مصطفى فودة

الكلمة هى القصة الاولى من المجموعة القصصية بعنوان لارا للكاتب أشرف الصباغ، وتشغل القصة ثلاث عشرة صفحة من الصفحة الخامسة حتى السابعة عشرة ، تتكون القصة من مقدمة طويلة ثم تعقبها أحداث القصة، استغرقت المقدمة أكثر من صفحتين تتناول أثرالفكر الخاطئ على سلوك الإنسان " نحن وحدنا من نطل على البحر ولا أحد...
قراءة فى قصة زيارة للكاتب سمير فوزى بقلم مصطفى فودة يلعب المكان دورأ كبيرًا فى حياة الإنسان ، كما يلعب دورا مؤثرًا وإستراتيجيا فى بعض الأعمال الأدبية يكون المكان فيها عنصرًا رئيسيا ومثؤثرًا ، والمكان فى قصة زيارة وهو مدفن رفاعى هو العنصر الرئيسى والمؤثر فى القصة، كان عنوان القصة(زيارة) دلالة غير...
غسان زقطان كاتب فلسطينى كتب عشرة مجموعات شعرية وثلاث روايات ومسرحية ، ولد الكاتب عام 1954 فى بيت جالا بالقرب من بيت لحم ثم انتقل طفلا مع أسرته حيث يعمل والده فى الأونروا إلى مخيم الكرامة للاجئين بشرق الأردن والذى دمره الجيس الإسرائيلى عام 1968 ، ومن هذا المخيم استلهم الكاتب هذه الرواية (وصف...
كانت هنا موسيقى هو الديوان الخامس عشر للشاعر جمال القصاص عبر أربعين عاما من الشعر حيث صدر ديوانه الأول خصام الوردة عام 1984 وهو أحد كبار كتاب قصيدة النثر البارزين وكان أحد أعضاء جماعة إضاءة الشعرية والتى كان لها دور كبير فى تحديث القصيدة العربية ، يتكون الديوان من خمس قصائد طويلة كل قصيدة مقسمة...
يبدو لى أن عنوان الديوان ملتبس بعض الشئ وربما يعود الإلتباس إلى إقتران كلمة حر كنعت لكلمة غياب التى أتت نكرة ربما لتعدد هذا الغياب ، وقد نستشف من قراءة الديوان بعضا من دلالات هذا العنوان المراوغ مثل غياب الأحباب والأماكن الأثيرة والشخصيات المحبوبة لدى الذات الشاعرة وربما نستشف من نعت (حر)...
لا بد أن يذكرنا عنوان (تحوّل ) برواية الأديب التشيكى فرانز كافكا (التحول) والتى اشتهرت باسم المسخ ، وتتأكد تلك الصلة الحميمة بينهما بقراءة مقدمة كل من قصة تحول وهى القصة الرابعة فى المجموعة القصصية وتدور حول إستيقاظ السارد من نومه وقد تحول إلى أنثى " استيقظت بعدها بخمس ساعات من نومى...
هى الرواية الأولى للكاتبة وقد صدرت عن سلسلة إبداعات قصصية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب فى ثلاث وثمانين صفحة ، وقد صدرت للكاتبة من قبل مجموعة قصصية بعنوان (مصفاة هائلة تحملها الملائكة ) ، وربما يثير عنوان الرواية بعض الغموض ولكن تتضح دلالته أثناء قراءة الرواية فقد تماهت الساردة مع السيدة مريم...
هى المجموعة القصصية الثانية للقاص صفوت فوزى فقد صدرت له من قبل مجموعة قصصية بعنوان الخوف القديم ، تتكون المجموعة من اثنين وعشرين قصة قصيرة فى مائة وثلاثين صفحة وقد صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بغلاف عليه لوحة تشكيلية لشخص بظهره جالس بهيئة متواضعة رث الملابس بجواره قبعة رثة ينظر إلى فضاء...
تتكون المجموعة القصصية من ست عشرة قصة قصيرة تقع فى مئة صفحة وقد صدرت سنة 2023 عن الناشر للنشر والتوزيع وهى المجموعة القصصية الخامسة للكاتب عدا الإعمال الروائية والقصصية والمسرحية للأطفال . عنوان المجموعة القصصية مفترق طرق دلالة على الحيرة فى اتخاذ قرار بين طريقين وهو اسم القصة الثالثة وتدور حول...
هى المجموعة الأولى للكاتبة وقد صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2020 وتضم سبع وعشرين قصة قصيرة ، وعنوان المجموعة هو اسم للقصة الثالثة عشرة بها وتعنى من تقف أمام النول لتغزل خيوط السجاد ، والغلاف لوجه امرأة مأزومة خلف إطار أشبه بالسجن ، وربما يشير الغلاف إلى ما تعانيه شخصيات المجموعة من...
صفاء عبد المنعم كاتبة متعددة المواهب فهى قاصة وروائية وباحثة فى الأدب الشعبى وكاتبة قصص للأطفال ، أصدرت أكثر من أربعين كتابا بين القصة والرواية والبحوث فى الأدب الشعبى ، والمجموعة القصصية فنجان قهوة 7ج من آخر تلك الإصدارات . يسيطر على المجموعة شعور بالإغتراب والشجن والفقد فهوالصوت الخفى المسيطر...
"زغرودة تليق بجنازة" هى المجموعة القصصية الأولى للكاتب أحمد إبراهيم الشريف وقد سبقها روايتان موسم الكبك وطريق الحلفا وكتاب نقدى الخطاب الشعرى عند نجيب سرور تتكون المجموعة من مائة قصة قصيرة وتقع فى مائة وإحدى عشرة صفحة . يعبرعنوان المجموعة عن مفارقة ، فالزغرودة تعبرعن الفرح وتليق به ولا تليق...
عمر مؤجل هى المجموعة القصصية الثانية للكاتبة الفلسطينية سهام السايح ، وعنوان المجموعة جملة اسمية محذوف المبتدأ منها وتقديره هو عمر مؤجل ، وهو عنوان يكتنفه بعض الغموض ويثير الشجن ، وربما يشير إلى الصعوبات التى تواجهها المرأة بالقصص لدرجة أنها لا تحيا وتعتبرعمرها مؤجلا إلى وقت آخر فى المستقبل ،...
يوميات امرأة مشعة هى الرواية الأخيرة للروائية والقاصة نعمات البحيرى ( 1953 – 2008 ) كتبت فيها جانبا من سيرتها الذاتية فى فترة مرضها بسرطان الثدى ومحاولة التغلب عليه عبر الكتابة ، اختارت الكاتبة أن تكون الكتابة عن تجربتها فى المرض فى شكل رواية "فى محاولة منى لتجاوز الأزمة كان يجب أن أخرج إلى...
حشيش سمك برتقال هى الرواية الأولى للكاتبة والشاعرة هدى عمران وقد صدرت الرواية عن دار الساقى بلبنان بالتعاون مع آفاق ، وبالعنوان غرابة يلفت نظر القارئ ويثير تساؤلاته ودهشته ، فهو يشير إلى الحشيش وهونبات مخدر للحواس ومثير للوهم واللامبلاة ، وهى مرحلة من الرواية بالفصل الثانى حين تتعرف على مجموعة...

هذا الملف

نصوص
41
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى