مقابلة مع بيير نورا " الهوية الوطنية في فرنسا l’identité nationale En France "، النقل عن الفرنسية: ابراهيم محمود

يمكن تفسير العلاقة بين تدريس التاريخ والهوية الوطنية في فرنسا من خلال الأحداث السياسية والاجتماعية ، خاصة في ظل الجمهورية الثالثة. ومع ذلك ، قد كان على هذا التماسك التغلب على الاختراقات التاريخية العميقة profondes ruptures historiques ويجب أن يواجه تدريس التاريخ اليوم مرة أخرى تغييرات "شخص فرنسا personne France ".
يمثل التاريخ جانباً متناقضاً في فرنسا، حيث تبرز أماكن الذاكرة Lieux de mémoire بشكل جيد للغاية: جانب قوي جدًا ، قائم على استمرارية "فرنسا" بأكملها وعلى شعور قوي جدًا بالهوية الوطنية. ومع ذلك ، فقد أظهرتَ أثناء دراسة كتب لافيس المدرسية كيف كان على التاريخ الجمهوري التغلب على الانقسامات العميقة ودمجها قبل أن يتم بناؤها. هل تعتبر هذا أحد أسباب إحكام الإطار الوطني emprise du cadre nationalعلى التاريخ ؟
> ج- لعب المؤرخون في فرنسا ، تقليدياً ، دوراً عميقاً في تحديد الهوية الإيديولوجية ، كما سمّوا الهوية الوطنية. وتعود الصلة بين التاريخ والأمة في فرنسا إلى مستوى عالٍ ، إلى سجلات الأيام العظيمة في فرنسا ، والدور الذي يمكن أن يلعبه المؤرخون خلال حروب الدين لإعادة تكوين الهوية الفرنسية (أشخاص مثل إتيان باسكيير في الأبحاث) من فرنسا أو لا بوبيلينيير في تاريخ الفرنسيين). وواقعاً ، لعب التاريخ دورًا مهمًا بشكل خاص بعد الثورة ، ربما بسبب التمزق الثوري rupture révolutionnaire والحاجة إلى إعادة سرد الثوب الممزّق في تاريخ فرنسا ، ومن ثم لجميع أنواع أسباب بعد عام 1870: وفقا للصيغة الشهيرة ، هو " المؤسّس الذي هزم في سادواl’instituteur qui avait vaincu à Sadowa ". وكانت مسألة إعادة تسليح البلد والتاريخ قدمت نفسها كضرورة مطلقة.
ومن ثم كان هناك استثمار مفرط في فرنسا، في المدرسة لأسباب ترجع إلى التطور التاريخي: عبادة العلمانية ، والتقاليد الكتابية ، وتقاليد التنوير ؛ وكان التاريخ داخل المدرسة بعد ذلك ، مع حساب التفاضل والتكامل والفرنسية الانضباط الأكثر أهمية في التعليم الابتدائي. ووظهرالمؤرخون في التعليم العالي ، في جامعة السوربون الجديدة ، - مثل لافيس - كمنظمين ومسئولين ومصممين للبرنامج. لقد كان التاريخ حقًا ملكة الجمهورية الثالثة.
إن تاريخ فرنسا هو محور التنظيم شبه الهرمي quasi-hiérarchique للتعليم. خاصة وأن الأمر يتعلق بالقيام من الأسفل إلى الأعلى للمواطنين والجنود. وكانت إحدى المهام الأولى إثراءَ أشخاص غير متعلمين ، وتعلمهم مؤخراً لإدراجه داخل الجهاز الوطني الجمهوري. كان التعليم ثمرة للحياة الجماعية والعامة لفرنسا ، التي لم يكن تاريخها سوى الإنجيل n’a été que l’évangile. ومن ناحية أخرى ، كانت هذه المهمة مرتبطة بقوة بفكرة الانتقام: من خلال تقليد ألمانيا وثقافتها ، بهدف تدريب الرجال الذين تكون الحرب في حالة الضرورة. الأداة الرئيسة للدفاع عن الوطن. وفي حدود الحد الأقصى ، عبادة الوطن المطلقة le culte absolu de la patrie ، التي كانت بديلاً عن الدين بألف طريقة ، إلى حد أن الأمة كانت ، كما أعتقد ، متحفًا لروح مقدسة ، ضمنت هذه العبادة أن المتشددين فيها يمكن أن يموتوا من أجله. إن التضحية القصوى بالذات في نهاية المطاف ما كنت عليه لبدء تاريخ فرنسا بالكامل. لدرجة أن هذا التاريخ في فرنسا أصبح ملحمة وحدوية عظيمة ، يشرح التطور الوطني ويعرضه كتقدم دائم ، وبلغ ذروته بتأريخ فرنسا عبر الجمهورية والأمة - شكلاً من أشكال الإنجيل الجديد ، على سبيل المثال.
إن ما يدهش الكثير من الأجانب هو الوحدة الاستثنائية ، وتماسك خطاب تاريخ فرنسا. كيف تفسرون ذلك؟
ج- كان هناك نوع من الاتفاق العميق بين الوعي الوطني والوعي التاريخي. وأعتقد أن هذا يأتي من الدور التقليدي الذي لعبته الدولة في فرنسا وأنه لم يلعبه في بلدان أخرى بقوة. ففي فرنسا فقط ، على الرغم من كل شيء ، هناك عدد من المؤسسات الثقافية الكبرى: تم إنشاء المدرسة والجامعة وكلية فرنسا وأكاديمية الفرنسية ، وتديرها الدولة ، ولكن لمنح هذه المؤسسات حرية المناورة والاستقلال عن الدولة. يوضح تقرير الدولة إلى الثقافة أسلوبًا للتقاليد خاص جدًا في فرنسا: هذا النوع من "المحسوبية mécénat " (المصطلح المنقول هنا لأنه في الواقع سيكون أكثر ملاءمة لإيطاليا) وهو يتكون في إنشاء المؤسسات وحمايتها التي تمنحها الحريات ضدك. وأعتقد أن العلاقة بالثقافة واللغة في فرنسا تميزت بسياسة وطنية عميقة للغاية منذ معاهدة. Villers-Cotterêts وحقيقة أن الأكاديمية الفرنسية نفسها كانت لها وظيفة - رمز ، أكثر من حقيقية - كونسرفتوار للغة هي كذلك نموذجية للغاية. وتعني كل هذه المؤسسات الثقافية بشكل أساسي شكلاً من احترام التاريخ الذي اعتمد جانبًا موحدًا في علم أصول التدريس في الجمهورية الثالثة. وكان أساتذة الجامعة العظماء مثل لافيس من أصحاب الروايات والأدوات. إنهم الأشخاص أنفسهم ممن قاموا بإعداد كتيبات التعليم العالي ، وتاريخ فرنسا الكبير في لافيس ، والكتب المدرسية الصغيرة الخاصة بالتدريس للمدرسة الابتدائية. ويمكن أن توجد الظاهرة ذاتها بلا شك في ألمانيا. وهذا الارتباط القوي بين البحث الجامعي والتعليم الابتدائي ليس بديهيًا: فهو يفترض مسبقًا وحدة الخطاب التاريخي التي لم تحدث من قبل والتي ستنقطع بعد ذلك. ومن أجل تحقيق هذه الاستمرارية ، كان على الحقيقة التعبير عن الفكرة. ومن الرومانسيين إلى التاريخ الوضعي ، تؤكد الثورة التاريخية الحقيقية والعلوم التاريخية نفسها في معارضة للفلسفة العامة ، من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، تراكم خاص (التاريخ "القديم" l’histoire « antiquaire ): ومن الآن فصاعدًا ، فإن طبيعة الحقيقة الخاصة هي التي تطلق المعنى والحقيقة العامة. وعلى سبيل المثال ، فإنه عند إثبات وقائع معركة بوفينيس Bouvines يكفي لشرح واحدة من العقد التدريبية للأمة نفسها. ويسعى السرد الخاص récit particulier إلى إبراز المعنى العام ، ضد تراكم المعرفة العلمية دون منظور فكري وبدون أهمية عامة ، ضد التاريخ الفلسفي المليء بالأفكار العامة ولكن بلا معنى. ولقد أوضح غابرييل مونود هذا جيدًا في العدد الأول من المراجعة التاريخية لعام 1867 ، والذي ظهر كبيان من هذه القصة الجديدة.
وكانت الفكرة الوطنية في فرنسا قالبَ هذا التوضيح بين الواقع المعين والفكرة العامة ، والتي ألقت ختمها من خلال توفير رابط التماسك. ولجيل رومانسي كامل بعد عام 1820 ، كان على أوغسطين ثيري ، بارانتي ، جيزوت ، ميشيليت قريبًا ، أن يربط التاريخ ارتباطًا وثيقًا بين الفكرة الوطنية وعلم الواقع المعين ومعناها الفلسفي العام. لدرجة أنه يمكن للمرء أن يقول ، بطريقة استفزازية للغاية de manière très provocante ، أن هناك تاريخاً وطنياً فقط في فرنسا. ويجب التأكيد طبعاً على أنه لا يوجد مؤرخون فقط في فرنسا ، وأن التاريخ ليس وطنياً فحسب ، لكنني أعتقد أنه من عام 1870 وحتى الثلاثينيات ، ظل تاريخ فرنسا منظمًا للحقل التاريخي.
وفي أزمة الثلاثينيات ، كان هناك انفصال ، كانت حوليات آنّال Annales " 1 " فيه إشارة بين التاريخ الوطني البحت ، الذي تم دمجه مع التاريخ السياسي المحض ، والمجتمع. وتنفصل الحالات الثلاث: الأمة ، التاريخ ، فرنسا ، في الأزمة الاقتصادية ، في أزمة الأمة ، من خلال تقدم واستقلال العلوم الاجتماعية (صعود الديموغرافيا ، دراسة السلسلة الاقتصادية الكبيرة ) ، والذي سوف يكسر الاستمرارية من خلال إظهار تطورات مستقلة تمامًا ، على سبيل المثال شمال فرنسا وجنوب فرنسا. بينما ، في الوقت نفسه ، لم تعد صورة الأمة قابلة للمقارنة مع تقدم الحضارة ، لأنه بعد كل القرن العشرين واصل تقويض هذه الأسطورة الوطنية atteinte à ce mythe national (1914 ومجزرة مروعة ، 1940 والهزيمة ، ثم الحروب الاستعمارية والتعذيب في الجزائر). كل هذا سيظهر بعد الحرب. تم تقديم الأمة منذ فترة طويلة كأداة للحضارة ، وسرعان ما يمر أمام المعهد الموسيقي لأهوال القرن.

للاستماع إليكم ، ندرك أنه ليس فقط الثورة وهزيمة عام 1870. هل يتعين على المؤرخين الفرنسيين ، حسب رأيك ، مواجهة تمزق جديد؟
> ج- حسنٌ، يمكنك أن ترى أن لدينا استراحة جديدة الآن nouvelle rupture maintenant ، منذ سبعينيات القرن الماضي ، والتي تنعكس في التدريس. وأعتقد أننا نشهد ثلث الانقسامات العظيمة في استمرارية الوحدة الوطنية: 1820-1830 ، تمزق رومانسي rupture romantique ؛ 1880 وما بعده ؛ التمزق القوي الثالث ، اليوم ، يتهم ويبرز كل الانقطاعات الأخرى في القرن التي تحدثت عنها للتو. وانظر إلى تسلق فيشي ، إلزامي تمامًا ، منذ تاريخ محدد للغاية: 1971. قضية Touvier ، الهجوم الأول على أسطورة المقاومة ، الحزن والشفقة ، فيلم مارسيل أوفولز والترجمة الفرنسية لكتاب روبرت باكستون على فرنسا فيشي. إنه قابل للتاريخ إلى حد بعيد ، بين عامي 1971 و 1973. ثم ، هو بداية ما بعد الديغول (يموت ديغول في عام 1970) وتلاشي الأسطورة المالية التي أسهمت في تأسيسها. كما أنه في هذه السنوات ١٩٧٥ ، بدأ تحول كبير جدًا من " الشخص القومي personne nationale " بجميع أشكاله. وتسببتْ بداية الأزمة الاقتصادية في ضرر للنمو وفرنسا القديمة ، والتي كان الحفاظ عليها أفضل بكثير من جميع البلدان الأخرى في أوروبا (تذكر أنه في عام 1945 كان لا يزال لديك 45 ٪ من الفرنسيين في الحقول !) ، جرفت فرنسا الريفية France rurale هذه في ثلاثين عامًا. ونجاح مونتايلو بقلـم إيمانويل لو روي لادوري ، وتاريخ ريف فرنسا لجورج دوبي ، وفارس بيير جاكيز هيلياس الفخري باعوا مليون نسخة: فجأة ، وفرنسا القديمة بعيداً ، والريف قد مات. وتموت الهوية الأكثر تقليدية لفرنسا ، وهي الهوية الريفية ، ولا تُعاد إلا في شكل كتب التاريخ والذكريات.
ولكن هذه هي كذلك اللحظة التي تبدأ فيها نهاية الحزب الشيوعي. فلم يظهر أرخبيل غولاج في سولجينيتسي في عام 1975 ، وكان يمثل بداية نهاية الفكرة الثورية في فرنسا ، والتي كانت شديدة التأثر في هذا البلد الذي كان بلد الثورات منذ الثورة الفرنسية. وهناك مجموعة من التحولات العميقة. إذ يستخدم عالم الاجتماع هنري مينداس تعبير "الثورة الفرنسية الثانية seconde révolution française ": فيبدو أن جميع المعايير التي كانت فرنسا تعيشها منذ الثورة الفرنسية تنفد. ويرجع تاريخها إلى الظاهرة في عام 1965: وأعتقد أنها صحيحة من الناحية الاجتماعية ، إنما من جهة الوعي الذي كان لدى الفرنسيين ، فمنذ عام 1975 كانت النتائج واضحة بالفعل.

عند أخْذ الصيغة التي تطبقها على Lavisse ، ما زال مدرس التاريخ "المعلم/ المؤسس الوطني instituteur national " حتى اليوم؟ ما هي التغييرات في التدريس في المدرسة؟
> ج- يجب القول إن أحد العناصر المنفصلة في التدريس هو المساعدة في التراجع عن كل إشارات خيال الأحداث الذي تكمن في استمرارية السرد ، والتعرف على الشخصيات ، وتحديد لحظات واضحة ، التواريخ والمشاهد النموذجية إذ تم التعبير عن السرد ، والتي تفقد معناها إلى حد كبير. وشعر معلمو التعليم الثانوي - وإنما الابتدائي في بادئ الأمر - بالقوة: فلم يعودوا يعرفون تاريخ فرنسا الذي سيعلّمونه. هل يتعلم قصة مجيدة une histoire très glorieuse ؟ لكنهم أجابوا لك: "التعذيب la torture " ، والعمال الذين استُبعدوا ، "كيف تشرح الكومونة؟ ". وفي وقت الحرب الجزائرية ، كان السؤال صعبًا بشكل خاص: كيف نعتذر عن الجيش ، عندما كان معروفًا مندمجاً بالتعذيب؟ فيمكننا الاستشهاد بالمقال الممتاز لكلود بيلارد 2 الذي تناول صعوبة تدريس التاريخ للأطفال في المدرسة ، مع تسليط الضوء على ما لا يقل عن ثماني طرق للتعامل مع التاريخ ، كلها متناقضة toutes contradictories . يوجَز هنا: إما أن نواصل الأسطورة ، ولا أحد يؤمن به ؛ أو نقوم بعمل نوع ثوري من التاريخ ، ولكن في الوقت نفسه ، ليس من واجبنا تدريب الناشطين المناهضين للوطنية. لقد كان كافياً أن نقول ، هناك ثماني طرق لصنع التاريخ ، ونحن لا نعرف ما الذي يجب القيام به ، فنحن نخلط كل شيء ولا نعرف ماذا نكتب ، وماذا نقدم للأطفال.

* س- هناك الكثير من الحديث الآن حول الحاجة إلى تعليم الذاكرة الأوروبية ، من أجل تطوير وتعزيز الشعور بالهوية الأوروبية للطلاب ...
> ج- التاريخ الأوروبي؟ أنا لا أصدق ذلك. لا أعرف حقاً ما هي جذور التاريخ الأوربي الصارم. سيضع العربة أمام الحصان ، كما يقولون ، من خلال افتراض وجود إطار غير موجود حتى الآن. ثم فكّر في السؤال غير الهام: في تاريخ أوربي بحت ، ما المكان الذي تصنعه لجوان آرك ، المناهض للغة الإنجليزية؟ ومن ناحية أخرى ، فإن النوع الأوربي الوحيد من القصة الذي يمكن غرسه بشكل مدني هو تاريخ ديمقراطي وتاريخ قيم الديمقراطية بالمعنى الواسع للكلمة. ومع ذلك ، فهي أمريكية وأوربية. وإنما على أساس الأسس الموضوعية ، نعم ، ليس هناك شك في أنه يمكن تعليم الأطفال حكم القانون ، ورفض الإرهاب ، الحرية الفردية ، وحرية التنقل دون رقابة ، وحرية الشخص هذه هي الأفكار التي يمكن تفسيرها بشكل ملموس وبسهولة. إنما مرة أخرى ، هل هي فكرة أوربية بحتة؟ والاستعمار ، هل من الضروري توضيح أنها ظاهرة أوربية بحتة ، أيضًا؟
س- على وجه التحديد ، فإن أماكن الذاكرة les Lieux de mémoire ، في مقاربتها ، تبدو عادة فرنسية وتهدف إلى نوع من التأمل للهوية الوطنية ...
ج- هناك شيئان يجب قولهما عن أماكن الذاكرة. الأول هو أنه من الواضح أنه تاريخ أقرب إلى المواطن من التاريخ الاقتصادي والاجتماعي (لا أخلط بينه وبين القصة الناتجة عن السجلات السنوية ، والتي لم يتم اختزالها على وجه التحديد إلى التحليل الاقتصادي والاجتماعي). قصة عن أشياء يعرفها الجميع: برج إيفل ، 14 تموز ، شعار "الحرية ، المساواة ، الإخاء Liberté, Égalité, Fraternité ". كل ما يخرج من الذاكرة هو بطبيعته أقرب إلى تجارب الناس العفوية. من ناحية أخرى ، اعتقدت اعتقاداً راسخاً ، من خلال إطلاق هذه الشركة ، أن الفكرة تم تكييفها بشكل خاص مع فرنسا وفقًاً لكل ما ذكرته بهذا التاريخ الوحدوي للغاية ، المتبلور ، الضروري للغاية للهوية الوطنية ، تغرق جذورها بعيداً جداً ، حتى مع هذا الغموض المنشأ بين فرانكس وغول Gauls. وفي هذا الأمر ، لقد كنتُ مخدوعًا تمامًا je me suis carrément trompé وفوجئت جدًا برؤية هذا المفهوم ينتعش في الخارج - لدرجة أن يتم نسخها مؤخراً في إيطاليا بشكل مشكوك فيه - وأننا نحسب في ذلك الوقت العدد الحالي للمشاريع في ألمانيا وإسبانيا والولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل ... بمقارنة ما يحدث في بلدان مختلفة ، ولدي انطباع بأننا نشهد ظهور قانون ذاكرة يتجلى في موجة تذكرية عميقة manifeste par une vague mémorielle de fond.


إشارات
1 Annales: من اسم مجلة حوليات التاريخ الاقتصادي والاجتماعي Annales d'histoire économique et sociale ، التي تأسست عام 1929 من قبل المؤرخين لوسيان فيفر Lucien Febvre ومارك بلوخ Marc Bloch ، اللذين يفتحان التاريخ أمام العلوم الاجتماعية ودراسة المدى الطويل. ظل المؤرخون مثل فرناند براودل وجورج دوبي وجاك لو جوف ملتزمين بهذا النهج. اقرأ مقالة: حوليات الوقت K. Pomian : "L'heure des Annales" ، لـ ك. بوميان K. Pomian في أماكن الذاكرة Les lieux de mémoire ، ( Il (The Nation) ، المجلد 1 ، ص. 377-434.
2- كلود بيلارد ، " تدريس التاريخ Enseigner l’histoire " ، المناقشة رقم 16 ، باريس ، غاليمار.*
*- نقلاً عن موقع journals.openedition.org ، وأجريت المقابلة من قبل كل من كاثرين كوليوت تيلين ودانييل مالبرت، وعنوان المقابلة من قِبَلي انطلاقاً من محتواها .
وما يمكنني قوله أنه سواء فيما يخص هذه المقابلة أو الأخرى، فإنه في مقدورالقارىء ملاحظة طريقة التعبير المختلفة تاريخياً عن الوقائع، والمخيال المعرفي لكل ذلك، إلى جانب المكاشفة الذهنية المعمَّقة للمستجدات، ولهذا السبب، كان نقلي لهاتين المقابلتين تأكيداً على ما تقدَّم .
بطاقة تعريف موجزة بيير نورا : بيير نورا (من مواليد 17 تشرين الثاني 1931) مؤرخ فرنسي انتخب في الأكاديمية الفرنسية في 7 حزيران 2001. معروف بعمله في الهوية والذاكرة الفرنسية. يرتبط اسمه في نطاق دراسة التاريخ الجديد.
من مؤلفاته :
1961: الفرنسيون الجزائريون Les Français d'Algérie ، تقديم تشارلز أندريه جوليان "جوليارد".
1973: صنع التاريخ Faire de l'histoire " غاليمار "
1987: مقالات عن تاريخ الأنا Essais d'ego-histoire " غاليمار "
1984-1992: أماكن الذاكرة Les Lieux de mémoire " غاليمار " .
1999- 2006- 2009- 2010 : إعادة التفكير في فرنسا: أماكن الذاكرة Rethinking France: Les Lieux de mémoire ، أربعة مجلدات ... " مطبعة جامعة شيكاغو "



" en.wikipedia.org "

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى