جيمس سالتر - " الكتابة متعة هائلة وعذاب يومي L'écriture est un immense plaisir et un tourment quotidien".. النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

تقديم :
يعتبره بعض الكتاب الأمريكيين الأكثر شهرة مؤلفًا رئيسيا للأدب الأنجلوسكسوني في القرن العشرين. وهو مصمم أزياء مثير للإعجاب ، ليس لديه حتى الآن الشخصية النموذجية profil type للروائي " من نوع صنع في الولايات المتحدة الأمريكية made in USA ". لا تعاقب معه على الحِرَف الصغيرة petits métiers في شبابه ، بل كالتزام كطيار مقاتل في سلاح الجو ، إذ سيقضي اثني عشر عاماً مشاركاً في الحرب الكورية.
لقاء مع كاتب طقسي culte يبلغ من العمر 89 عاماً وقد فاز في ست روايات.

ماريان: أنت لم تنشر رواية منذ ثلاثين عاماً. لماذا استغرقت الكتابة وقتاً طويلاً؟
جيمس سالتر James Salter: خلال هاتيك السنين ، كتبت العديد من الأشياء الأخرى ، مجموعة من القصص القصيرة ، نوع من المذكرات ، بعناوين intitulées ، إنما لم أشعر بالحاجة إلى كتابة رواية جديدة. ومن ثم أردت أن أكتب قصة رجل قضى ، مثلي ، حياته وسط الكتب. لقد مر وقت طويل منذ أن عشت في هذا الكون ، بين هؤلاء الناس في العالم الأدبي ، لدرجة أنني أردت أن أسرد هذه القصة. أردت أن أسمّيها في الأصل ، "تودو Todo " ، والتي تعني "كل شيء tout" باللغة الإسبانية ؛ أردت أن أحكي قصة رجل كان يعرف كل شيء ، الحرب ، الحب ، الخيانة ، إنما تم شرحه لي أنه لا أحد يفهم هذا العنوان. وقد غيرت العنوان ، إنما الكتاب هو نفسه. وأردت أن أكتب رواية عن بعض الناس وهي تختفي disparaître ، لذلك حان الوقت للبدء.

هل يمكن أن تفسر معنى رواية روايتك؟
ج. س: إذا شرحت لك ، فسوف تختفي ، وستختفي ... أنت تعرف ماذا أقصد؟

ليس حقاً ...
ج. س: هذه قصيدة. إذا قمتُ بشرح قصيدة ، لا توجد قصيدة ، ثمة تفسير للقصيدة ، لذلك لا أستطيع أن أشرح لك ذلك. إن كل ما يمكنني قوله هو أنه في مرحلة ما تبدأ الأشياء بالتلاشي مثل الدخان ، والذاكرة ، وأصدقائك ، وحتى حياتك الحالية ، والأشياء الوحيدة التي لديها فرصة للبقاء هي تلك المكتوبة.

لأن الأشياء المكتوبة تستمر إلى الأبد؟
ج.س: لن أقول ذلك (ضحك Rire ). لا علاقة له بالديمومة أو الخلودpermanence ou l'éternité ، إنما له علاقة بالواقع. بما هو مكتوب هناك.

ماذا عن روايتك أنه كتاب حنين؟
ج.س: لا سيما ، أن هناك حنيناً ، سوى أنه ليس كتاب حنين ، إنه كتاب عن الحياة ، وما أعرفه عن العالم.

يعرض الناشر الخاص بك " شهادة جيل le testament d'une génération ". هل توافق على هذه القراءة؟
ج. س: أأنا على النقيض من ناشري؟ دعنا نقول أنها عبارة "كبيرة" ، إنما لا أتفق مع ذلك.

إنما إذاً هل إرادتك ، شهادتك الأدبية؟
ج.س: لا ، إنها ليست إرادتي ، ولا حتى شهادتي الأدبية. إنه مجرد وصف للعالم كما عرفته ، إنما بالطبع عندما أقول "أنا je " ، كل ذلك من خلال شخصيات ليست أنا ، لذلك لا بالضبط ما أعتقد.

ولكن هناك الكثير منكم في شخصيتك ...
ج.س: يحدث أنه ولد في نفس العام الذي أمضيته فيه وأعيش في بعض الأماكن التي أعيش فيها ؛ لقد شن أيضًا حربًا ، لكنها ليست أنا ، فحياته ليست لي. كلانا ينتمي إلى عالم النشر ، لذلك لا بد أن تكون هناك أوجه تشابه ، لكنني خلقته من شخصين أعرفهما. معظم الشخصيات الجيدة في الروايات مستوحاة من الأشخاص الحاليين. الله يخلق الرجال من لا شيء ، والكاتب لديه المزيد من المتاعب.

أنت ترفض استخدام كلمة "خيال fiction " عن أعمالك ، لماذا؟
ج. س: كانت الكلمة دائماً تقنية للغاية والتمييز بين الخيال المصطنع والخيال non-fiction et fiction . ومن المفترض أن يكون هذا صحيحاً والآخر غير صحيح ، على الأقل ليس بالطريقة نفسها. انها بسيطة جداً. ونعلم جميعًاً أن العديد من الروايات العظيمة لا تخرج مدعَّمة بروح مؤلفها ، إنما حصيلة ملاحظات طويلة من العالم من حوله ، وهي معرفة كاملة بالبيئة الموصوفة. فأين هو الخط الفاصل بين الخيال وغير الخيالي؟

يبقى بطل روايتك طوال حياته التي تميزت بتجربته في الحرب. هل تعتقد أن الرجل يختلف بالضرورة عن هذه التجربة؟
ج. س: لا ، ليس بالضرورة. يعتمد الأمر على ما عاشه ، ويخرج البعض مختلفاً جسدياً وعقلياً، لكنني لا أعتقد أن الحرب تغير طبيعتك.
لقد دخلت صغيراً جداً في ويست بوينت West Point " جهة/ نقطة غريبة "، القديس كير Cyr الأمريكي.

لماذا اخترت هذا المسار؟
ج. س: لم أختر أي شيء على الإطلاق. ذهب أبي إلى ويست بوينت ، ثم لم يكن لدي أي موهبة أخرى ، ولا مكالمة خاصة أخرى ، كطبيب أو محام. وأحببت أن أكون في القوات الجوية ، الطيران هو متعة مدهشة plaisir merveilleux وكان مثل ... مثل الأسرة.

هل تفكر في بعض الأحيان في مئات المهام القتالية التي قمت بها خلال الحرب الكورية؟
ج. س: اليوم ، قرأت شهادات الطيارين الروس ممّن واجهناهم آنذاك. أنا مهتم جدًا برؤية ما فكروا به منا.

وأنت ، هل ستقول هذه المعارك؟

ج. س: لا ، لم أحتفظ بمذكرات حقيقية ، لقد قمت بتدوين ملاحظات حصراً على أساس يومي ، وليس حقائق فقط، نوع من التمثيليات الصغيرة لتذكر كل المهام والأشخاص الذين كنت معهم قد فعلت.

كيف يمكنك الانتقال من طيار مقاتل إلى كاتب؟
ج.س: أحببت القراءة دائماً ، الكلمات ، اللغة ، أحب الكتابة ؛ كنت مفتوناً بالشعر. لقد كتبت رواية لم أجد لها ناشراً ، وقد كتبت للتو رواية أخرى تم نشرها. ومنذ تجربتي في الحرب ، أردت أن أكتب كتاباً عما رأيته. لا صحافة ، رواية ، وبعد عامين من عودتي من كوريا ، ظهر لي الكتاب فجأة بمخططه الكامل. فجلست وبدأت الكتابة على بطاقة الطيران carte d'aviation لأنه لم يكن لدي أي ورقة أخرى في متناول اليد. كتبت طول صفحة ونصف إذ كنت أقوم بتشريح فصل الكتاب فصلاً بسطر أو سطرين من الملخص لكل منهما. كان الكتاب ، وبقي تسطيره فقط.

قلت مراراً وتكراراً إنك تأسف لمغادرة الجيش ...
ج.س: نعم. كان صعباً. لقد أمضيت اثني عشرعاماً ، إنها فترة طويلة ، وهي تصبح حياتك وأسرتك وأصدقاءك ، وفجأة تعلن: "أنا ماض ٍ Je m'en vais ". أنا فعلت هذا ، لتصبح كاتباً .

أي نوع من الكاتب أنت؟ كما هو الحال دائماً، يأخذون الكتاب في وضع الوظيفة؟
ج. س: جميع الكتاب يأخذون الكتاب باستمرار في وضع الوظيفة ، وأنا لا أعرف أي كاتب أمريكي لا يفعل ذلك ، أي كتاب إنجليزي ، ربما ... معظم الوقت ، لا يمكنك كتابة هذا تريد ، أو تصل إلى هناك وهي مكتوبة بشكل سيء ، لذلك عليك أن تبدأ من جديد ، حاول مرة أخرى حتى تصل إلى شيء يرضيك. الكتابة هي متعة هائلة ولكن عذاب يومي. أفضل مكان للكتابة ، بالنسبة لي على أي حال ، هي غرف الفنادق الفرنسية ، إنما لا يمكنني إخبارك بالسبب. لديهم تأثير مثير للشهوة الجنسية effet littérairement aphrodisiaque حرفياً. خلاف ذلك ، أنا بحاجة إلى أن أكون وحدي ، هادئاً.

يقول بعض النقاد أن كتبك تتميز بـ "الحساسية الفرنسية sensibilité française" ، ماذا تقول؟

ج.س: عندما يقول النقاد الفرنسيون ذلك ، أعتبره مجاملة ، رغم أنه يجب أن أعترف أنني لا أفهم ما يشيرون إليه. علاوة على ذلك ، أخبرْني كيف تعرف "حساسية فرنسية" بدلاً من حساسية أمريكية. لا ، أنا كاتب أمريكي. في الواقع ، أعتقد أن هؤلاء النقاد يفكرون بلا شك في حبي لفرنسا.

ما وراء حبك لفرنسا ، هل تأثرت ببعض الكتاب الفرنسيين؟
ج.س: من قبل فترة. لا أتذكر متى وأين حدث ذلك بالنسبة لي ، لكنني قرأت أندريه جيد ، مذكراته son journal ،الباب الضيق la Porte étroite ، وقد أُخذتُ بقراءتي ، لا أعرف السبب لأنه لم يكن هناك شيء لتبادل اطلاق النار بالنسبة لي ، إن لم تكن شدة معينة. لقد أذهلتني أيضًا كتابات سيلين ، ومثل أي شخص آخر ، قرأت كامو في روايته الغريب l'Etranger . تأثرت كذلك بسانت إكزوبيري. وليس من المستغرب جداً، عندما كنت طفلاً ، قرأنا كل ما يدور فترة الطيران في الحرب العالمية الأولى ، مثل غوينمر Guynemer.

هل هناك كاتب معاصر يعجبك أكثر من الآخرين؟
ج.س: عندما توفي ماركيز ، قلت لنفسي ، "ها هو الكاتب الذي كان يجب أن تكون عليه Voilà l'écrivain que tu aurais dû essayer d'être" ، وأدركت أنه في الواقع ينطبق على الكثير من الكتاب الآخرين ناحية الإعجاب ، وأنا أحسد بطريقة ما دون أن أشعر بالغيرة.

يعتبر العديد من الكتاب الكبار في الولايات المتحدة ، مثل جون إيرفينج ، أنك واحد من أهم المؤلفين الأمريكيين على قيد الحياة ، وفي الوقت نفسه فإن مبيعاتك أبعد ما تكون عن جعلك أكثر الكتب مبيعًا: هل تشعر بالمرارة ؟
ج.س: لكي أكون صادقًا ، أتساءل عما إذا كان بإمكانك حقًا أن تكون كاتبًا كبيرًا وتبيع بعض الكتب. لا أعرف من قال ذات يوم "الشعبية هي حادث la popularité est un accident" ، لا أعتقد على الإطلاق أن هذا صحيح ، حتى لو كانت فكرة ساحرة. وأعتقد حقاً أنه لا يمكنك الادعاء بأنك كاتب عظيم إذا لم يكن لديك الكثير من القراء. عندما تتحدث عن كاتب عظيم لا يقرأ ، هناك تناقض في المصطلحات. ومع ذلك ، يمكنك كذلك بيع ملايين الكتب دون محاولة القيام بأي شيء سوى سرد قصة. لكننا لم نعد في الأدب ، نحن في الترفيه ، الأمر مختلف.

إذا كان عليك اختيار كتاب من بين الكتب التي كتبتها ، فما الكتاب الذي تختاره؟
ج.س: لديك الاختيار بين أربعة كتب متساوية من حيث الجودة والاهتمام. أنا لا أفضل أي ، لا ، حقاً.

يمكنك عدّ كتابك الأول الذي لم يترجم بعد إلى اللغة الفرنسية في الأربعة؟
ج. س: يا إلهي ، لم أضعه حتى في القائمة ، فهي خمسة.

عند قراءة كتبك ، كان لدي انطباع بأنك لا تؤمن بالحب الذي يدوم ...
ج. س: أعتقد أنك مخطئ. لا ، في الواقع ، على العكس ، لدي رؤية عاطفية للغاية: أعتقد أن الحب الحقيقي لا يموت أبداً je crois que le véritable amour ne meurt jamais. مؤكد أن الحب لا يتساوى أبداً بين شخصين ، وهذا لا يمنع مدته. الإثبات ، لقد تزوجت منذ أربعين عاماً وكنت متزوجاً منذ خمسة وعشرين عاماً. لذلك يجب أن أؤمن بشيء مثل الحب الذي يدوم.

***

ولا شيء غير ذلك Et rien d'autre ، عن جيمس سالتر ، ترجمة مارك أمفرفيل ، 368 صفحة ، 22 يورو.
1925: مولد جيمس أ. هورويتز ، الذي سيأخذ اسم جيمس سالتر.
1942: الدخول إلى ويست بوينت West Point ، القديس كير الأمريكي.
1945: نفاد طيار مقاتل ، ذهبتْ طائرته في كارثة وتحطم منزل.
1950: تم تعيينه في القيادة الجوية التكتيكية لانجلي (فرجينيا).
1952: تطوع في الحرب الكورية ، حيث يشارك في أكثر من 100 مهمة قتالية.
1956: نشر روايته الأولى (غير مترجمة إلى الفرنسية) ،الصيّاد The Hunter ، والتي سيتم من خلالها تصوير فيلم مع روبرت ميتشوم.
1957: استقال من الجيش لتكريس نفسه للكتابة.
1961: نشَر ذراع اللحم The Arm Of Flesh التي أعيدت تسميتها عام 2000 في كاسادا
1967: رياضة وهواية ، بالفرنسية رياضة وهواية.
1975: سنوات ضوئية Light Years ، بالفرنسية سعادة مثالية Un bonheur parfait.
1979: الوجوه المنفردة Solo Faces ، بالفرنسية ، رجل العزلات العالية l'Homme des hautes solitudes.
1997: حرق الأيام Burning The Days ، بالفرنسية حياة تحترق Une vie à brûler. مذكرات Mémoires.
2005: الليلة الماضية Last Night ، باللغة الفرنسية بانكوك Bangkok ، الأخبار.
2013: كل ما هو All That Is ، باللغة الفرنسية ولا شيء غير ذلك Et rien d'autre.

وداعاً للسلاح ؟
من المعتاد أن يستحضر المرء آخر روايات كاتب لم يعد شاباً ليتحدث عن " كتاب النضج livre de la maturité". فيمكن للمرء أن يغري ، حول ولا شيء آخر لجيمس سالتر أن يلجأ إلى " وداعاً للسلاح adieu aux armes ". ليس هذا الرجل الذي أمضى 89 عامًا من موهبته وقدرته على فرحة القارئ. ولن يكون هذا إشارة إلى ماضيه كطيار مقاتل مع أكثر من 100 مهمة قتالية خلال الحرب الكورية. وداعاً ، إذن ، لأنه يوجد في هذا الكتاب رائحة من الحنين إلى الماضي parfum de nostalgie désenchantée ، وخاصةً تركيز الإنسان الذي يبدو وكأنه التحية الأخيرة لعصر وعالم. هذا الكون هو من الطبعة الأمريكية التي حضرها المؤلف لمعظم حياته. سوف يعبر (بأسماء أخرى sous d'autres noms) معظم المشاهير من عالم خطابات القرن العشرين. وإنما ، والأهم من ذلك ، أنها ستشارك أفراح وأحزان أي فرد مثل أي شخص آخر. تقريبًا لأن Philip Bowman ، قبل أن يصبح ناشراً محترماً ، وهو شخصية يرفض سالتر رؤيتها مزدوجة ، تعرض أيضاً لعنف الحرب وبقي مميَّزاً إلى الأبد. عندها يكون الحب سعيداً والحب تعاسة ، لعبة الشطرنج المهنية الناجحة ، وسنركّز على هذا الرجل ، في نقاط قوته وكذلك نقاط ضعفه، حيث سحر الاسلوب La magie d'un style.*


*- نقلاً عن موقع marianne.net ، وتاريخ نشر المقابلة 7-9/ 2014 ، وأجرى المقابلة أليكسيس ليبيرت، ونشرت في: ماريان Marianne .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى