أ. د. ثناء محمود قاسم

(7) مع مشكلات السكن الجماعي وسلبياته، كانت المدينة الجامعية مكانًا آمنًا تمامًا ، نستطيع التجول بحرية في حديقتها والمساحات الواسعة صباحًا ومساءً، نهارًا وليلًا. نستطيع أن ننام في حجراتنا دون خوف أو توجس، تستطيع الواحدة منا أن تستيقظ في أى وقت من أوقات الليل، وتسير وحدها في طرقة طويلة حتى تصل...
تابع ( 4 ) مع انصرام العام الأول ، غادرتُ مع صديقتي المبنى (الثامن ) المخصص لدرعميات الفرقة الأولى .غادرنا وكلٌ منا ممسك بيد الآخر في اطمئنان يكفينا الثلاث سنوات المتبقية ، ويقينا عثرات الطريق نحو إتمام الدراسة ، التي تفرض علينا قسوة السكن الجماعي . غادرنا ونحن اثنتان فلم أعد وحدي ، ولم تعد...
(١) المدينة الجامعية هى أسوأ مكان ممكن أن تقضي فيه أربع سنوات -أو أكثر - من عمرك ، وأسوأ تجربة ممكن أن تمر على ولد أو بنت في هذه المرحلة الباكرة. وتفسير هذا الحكم معروف وواضح ، وهو أن المدينة الجامعية تقوم على استيعاب أعداد هائلة من الطلاب أو الطالبات ، ثم توزع وتجمع بين البعض في حجرة واحدة...
لم يكد الأديب نشأت المصري يضع قلمه عن روايته ( بونابرته ) ، بعد أن خط آخر سطورها ، بمغادرة نابليون إلى فرنسا في أغسطس 1799م ، مخلفًا وراءه احتلالًا - بقيادة ( كليبر) - يئن تحت وطأته المصريون بتجرع أشد ألوان التنكيل والهوان ، حتى اندلعت ثورة المقاومة الفلسطينية (طوفان الأقصى) في السابع من أكتوبر...
في الأربعينات من القرن العشرين نشر الدكتور محمد مندور عدة دراسات نقدية في مجلة (الثقافة) ، جمعها بعد ذلك في كتاب (نماذج بشرية) ؛ لينكشف الأمر - على يد الكثير من الأساتذة الجامعيين وغيرهم - أن هذا الكتاب سرقه مندور كله تقريبًا من كتاب (جان كالفيه) أستاذ النقد الفرنسي الذي كان يدرس في جامعة...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى