ديمة محمود - مرثية الفقد والاغتيال

هل كان من حقِّ الصيف أن يُطيل الغياب/ ويتركَنا لِجحيم الصقيع/ أمْ أنّ الرحى التي انشغلت بِدكِّ الجثث/ أصرّت أن تنظفَ حجارتها بِسحق ما تبقى من مفاصلنا.
*
هل كان على العين أن تقاوم المخرز/ أم أنّ ثوب العرس الأبيض كان باهظ التكلفة/ وكان الكفنُ أقربَ منه.
*
هل كان من حقّ الصيفِ أن يماطل في مِشيته/ أمْ أنّ قدَر الفلاحاتِ أن يتعلّقنَ بِأستار الحاصدة/ وتتلقى حجورهن كلَّ هذه الجماجمِ وبقايا الأظفار.
*
هل كان الصيفُ يكيل بِمكيالين عندما تعثّرَ/ أمْ أنّ من بدهيّات الإمبرياليّة/ أن تستفيضَ الوحوش في ابتلاع الغابة/ ويلتئم النجارون لِيقتاتوا من صناعة التوابيت/ بِحُجّة تنظيف المكان وترميمه.
*
هل كان على الصيف أن يُحَضّر الأفرانَ/ لِيشويَ قلوب الزوجاتِ والعشيقات/ أم أن سياساتِ ضبطِ النفس/ تؤهلُهن لِلَملَمة القُبل السائحةِ على حوافّ الأسرّة/ بِفعل الانتظار والخذلان.
*
هل كان الصيف حكيماً حينما مسّدَ جفنيْ ناجي/ فَبدأتْ عيناه تَتلألآن بِكلِّ هذا البريق/ الفاتحِ مصراعيهِ على الاستقراء والتعبير/ أم أنّ الذاتيّ فيه كان أقوى/ فَاحتضن ابنتيه في ثوبَي عرسيهما باكراً جداً.
*
هل كان الصيف ازدواجياً عندما قتلَ نفسه/ ثم ألقى بِكاتم الصوت لِلشتاء/ أم أنّ القمحَ أنهكَه التراب/ والحنطةَ اختنقتْ في قطار الموت/ المتأهّبِ لِمصيره في أفران هتلر.
*
هل كان على الصيف ألا يكون منصفاً في حق النجاة/ أم أنها خطيئةُ الآباء الذين أثقلوا عاتقَ الحياة بِفكرة الخلود/ فَـأعتقتْ نفسَها/ وانصهر الناجيان في برزخ الموتِ على عجل/ دون أن يدركَهما وجهُ حنظلة!

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى