جيرار ديسّون - النقد والنظرية Critique et théorie ، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

إن العداء السائد في الحياة العامة ضد كل ما هو نظري موجه في الواقع ضد النشاط الثوري المرتبط بالتفكير النقدي.
ماكس هوركهايمر " 1 "

الضاحية La banlieue حقيقة تاريخية وسياسية متناقضة ، بقدر ما تقع داخل نطاق القوة وخارجه. في الداخل ، كونها أقل من حدود المدينة ، إذ تمارس اختصاص الرب. وفي الخارج ، حيث إن الضاحية ليست المدينة ، فيتم تقييدها مرة واحدة عبر "الحواجز barrières " التي تنظم دخول ومن ثم خروج الأشخاص والبضائع.

الضواحي كنموذج نقدي La banlieue comme modèle critique:
جرّاء وضعها المتناقض ، فإن وجهة نظر الضواحي هي المسافة الداخلية والحوار النقدي. سواء كانت الضواحي الفقيرة أو الضواحي الغنية ، فإن الضواحي تمتلك القدرة ، من خلال التشكيك في موقعها في المشهد الجيوسياسي ، على التساؤل في الوقت نفسه عن الظروف التي ترأَّست وما زالت ترأس هذا الوضع السلبي. . سلبي بالمعنى المنطقي للمصطلح ، فيتم تعريف الضاحية سلبًا بأنها غير مدينة (مركز المعنى centre du sens) ، في حين أن المدينة ليست ضواحي غير مسبوقة. إنما تعمل النظرية من أجل تحليل هذا الموقف على وجه التحديد ، مع تسليط الضوء على حقيقة أن المدينة ، من ناحية النظرية الحضرية للسياسة théorie urbaine du politique، هي في الواقع ليست ضاحية ، بمعنى أنها تعمل كمركز إيديولوجية شرعية من هذا الآخر السلبي.
يعني هذا الموقف المتناقض أن الضواحي محصورة بالضرورة في تاريخ ظروف وجودها ، واهي آثار نظرية. استطرادياً . discursivités وليس للمركز تاريخ ، لأن القصة تبدأ منه. فتقدم الضواحي ووسط المدينة مجازين لهاتين النظريتين المعرفيتين اللتي يتميز بهما ماكس هوركهايمر: النظرية النقدية والنظرية التقليدية.
في المنظور التقليدي - الديكارتي – في العلم ، يكون الموضوع والذات sujet et objet متمايزين. وهناك أحد المصطلحين ، الكائن ، هو مشكلة. إن موضوع المعرفة خارج عن العلاقة ، فهو غير مدروس ، لأنه لا يمكن تصوره ، وليس نظريا خارج الـ أنا أفكر الكوجيتو cogito.
وتبعاً لوجهة نظر أخرى ، في النظرية النقدية ، فإن الموضوع ، كونه حقيقة تاريخية ، يصبح بالضرورة موضوعًا لنشاطه النقدي.

موضوع النظرية Le sujet de la théorie:
بالنسبة للإنسان ، فإن موضوع الفكر لا يمكن مقارنته بموضوع العلوم الطبيعية ، لأن الإنسان في الحالة هذه هو موضوع العلم وموضوعه في المعرفة. وبهذا المعنى ، يتطور ككائن للمعرفة من خلال النظريات التي وضعها كموضوع ؛ والموضوع يحول نفسه مرة أخرى إلى العملية نفسه ككائن للمعرفة. ولهذا السبب ، يقول هوركهايمر ، " للتفكير الناقد والحقيقي ، لا يمكن أن يكون التوضيح عملية منطقية بمفردها ، بل يجب أن يتم بالقدر نفسه في مجال التاريخ الملموس." " 2 " والمفكر ، في الواقع ، لا كموضوع للمعرفة ، يمكنه التهرب من القصة التي تحركه باستمرار عن طريق تعديل شروط نظرته. وعندما يحدث هذا التأريخ لظروف المعرفة ، " فإنه يتسبب في تغيير في البنية الاجتماعية ككل وفي علاقة المنظر بالمجتمع بشكل عام ، وهذا يعني أن الموضوع يتغير ، وكذلك دور الفكر " (المرجع نفسه). والنظرية ، إذاً ، تصبح نقدية. إنها تتخلى عن " فرضية العلاقة التي لا يمكن تغييرها بشكل أساسي بين الموضوع ، النظرية وموضوع المعرفة" (ص 43) ، والتي أسست موقف المنطق العلمي الديكارتي.

الصالون والجامعة Le salon et l'université:
هذا هو السبب في أنه يبدو من الصعب فصل النشاط النقدي والنشاط النظري ، عن طريق منح وضع غير نظري للنقد الأدبي ، وفقًا للمفهوم التقليدي الذي يعرّف النقد بأنه حكم قيمة: وفقًا لأنتوين كومبانيون ، " فيقدر النقد ، إنه يحكم " 3 " "،" ويتم عن طريق التعاطف (أو الكراهية antipathie) ، عن طريق تحديد الهوية والإسقاط "(المرجع نفسه). فيحوّل هذا التصور ممارسة النقد إلى ممارسة ذاتية تضع مرسومًا على القيم ، وتُمنحه ، وإنما لا تشك في أنه معيار. إنه "يهدف إلى تقييم النص" (المرجع نفسه) ، " إذ ينص على اقتراحات من النوع:" A أجمل من B "" (المرجع نفسه). وهذا المفهوم للنقد مفهوم القرن التاسع عشر ، والذي يستمر باسم الصحفي الناقد الفني. لهذا السبب ، " فالمكان المثالي هو المعرض [...] ، وليس الجامعة ؛ وشكله الأساسي هو المحادثة conversation "(المرجع نفسه).
ومما لا شك فيه أنه غير ضار عندما يتم النظر في النقد الأدبي في خصوصيته ، فإن وجهة النظر هذه تكون محفوفة بالعواقب عندما تشارك في تعريف النظرية الأدبية ، على الرغم من أن قرنين من المفكرين قد تأكدا من أنهما لم يعودا أكثر نظرية انفصالاً ونقدية. والنقد نشاط نظري بالكامل ، يقوم على عقلانية النهج. حيث جميع افتراضاته واستنتاجاته قابلة للنقاش ، إنما تستند إلى معطيات موضوعية données objectivables.

النظرية النقدية Théorie critique:
للعودة إلى موقف هوركهايمر Horkheimer فيما يتعلق بأهمية النظرية ، فإن هذا المنظور له نتيجة ، حيث يتحول الكائن البشري في نفس الوقت الذي تتحول فيه نظرة المراقب ، إلى النظرية التي لا يمكن أخذها - حتى لو كان موضوع انتقاده. وهنا تكمن حالة حقيقتها: " لكي نكون صادقين Pour être vraie " ، يكتب هوركهايمر ، "يجب أن يتصرف العلم بطريقة نقدية مع نفسه" ، تمامًا كما يمارس قدرته التحليلية على الموضوع. الفرد والمجتمع.
لذلك يركز الشك على المصطلح الرئيس للعلاقة النقدية التقليدية: الموضوع ، الذي لم يعد له مظهر خارجي على الأشياء التي جعلت الأنا كيانًا متعاليًا ومتآلفًا ومكتفيًا بذاته.
إنما ، في الوقت نفسه ، ينشأ شك حول موضوع العلاقة النقدية ، من ناحية ، قد رأينا للتو ، عندما يكون الرجل هو هذا الشيء ، وهو ليس كائن " قابل للتحقيق objectivable " بمعنى أنه لا يمكن فصله عن النظرة التي تشكله ككائن للدراسة ، ومن ناحية أخرى ، بقدر ما أوضح سوسير Saussure ، فإن وجهة النظر هي التي تنشئ الكائن. وبذلك ، فإن النظرية ليست تسجيلاً ، وإنما بالمعلومات. لهذا السبب ، يمكن أن تشكل نفسها ككائن للنظرية فقط. وبتعبير أدق ، لا يمكنها الهروب من نقدها دون أن تفقد فضيلة الاستجواب. وهذه هي الحقيقة الأساسية للموقف النظري.

من الرعب إلى الغيتو De la terreur au ghetto :
وإنما إذا تم اعتبار النظرية موضوعًا لنقدها الخاص ، فستكون بالضرورة لها نظريات أخرى. وفي الواقع ، فإن البعد النقدي للنظرية يجعل أي نظرية بالضرورة تأخذ النظريات الأخرى بعين الاعتبار ، سواء عن قصد أم لا. أولاً ، لأن النظرية ليست وحدها. n'est jamais seule انها تأتي بعدالأخريات ، أو في الوقت نفسه مع الأخريات. وبعد ذلك ، نظراً لعدم وجود كائن تحليل ليس بناءً خطيًا بالفعل ، أي نتاج النظرية. والنظرية التي تعمل دون الرجوع إلى نظريات أخرى تكون نظرية تقليدية ، دون فضيلة نقدية ، لأنها تتجنب التاريخية لكلا الكائنات التي تتعامل معها ، ووضعها الخاص (الأساسات ، تاريخ المفاهيم ، وما إلى ذلك).
وفي بعض الأحيان ، كان هناك اعتقاد خاطئ بالديمقراطية الفكرية قادر على تغذية اتهام "الإرهاب" ضد أهمية النظرية. وذلك لأن النظرية كانت بعيدة عن إجماع صالونات التجميل loin du consensus des salons. أو ندوة ("أخيرًا ، زميلي العزيز ، بعبارات مختلفة ، نتحدث عن الشيء نفسه"). إنما لا ، على وجه التحديد ، نحن لا نتحدث عن الشيء نفسه. طالما أننا لا نستخدم الكلمات نفسها، إذ لا نستخدم الجمل ذاتها، فلا يمكننا التحدث عن الشيء نفسه. ولا يزال يجب الاعتراف به ، وإعطاء النقاش فرصة.
وفي هذه الظروف ، يكون عكس النظرية النقدية انتقائياً l'éclectisme. والأدوات النظرية. مفهوم هنا ، مفهوم هناك. وهو ما يجعل النظرية منهكة بفقدان الأهمية. وهنا مرة أخرى ، تضاعف فكرة الشكليات ونزع الديمقراطية عن اتهام الإرهاب بتهمة الغيتو. والنظرية ستكون طائفية sectaire. ثمة الطائفية.

فن بين بين L'art de l'entre-deux :
وفي خطر مخيب للآمال ، فإن النظرية النقدية لا يمكن أن تختار. فممارسة الفكر ، في الأدب كما في السياسة ، ليست طريقة ممارستها. وعندما يفترض أنطوان كومبانيون ، في كتاب "شيطان النظرية Démon de la théorie " ، الذي يستنكر البديل " كل شيء أو لا شيء" tout ou rien ، أن "الحقيقة دائمًا ما تكون في الوسط la vérité est toujours dans l'entre-deux " " 4 " ، فإنه لا يذكر حقيقة واقعة. عندما يفترض أن "تجربة القراءة كأي تجربة إنسانية ، تكون دائمًا تجربة مزدوجة ، غامضة وممزقة ؛ بين الفهم والمحبة ، بين الفلسفة واللفظ ، بين الحرية والإكراه ، بين الاهتمام بالآخر والاهتمام بالذات "(ص. 175) ، ومن المفارقات الاعتراف بأن" هذا الوضع المتوسط بغيض للحقيقة لنظرية الأدب "(المرجع نفسه) ، يقدم صفقة جيدة للنظرية " الحقيقية "، بدءاً من نظرية القراءة كفن بينهما:" نحن لا نتوقف عن العودة إلى بديل لانسون وبروست. لكن من الناحية العملية ، نعيش (ونقرأ) بين "(المرجع نفسه). في الوقت نفسه ، فهو مكان نظري - يتم تجاهله - يعد هذا الفاصل بين الفواصل في الوقت نفسه مكانًا مثاليًا. إنها تجسيد لعالم من التسوية التي ستعطيه النظرية الأدبية نفسها لتعزيز المجيء.
من الواضح أن المبدأ الأخلاقي هنا يتمثل في تجنب المواجهات ، التي تُعتبر صراعات ، في حين أنها في كل مرة تُشكل مشكلة ، وبالتالي نقاش. علاوة على ذلك ، إذا كانت النظريات متماسكة ، فهي في الوقت نفسه نظريات عامة ، أي إن النظرة إلى العالم مفهومة على أنها عوالم وأنظمة إذ تكون مصطلحات ومفاهيم التحليل مترابطة وغير موجودة. ولا تصدر من نظرية إلى أخرى ، باستثناء إعادة النظريات التي ، على أي حال ، لا يمكن أن تكون بينهما.

إنكار النظرية Le déni de théorie :
إذا كانت هذه النزعة النظرية لبناء النظم ، ومؤسسات المعرفة المتماسكة ، ومخاوف العالم المفاهيمي هي أننا نتخيل - وهنا نحن بالفعل في أخلاقيات السياسة - أن الحدود رفيعة بين التماسك والحكم الذاتي ، بين الحكم الذاتي والتوحد. ربما يفسر هذا رد الفعل الانتقائي المعرفي ، اولذي يلغي تماسك أنظمة الفكر تحت ستار الفضائل الأخلاقية والسياسية للتسامح والتعددية tolérance et du pluralisme. وهذا هو السبب في أنه من الضروري ، أن على النظرية التي تسمى النظرية ، التفكير بشكل نقدي في العلاقة بالمعرفة والنظريات ، والتي لها تأثير على إلغاء فعالية النظريات من خلال ربطها بما يجب أن تكون عليه. : قوة تاريخية للفكر force historique de pensée .
وفي الواقع ، فإن عدم الثقة في النظرية هو إنكار. ولا أحد يهرب من النظرية، في الواقع ، حتى لو كان لا أحد يحكم حياته بالضرورة وفقًا للنظرية ، بمعنى النظام العقائدي. وعلى هذا النحو ، تبدأ فكرة النظرية بمفهوم بسيط للأشياء عندما تحتفظ الأخيرة بقيمتها ككل إحصائي يتم تحديد معرفته من وجهة نظر تتبناه. والسلوكيات ، والسياسة ، والتعليم ، وعلم الأمراض النفسي ، وهذه القيم التي تجعلنا نعيش هي بالضرورة حاملات العقلانية التي تطلعهم.
إن إنكار النظرية يزرع الخيال للتجربة الطبيعية للعالم ، والذي يعامله كدليل وجودي évidence ontologique. وإنما هذا الدليل هو المستفاد ، قد ورّث ، وشيد. وما نعيشه في العالم لا ينفصل عما نقوله وما نفكر فيه (حتى لو لم نكن نعيش من يتحدث ، والذي قد لا يكون الشخص الذي يفكر). ويعرف المرء شيئًا ما دائمًا ، حتى عندما لا يعرف شيئًا ، في صورة الفطرة السليمة l'image du sens commun ، علماً بالنظرية دون علمه.

ذريعة الفطرة السليمة: L'alibi du sens commun
من الصعب التفكير بشكل خاص في شرعية النظرية إذا كانت مرتبطة بالنموذج الفلسفي للحملة الصليبية للعلوم ضد الفطرة السليمة: " إن هدف النظرية في الواقع هزيمة الفطرة السليمة. إنها تتحداها وتنتقدها وتدينها باعتبارها سلسلة من الأوهام série d'illusions " 5 " ". والغرض من مثل هذا الخيال هو إظهار أن القتال يحتدم ، وأن المتمردين المعارضين: "مقاومة الفطرة السليمة للنظرية لا يمكن تصورهم " (المرجع نفسه). وللحظة كان يعتقد أنه ميت ، لكنه "يعدل رأسه redresse la tête " (صفحة ٢٧٧): "فالحس السليم لا ينهار" (ص ٢٧٧).
وإذا كان يمكن للمرء أن يقبل أن يأخذ المخطط الناهض كتفسير للضرورة النظرية "فبدون مقاومة النظرية ، لن تكون النظرية جديرة بالمشكلة" (المرجع نفسه) – ويبدو أن فكرة الصدام بين النظرية والحس السليم ، وفقًا لنموذج التنوير الذي يذبح الظلامية ، تشوه التحليل. وفي الواقع ، إذا وضعنا أنفسنا على مستوى نشاط المعرفة ، فإن الشرط ذاته لوجود النظرية ليس وجود الحس السليم ، وإنما وجود نظريات أخرى ، والتي سواء كانت "مبيضة blanchies " من قبل المنطق السليم أم لا. النظريات تستهدف النظريات الأخرى فقط ، لأن كل الأشياء التي تجعلنا نعيش تعتمد على النظرية. وهذا هو معنى أهمية النظرية.

معركة أحمق Un combat de dupes :
وبين المقاتلين ، الحرب أبدية la guerre est éternelle : "بين الاثنين ، حيث لا يوجد حل وسط ، لأن محاولات التسوية لا تقاوم الفطرة السليمة sens commun أو النظرية " (ص .81). والحقيقة دائماً ما تكون في المنتصف " 6 "، "ما هو الفكر الداخلي الذي لا يمكن إنكاره؟ مثل هذا الفكر لا يمكن تصوره إلا كوجهة نظر خارجية خارج المشكل المفصّل ، مؤكداً هدفه المتمثل في "إزالة الغموض عن النظرية " (ص .83) ، والدعوة إلى "انتقاد جميع النظريات" la critique de toutes les théories (المرجع نفسه). هي نقطة الكلام التي تتم تبرئتها ضمنيًا من كل النظريات. بينما تشارك مسئوليتها النظرية مشاركة كاملة ، خاصةً لأنها تبني هذا الخيال من خلال الرجوع إلى المتحاربين باسم الحقيقة الأدبية: "هناك حقيقة على كل جانب" (ص .81). فكرة أن الغرض من النظرية هو محاربة الفطرة السليمة هي فكرة نظرية لا تعترف بنفسها على هذا النحو.
وفي الواقع ، فإن الحس السليم لا يتعلق بأي شيء. هو تأكيده على أنه حقيقة متعالية vérité transcendante .ولا توجد "مسابقات نظرية وإحساس عام" (ص. 279) ، لأن المعارضين المسمون ليس لديهم مكان مشترك للمواجهة. فعالمهم متواز وإنما ليس شائعًا. وأخيرًا ، فإنه لا توجد "عداوة دائمة للنظرية والحس السليم" (ص .78) عن تلك التي تنتجها نظرية هذا العداء.

أنا أعرف ، وإنما لا يزال Je sais bien, mais quand même… :
ماذا يعني "وضع النظرية في اختبار الفطرة السليمة" (ص ٢٨١)؟ أين هو المنطق السليم؟ ما هو موضوعه؟ رجل عالمي ككانط؟ لا يتم حل المشكلة عن طريق إخفائها عن طريق التدوين غير الشخصي في الخيال الداعي لمنظر البراءة بل وأيضًا القارئ الساذج للروايات العاطفية: " المؤلف قد مات ،بالتأكيد Certes, l'auteur est mort " ، "لكننا نواصل القراءة السير الذاتية للكتاب ، إذ يتعرف المرء على نفسه مع أبطال الروايات ، ويتبع المرء بفضول آثار راسكولنيكوف في شوارع سان بطرسبرغ ، ويفضل المرء مدام بوفاري على فاني "(ص .78). من هو هذا "على"؟ - "القارئ الذاتي" (المرجع نفسه). وهذه هي نظرية موضوع القراءة. إنها نظرية قديمة ، مقدمة للفكر بدأت في القرن التاسع عشر حول موضوع الأدب ، لكنها نظرية على أي حال. إن موضوع المتعالي ، مطلع أي إطلالة شخصية premier à toute scintillation subjective .
ويجب أن تعود الجامعات إلى تلك الذات السابقة ، إلى هذه الحالة السابقة من المجتمع والمعرفة ، ولكن مع السخرية المضافة من "التفكير المتخلف" ، والتي "قد تشبه الحكمة التقليدية دون أن تكون الفكرة نفسها منذ أن مرت النظرية: إنها إذن فكرة من الدرجة الثانية "(ص. ٢٨٠)؟ ونحن بيننا نعلم أن المؤلف ليس هو المؤلف ، وإنما مطمئن أنه هو المؤلف rassurant que ce soit l'auteur! وعلى هذا النحو ، لن تكون الجامعات متساوية قبل النظرية.
ويعود المنظر "وراء de derrière " ، بعد التوربين ، إلى المنزل ، حيث توجد الحياة الحقيقية ، تاركًا النظرية وراء الباب حتى صباح اليوم التالي. "من اعتقد من أي وقت مضى أنه كان من الضروري التدقيق في النظرية باستخدام عدسة مكبرة؟" (ص ٢٧٩).

نظرية وغير معروفة Théorie et inconnu :
"واقع الأدب ليس نظريًا تمامًا." " 7 " إن هذا البيان هو أجمل مكوّن نظري: إن فكرة الواقع الكامل للأدب مفهوم أساسي للأدب .
وفي الواقع ، فإنه إذا كان الأدب غير قابل للتعريف بسهولة ، فذلك لأن تعريفه يقف أمامه ، بمعنى أن الأعمال والنظريات التي يثيرونها هي التي تُعلم الأدب بما هو عليه ، ما كان عليه ، وما قد يكون. ونظرية الأدب ، مثل الأدب ، تأتي في الأساس. ومن ناحية أخرى ، ومن منظور المقاربة غير الوضعية ، يُعتبر مجهول الأدب نظريًا غير معروف. والطريقة نفسها ، فإن فكرة أن "القيمة الأدبية لا يمكن أن تستند إلى النظرية" (ص. 274) كونها "تمثل حدًا للنظرية وليست للأدب c'est une limite de la théorie, non de la littérature " (المرجع نفسه). الصممَ إلى التطور التاريخي للنظرية ، وخاصة الصلة التي توحد الأعمال والنظريات التي تتبعها.

رجل الفن L'homme de l'art:
إن وضع النظرية في طليعة الغرض الأكاديمي هو القول أن هناك قضايا في أساس التعليم. هو أن ندرك أن الجامعة معدّة ، باستمرار ، لرجل قادم. مهما كانت الأسس. هو أن ندرك أن كل الحروب مرتبطة بالنظريات ، أو أنها انبثقت أو ميادين التجريب: حرب الترويج ، الاحتياطات ، والتنقية. وقد استند معرض ميونيخ لعام 1937 حول الفن المنحل إلى نظرية أنثروبولوجية عالمية: نظرية الفن ونظرية الإنسان المرتبطة ، مما أدى ذلك دائمًا إلى نظرية السياسة والأخلاق. ويمكننا أن نجعل سيلين مؤلفاً أدبياً رائعاً للأسلوب الحديث ، من خلال إعفائها من كتيباتها ، إذ نفصل بين شكل المعنى ("أنا لست رجل أفكار ، أنا رجل أسلوب Je ne suis pas un homme à idées. Je suis un homme à style ") ، لأننا نفصل بين الجماليات والأخلاق. او لا. إنما من الجيد ، في كل مرة ، من حيث نظرية اللغة والأدب أن يكون السؤال.

العودة إلى المركز والضواحي Retour sur le centre et la banlieue:
حقيقة الاحتفاظ بالنظرية (البحث) للمركز ، وبالتالي إعادة الممارسة إلى الضواحي ، ونتيجة لذلك ، فإن الضواحي لممارسة - الجامعات الاحترافية les universités professionnalisantes- وفقًا لمخطط مبسط ، وموازنة توزيع الطلاب على الثنائية المنطقية النظرية المناهضة لهذه الممارسة ، ستكون لها عاقبة وخيمة conséquence désastreuse على المفاهيم القائلة بأن المجتمع يعطي نفسه للنظرية والممارسة ، وتقاريرها.
عندما تصبح المشكلة معقدة ، يصبح المركز جغرافيًا في كل مكان. وقد وجدت حتى في جامعات الضواحي. على العكس ، إذ بينما نريد أن نتزامن مع الجغرافيا والقيمة ، فإنه يتم تصدير الضواحي وتآكل وسط المدينة s'exporte et érode le centre ville. ثم يثير حفيظة خاصة من الشرطة للفكر الذي سيحاول ، في آخر الأخبار ، التسلل إلى السلطات d'infiltrer les instances التي تباشر توظيف المعلمين.

هوامش :
1- ماكس هوركهايمر ، النظرية التقليدية والنظرية النقدية ، باريس ، جاليمارد ، "المقالات" ، 1974 ، ص 67.
2- ماكس هوركهايمر ، مرجع سابق. آنف الذكر ، ص42.
3-أنطوان كومبانيون: شيطان النظرية، سوي، باريس، 1998، ص 20 .
4- أنطوان كومبانيون ، مرجع سابق. آنف الذكر ، ص 26.
5- أنطوان كومبانيون ، مرجع سابق. آنف الذكر ، ص ٢٧٧.
6- المدينة أعلاه.
7- أنطوان كومبانيون ، مرجع سابق. آنف الذكر ، ص .78.*
*- نقلاً عن موقع http://www.fabula.org، والمقال منشور في ربيع 2008، أما عن كاتب المقال فهو فرنسي الجنسية الجنسية، وأستاذ الأدب الفرنسي في جامعة باريس 8 سانت دينيس، وعضو مؤسس في مجموعة Polart (شعراء وسياسة الفن) ، وقد كتب العديد من الكتب عن الفن والأدب ، بما في ذلك نشرتها لورانس تيبر "مايترلينك ، مسرح القصيدة" و "رامبرانت ، رائحة اللوحة"...

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى