“فارقتُ، ولكن لم أودّع كاهن الشعر، وما زالت نجومه تنحني لتقبل عيون خيالي…” هكذا يُفتتح حديثي عن شاعر فريد من نوعه، عن الظاهرة الشعرية منعم رحمة. في أسبوع ملتقى الكتاب العربي، الذي انعقد بدار مصر، اجتمع الأدب والشعر في واحة خصبة جمعت ألمع المواهب، وكانت الملتقى لفيض الشعراء الذين يملكون حساسية...
تمهيد
في كتاب الأستاذ الدكتور / عبد الله الطيب؛ " مع المتنبي" والذي تدور مواضيعه حول الصور والرموز والكنايات في الشعر العربي القديم ، وهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات والندوات ألقاها في جمهورية العراق بعدد من جامعاتها أواخر الستينيات من القرن الماضي 1968 تقريباً ؛ وكذلك جاء في كتابه الفريد "...
زول أكيد،
زول صمد.
يشرع صدر قبر أصدقائه واحداً ، واحداً و واحده
ينشر أترجة هنا ، يرشق بسمة هناك
يُدثّر قصيدة نثر لهذا ، يزمل قصة لذاك
لا يطفئ النور من خلفه ،
لا يغلق الباب.
زول أكيد،
زول صمد.
تهمله مانشيتات الصحف و عناوين الأخبار،
مخبروا أعمدة الميديا و صبياتها الفاتنات ثم جيش المقسطين
و عمالهم...
قال المتنبي :
ودون سميساط المطامير والملا * وأودية مجهولة وهجول
وخاف المتنبي من اقتحام هذه الأودية المجهولة المظلمة لجهله بما فيها من الخير أو معرفته ما بالشر فيها ؛ وقديماً قيل : من جهل شيئاً عاداه؛ وربما جهل المتنبي الخير الذي أباه في هذه الهجول المجهولة؛ كما أبيته أنا حين حفظت قول لبيد بن...
السودان ،
أسمر الّلونا
... عبر كل حضارات و ممالك السودان القديم ، كان الشّعر و كانت المرأة ، و مثلهما مثل الّليل و النهار يتكوران شمساً و قمرا ، إيقاعاً و غناء.
أيضاً و بمثلما كانت للأغريق ملاحمهم كــ (الإلياذة و الأوديسا) ، و كانت...