بيار ماشيري - نظرية الانتاج الأدبي Pour une théorie de la production littéraire، قسم ثان ٍ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

5- الحكم الإيجابي والحكم السلبي : Jugement positif et jugement négatif
يبدو أن الفعل النقدي L’activité critique، المفهوم بمعناه الأوسع ، يتضمن تعديلاً لموضوعه: النقد ، إن لم يكن التغيير فعلياً ومؤثراً ، هو استحضار إمكانية التغيير ، وأحياناً ، استفزازه. وفي ذيل الموقف النقدي ، يوجد هذا التأكيد ضمنيًا ولكنه حاسم: "يمكن أو ينبغي أن يكون غير ذلك il pourrait ou devrait en être autrement "، وبناء عليه، فإن للنقد جانبًا إيجابيًا وسلبيًا: فهو يدمر ما هو ، بالرجوع إلى قاعدة مثالية ، ويبني ، بدلاً من الواقع الأولي نسخته "المصححة " و "المنقحة". ، "متوافقة". وغالباً ما يكون هذا التوضيح مثاليًا idéale، لأنه يقتصر كما يفعل عادةً على إبداء الرغبة ، ولا يغير الأمر: ليس من الممكن فقط تفضيل ما هو حقيقي ، بل هو حقيقي. هو نفسه الذي يمثله شكل ممكن ، وناقص manquée، أو وفي fidèle على العكس من ذلك ، لقاعدة معينة في الوقت نفسه كما هو. سيقال ، بشكل عام ، أنه لا يوجد نقد إلا من الإرادة التي تحدث التغيير.
وبالتالي فإن النقد لا يرضى أبدًا تمامًا بما يعطى له: فقد يتم إلغاؤه بارتياح ، إن لم يكن ، لجعل صوته مسموعًا ، وهذا الاحتمال لمضاعفة عمل وجهة نظر مختلفة ، في لغة الثناء متوافقة تقريباً وخلافها بالفعل. لذلك يبدو أن النقد ، بطبيعته ذاتها ، ينفصل عن الوهم التجريبي منذ البداية: فهو يدعي ، بدلاً من المعطى ، للإشارة إلى احتمال مختلف. في الحد الأقصى ، هناك نقد معين ، يتم اعتماده على المؤلفات/ الأعمال ، يقترح بشكل متواضع ترجمته: حتى في هذه الحالة ، حيث تدعي ، من خلال إخلاصها واحتياطيها ، فرض حد أدنى من التحول ، فإنها تسعى إلى تطبيق هذا التي تقدم له شيء آخر ؛ التحول النقدي ثم يأخذ شكل تبديل. كما سنرى لاحقًا ، تفترض هذه العملية ، مع ذلك ، ديمومة واستقلال مكان permanence et l’autonomie d’un lieu ، حيث يحدث الاستبدال: ثم نقع في سلسلة من الاستعارات المكانية ، ونتحدث عن فضاء. العمل ، وحتى مساحة الأدب espace de la literature .
إن النقد ، على الأقل لأنه يعرض نفسه تلقائيًا ، يبدأ دائمًا بالإنكار dénégation: إن لفتته الأولية هي الرفض. ومع ذلك ، تدعي أنها تجلب المعرفة أيضاً: يجب الاعتراف بحقها في التقدم. وهذا يعني الحقيقة في نفس الوقت الذي يشجب فيه الكاذب ؛ وهكذا تنص على المعرفة ، حتى لو كانت هذه المعرفة تخضع للقواعد الأصلية ، حتى لو كانت على سبيل المثال معرفة ذاتية ، وهذا تناقض في المصطلحات contradiction dans les termes: الناقد يحدد وجهة نظره من خلال حقيقة أنه بالنسبة لها لا يوجد تناقض هنا. وبالتالي فإن النقد لا يقترح فقط إزالة وإلغاء ما لا يقف أمام مرآه ولا يمكنه التصدّي له: إنها" تلك اللفتة " تريد البناء والإنتاج. وهي تود أن تكون مكونًا: حتى في أدناها في مناسبة أعربت عن عدم وجودها ، فإنه تضع شبح هذا الإنتاج. ثم يأخذ مشروعه الشكل الإيجابي للتقييم ، أو الوحي: إظهار ما في العمل يشكل قوة تأكيد ، واستعادة العمل إلى وجود آخر ، وهذا هو حقيقة ذلك ، فإنه يدل على أن لديها بعض القوة على ذلك ، في الفترة الفاصلة التي أوجدتها لفتة الأولي للرفض والانحراف refus et d’écart، قد تكشف عن كائن جديد ، ربما من طبيعة مختلفة ، ولكن هذا بدونها لن نملكها أبدًا.
رفض العمل لأنه طابع نهائي ، وترْك أثر فعلي على التعديلات ، والحكم النقدي يؤكد فيه وجود الآخر ، تحت نوع من القاعدة التي تجعل من الممكن الحكم عليه. لذلك يخضع العمل جيدًا لمبدأ الشرعية: لكن هذه الشرعية لا تنتمي إليه في حد ذاته ، بل على العكس من ذلك تنكره على استقلاليته ، لأنه يسلط الضوء على عدم كفايته لنفسه. وحتى في مطالبتها بالبناء ، وللحكم بشكل إيجابي ، فإن النقد المعياري يؤكد قدرتها على التدميرla critique normative affirme son pouvoir de destruction .
وهناك شرعية يتحدث بها هي شرعية خارجية légalité extérieure، تتدخل بعد ذلك ، وينطبق ذلك على كائن معين بالفعل لم تسهم في إنتاجه. وللشرعية الجمالية وضع قانوني وليس نظريًا: فهي في مجملها تتحكم في نشاط الكاتب من خلال تقييده بالقواعد. وعاجزة عن النظر إليها في حدودها الحقيقية ، أي لتشكيلها ، إذ يمكنها فقط أن تمارس عليها العمل المضطرب المتمثل في استيائها. في هذا المعنى ، يمكن تلخيص كل الانتقادات كحكم قيمة على هوامش الكتاب marges du livre: "يمكن فعل الأفضلPourrait mieux faire " . ومع معرفة ذلك بشكل أفضل إذا لم تفعل ذلك ، فإنها تدقق في العمل الحقيقي لترى ما وراء حلمها المضاعف. ولا شك أن لمثل هذه الشرعية معنى رد الفعل البحت: ليس لها قيمة أخرى غير قيمة الدفاع ، ولا تؤكد هذه المسافة الافتراضية بين الحقيقة (العمل) والقانون (القانون) قياسي) أن تكون قادرة على اتخاذ والحفاظ على مكان. الانقلاب الذي تم على هذا النحو للتجريبية ليس من أولئك الذين لا يمكن أن ينشأ منهم: النقد الذي يتذوق (دون طرح الأسئلةsans poser de questions ) ، والنقد الذي يقضي بأن القضاة (دون أن يعترضوا على التشويش) يرتبطون أساسًا. المستهلك الأبرياء والقاضي القاسي هم في النهاية شركاء في نفس الإجراء.
بينهما فرق حقيقي واحد فقط ، وسوف يصبح واضحًا لاحقًا: التجريبي في النقد شريك في الكاتب ، لأنه يعتقد أن العمل يتم فقط من خلال شرط التواطؤ exigence de complicitéهذا ، في حين أن القاضي يود سيده أيضًا ، أن يرى جيدًا نفس الشيء الذي لا يعرفه المؤلف كيف يراه ، ويقول إنه إذا أهمل أن يكتبه ، أي أن يقول أنه يصنع عملًا ، يتم الضغط عليه هو الذهاب على الفور ، دون التقيد بالمواعيد النهائية لإنتاج حقيقي ، إلى الأساسي l’essentiel .
وفي نهاية هذا العمل ، الذي أسندته إليه قواعد الشرعية الجمالية légalité esthétique، عن طريق الاستفزاز ، يختتم إدراكه وتجسيده: إنه يكتسب وضعاً مستقلاً يمكّن من التحدث عن نفسه لنفسه ، ما لم يكن ، احتراما ، هو المعين دون تسمية ذلك. هذه الغاية هي النموذج الذي تحدد منه المطابقة.
ويتطلب الوهم المعياري L’illusion normative أن يكون العمل بخلاف ما هو عليه: هذا يفترض أن العمل له واقعاً وثباتاً حصراً من خلال علاقته بنموذج يمكن مواجهته باستمرار ، والذي كان حالة من التفصيل. يفترض العمل نموذجًا: وبالتالي يمكن تصحيحه ؛ يمكن تعديله بشكل فعال ، أو يخضع لتجربة. لذلك يعتمد العمل على الحكم فقط بقدر ما يشير إلى نموذج مستقل ، والذي يمكن أن يكون معروفًا بشكل مباشر ، دون الحاجة إلى تحويل من خلال التنفيذ. النقد ، بحكمها يصحح فقط عمل الكاتب ، وهكذا يمتد ، ويستقر في العلاقة الحميمة للنص l’intimité du texte، الذي يشارك بعمق. نرى مدى ارتباط الوهم المعياري مباشرة بالوهم التجريبي. يستند الحق في النقد إلى اختصاص النموذج ، وتحدده القواعد التي تحدد الوصول إلى النموذج. العمل المثالي ، المكتمل ، هو العمل الذي تمكن من امتصاص انتقاداته: لقد انتقد نفسه حتى النهاية ، للنموذج. إذا أخذنا بين النموذج والناقد ، فإن العمل على هذا النحو ينتهي به المطاف ، في الوقت الذي يتم فيه تقاطعهما.
ومن خلال فرضية ، تسبق العمل: كشف نصه وهمية جزئياً. ويتقدم العمل فقط للعثور على المعطيات الأولية للنموذج donnée initiale du modèle : بغض النظر عن وضع الوصول الذي تم اختياره ، سيكون من الممكن دائمًا تخيل طريقة أخرى ، نظرًا لأن أفضل مسار هو الأقصر دائمًا. جميع القراءات ، كل الطرق ممكنة. القراءة الأكثر مباشرة هي القراءة النقدية ، وهي بالضرورة قراءة متوقعة ، لأنها أسرع من أخرى ، أسرع من القصة نفسها ، فإنها تعود إلى النموذج. سيقال أن هذه القراءة موجودة فقط من خلال الرغبة في إدراك مضمون السرد على الفور ، عن طريق محاولة القبض عليه بشكل مستقل عن وساطة السرد نفسه. تظهر القصة في رسالتها غير الضرورية ، لأنه يوجد أخيراً لإخفاء سر في الوحي الذي يتحقق به ويختفي.
و لا يزال الأدب البوليسي هو أفضل قصة رمزية لمثل هذا الحدث ، وهو اختفاء أيضًا: فهو مبني بالكامل حول إمكانية هذه القراءة النبوئية lecture prophétique، التي تنتهي في نهايتها القصة ، في الوقت الذي تنتهي فيه كما تضيع فيه. وسبب وجوده، في مثل هذه الرواية ، التي يكون معنىها الواضح هو البحث عن الحقيقة ، فيجد المرء الإغراء الضروري لدائرة كهربائية قصيرة tentation nécessaire d’un court-circuit من شأنها أن تسمح للمرء بالانتقال مباشرة إلى حل اللغز. لهذا الإغراء يفسح القارئ الطريق الذي "يبدأ بالنهايةcommence par la fin ": إنه سمة الوهم المعياري الذي يأخذ النهاية لبداية. هذا هو ما يعرفه سبينوزا في ملحق الكتاب الأول للأخلاقيات من خلال الخلط بين الآثار والأسباب. بطريقة مماثلة ، يبدأ الناقد بالنموذج: كما لو أن القصة الملغزة récit énigmatique لم تقدم الحل في نفس الوقت مثل المشكلة ، سواء في نفس الوقت ، دون أن يكون من الممكن فصلها. علاوة على ذلك ، فإن التمييز بين "ما قبل" و "ما بعده" هو فقط أحد عناصر دستور السرد ؛ لا يسمح بإصدار حكم عام.
وإذا كان الغرض من القراءة هو بلوغ الحقيقة ، وحتى الحقيقة الموضوعة رمزياً في الصفحات الأخيرة ، فإن معيار السرد الجيد هو مصداقيتهاhonnêteté. يمكن حل المشكلة ، التي تم طرحها بشكل صحيح وبصراحة ، بشكل طبيعي ، من دون حيلة ، بالوسائل المقدمة في البداية: لن يكون هناك شيء ، إن لم يكن مخفيًا مؤقتًا ، وبالتالي يمكن أن تظهر الحقيقة بشكل مستقل عن السرد. سيكون الحساب الحقيقي والصادق هو الذي سيؤدي ، بإلغاء معالمه تدريجياً ، إلى بناء نفسه عديم الجدوى الخاص به honnêteté: تقديم مسار خطه كطريق يمكن تجنبه. بعد الوقت المطلوب لإنجاز العمل ، يظهر الكائن الذي ظل مخفيًا حتى الآن في ثنايا القصة في وميض من نظرة حقيقية.
إنها وسيلة مماثلة تمكن من توجيه نقد معين إلى مواجهة العمل بحقيقته. الحقيقة المسببة للتآكل ، كبيرة إلى درجة أنه في وجوده ينتهي العمل بالاختفاء disparaître، ليكون مجرد مظهر. فليس السرد أكثر من مجرد دليل ، وسيلة بلوغ: إذ إنه يصاحب ظهور المحتوى ، ويؤخره في أحياناً ، إنما لا يشكله بالفعلdisparaître .*


*-قسم ثان، من بحث بيار ماشيري: نظرية الإنتاج الأدبي ، حيث نشِر قسمه أول منه سابقاً في موقع " الأنطولوجيا "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى