباشر تحت إشراف المرحوم محمد الماجدولي رئيس المحطة، وهو الصحفي المعروف والإذاعي المرموق. وقتها لم تكن...
لم يكن محمد زفزاف مجرد قاص أو روائي بل أكثر من ذلك كان فيلسوفا ينطلق من موقف في الحياة وفي الكون. ويمكن للدارس أن يلحظ بسهولة أن هنالك متوالية فكرية ووجودية تتردد في أعماله وتعبر عنها شخوصه. بمعنى آخر كانت أعمال زفزاف سواء في القصة أو الرواية أو المقالة أو في مقابلاته تصدر عن مشروع فكري وجمالي...
صدرتْ الشهر الماضي (فبراير 2023) عن دار نشر مياليتْ بارو في باريس رواية جديدة، باللغة الفرنسية، للكاتب المغربي المعروف فؤاد العروي تحت عنوان "ثلاثون يوما للعثور على زوج". تتحدث الرواية الجديدة، وهي في 192 صفحة، عن مسارات ثلة من الصديقات في الحياة وفي البحث عن شريك الحياة، وكذا عن بعض المصادفات...
يبدو المصطفى اجماهري كأحد بحارة غابرييل غارسيا ماركيز، غائصا في ذاكرة المدينة من دون أن يغرق، منقبا عن آثار العابرين والديار الدوارس بلا كلل. المظان غميسة ومتناثرة يحاول أن يستجمع مستحثاتها بحرص عالم آثار، في صمت جليل وبانضباط لا يخلو من قسوة، في أسفار لا تنتهي. مؤسسا لثقافة القرب التي من...
توفيقي بلعيد شاعر وروائي مغربي، من مواليد أوريكا بنواحي مراكش سنة 1952. هاجر من هناك مع عائلته بفضل أخته الكبيرة التي كانت تعيش بالدار البيضاء سنة 1954. واستقر مع أمه الأمازيغية وأخته بكاريان سنطرال بالحي المحمدي. حصل على الشهادة الابتدائية بالسنة الدراسية 1966-1965 بمدرسة الأباة الابتدائية...

هذا الملف

نصوص
17
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى