عبدالمجيد يوسف

ضجّت العصافير في الخارج في اللحظة التي طـُرق فيها الباب لم تكن الحساسين تحْدِث مثل هذه الصّخب حتى عندما تأتي خِماصًا فأنثرُ لها على العتبة حبّاتِ الأرز المسلوق ولا تشدو بهذا الحماس بعد إذ تروح بـِطاناً فحدستُ للتو أنكِ الطّارق وأنكِ عمّا قليل تصعدين السّلم الصّغير الملتوي حيث تعوّدنا أن نطيل...
...أمّا ابن الأثير فقد اهتمّ في المثل السّائر بآليات توليد الأدبيّة في النّصوص ووضع لذلك تصوّرات عدّة، وميّز بين المُبتدِع والمُسترِق. والمُلفت لديه أنّه أدرج في إطار الابتداع قسما يعود فيه صاحبه إلى النّاجز من النّصوص (وأرفعها في نظره القرآن ) للأخذ منها و تحويل سياقاتها. و من هذه السّبل...
إلى علي الدوعاجي ذرعتُ المدينة حتى ُأنهِكت وأنا محمّل بثلاث إضبارات فيها سبعة عشر مخطوطا هي حصـيلة مؤلفاتي التي وضعتها في السنوات العشرين الماضية ولم أجد لها ناشرا لضيق ذات الـيد وقــد عرضتها طوال الأسبوع الفائت على دور النشر المختلفة، الخاصة والحكومية، فكانت النتيجـة واحدة: النظرَ في عنوان...
من قضايا النّحو العربي الشّائكة التي لم يُكتف بخوْض النّحاة فيها بل كان لمفسري القرآن فيها دور وفير فاختلفوا فيها بين كونها ظاهرة لغويّة وبين النّظرة المعيارية الغيبيّة التي تخالف حتى النّص القرآني وتجبر بعض النّحاة وأكثر المفسرين على ضرب من التّأويلات اللغويّة الملتوية، فوجدوا تخريجات واهية...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى