صلاح عبد العزيز - إضاءة على نص " عفرين" للشاعر الكبير عدنان شيخموس

تنبع مأساة الشعب الكردى فى تلك المنطقة من العالم من اختلال فى التاريخ يقوده الجبابرة والطغاة ويرسمون خرائط الوهم متجاهلين طبيعة ذلك الشعب القادر على المقاومة إلى آخر رمق والشعراء حين يتغنون بالوطن فإنما يؤكدون هوياتهم التى لن ينزعها أحد لا فى المنافى ولا فى السجون.
عفرين المأساة والنزيف التى على مدار تاريخنا الطويل والقرون مازالت فى حزن شفيف ومحبة تهطل من بينها الدموع يتغنى بها الشعراء الكرد المناضلون - وهم كثر - فى ألم ممض ما الذى فعلناه ببنت الله ما الذى فعله العالم ببنت الله؛ أسمع أصداء المجازر ومشهد أمينة عمر أو بارين كوبانى التى قتلتها عناصر همجية من الجيش السورى الحر المدعوم من تركيا والدم الذى لا يجف فى عفرين الأغنية المؤجلة دائما والمقاومة المستمرة وعروسة كردستان وهى تقبل شرفات الحياة والتأكيد على المكان من سمة الشعراء الكبار والشعر العظيم الذى ينبع من الحب الخالص حب الوطن وتقديسه فأبناؤها أبناء الشمس وأبناء بنت الله المختارة فهى الشامخة ذات الطبيعة الخلابة ترابها بخور كما وصف كثير من الشعراء بلادهم. التاريخ يرسمه الزيتون وعظمة المقاومة مستمدة منها، أنسنة المكان تطغى على الوصف؛ عفرين الشعاع المنهمر والظل للأرواح قبة الأرض وجبال الكرد وسفوح كردستان تتنفسها الأنفاس البعيدة فى إشارة لأبنائها فى المنفى. المتفردة القوية والأبجدية الجديدة والحرية لأجساد أبنائها المعتقلين فهى التى تقبل شرفات الحياة دليل على حب الحياة وبداية لسحق الدجى هى الأغنية والمستحيل والمقاومة وفوق القهر والظلم والغزاة ولو تتبعنا مفردات النص يمكن لنا ملاحظة ما يلى فى تدفق الصور الشعرية وتتابعها
مفردات الطبيعة والجمال والمكان والجغرافيا
الملامح الخضراء/الشعاع المنهمر/الزيتون/الوردى/ المطر / جبال الكرد / سفوح كردستان وغيرها
مفردات التاريخ والعظمة
شامخة / ملامح التاريخ/المقاومة/ حرية/القهر / الظلم / الغزاة / الأبية / وغيرها
مفردات القداسة
بنت الله / تستشهد / الأرواح/ السماء/ الشمس والنار / وغيرها
كل تلك المفردات فى الجمل الخبرية تعنى أن كل شئ فى العلن وهى صيغ صادقة ومؤكدة ولا يشوبها الشك فى محبة ذلك الوطن ومطابقة لواقع حال وعندما نؤنسن المكان فهو يعيش بداخلنا وذكرياته لا تموت والتشخيص إنما يعنى إتاحة الاستعارة لكى تحل محل الواقع الجغرافى فليست عفرين جمادا بل إنسانا وليس مجرد انسان بل وطنا وما يكون معنويا يصبح حسيا ومستمرا فى أفعال المضارعة واستخدامها المكثف حتى يكاد كل سطر يحتوى على فعل مضارع منها ماهو لعفرين ومنها ماهو لأبناء عفرين ومنها ما هو للتاريخ والطبيعة فى تضافرها بالضمائر التى تحدد ماهية الجملة مثل الأفعال
تستشهد / تقبلين /تنحنى /تنتشى / تغزلين / تبقين / تمنح /تجعل / لا تنحنين /
ينسجها / يرسم / ينهمر / يسكن / يبرق / يستمدون /
ندخن / ندخل /
وكل هذه الأفعال المضارعة تدعم فعل ماضى واحد يدل على التاريخ القديم فى ( ظللت ) واستخدام الضمير المنفصل ( أنت ) بكل ذلك التكرار المؤكد وأيضا وهو متصل من سياق الجمل فى مفردات تتوزع فى النص إنما يدل على العلاقة الحميمية مع استخدام خاص لصيغة السؤال المعروف إجابته سابقا أتعرفين وما تدل عليه الصيغة من قرب وود ومحبة وصداقة فى جمل مثبتة تعضد جملتين منفيتين أول النص وقبل آخره لن تستشهد / لا تنحنين والنص كله وحدة واحدة ونفس شعرى واحد يتطابق والحالة الشعرية الحزينة التى مازالت تقاوم الدجى وتنتظر الأغنية المؤجلة بل الأغنية التى تنسجها بنت الله عروسة كردستان .
تحية إعزاز وتقدير لشاعر كبير.
صلاح عبد العزيز - مصر 🇪🇬 🇪🇬 🇪🇬
========
عدنان شيخموس
***
. عفرينُ بنتُ اللّهِ
لن تستشهدَ الذّكرى
وأنتِ تقبّلين شرفاتِ الحياةِ
لمجدِ أبناءِ الشمسِ والنارِ يا عفرينُ…
تنحني السماءُ بنجومِها بسديمِها
لأنكِ أنتِ بنتُ اللّهِ المختارةُ !
عفرينُ أنتِ أغنيتُنا الأخيرةُ
عفرينُ أنتِ أغنيتُنا المؤجلةُ
ملامِحُكِ خضراءُ ينسجُها بخورُ تربتكِ
أغصانُكِ شامخةٌ مثلُكِ
زيتونُكِ يرسمُ ملامحَ التاريخِ
ِبكِ تنتشي عظمةُ سرّ المقاومة.
عفرينُ
أنتِ شعاعٌ ينهمرُ
شعاعٌ يسكنُ كفَّ الموتِ
ليبرقَ مصباحُ الكونِ نحوَ المدى…
أنتِ قبّةُ الأرضِ بفستانِكِ الورديِّ!
ظلّلتِ الأرواحَ لينعمَ المطرُ
ومنكِ جبالُ الكردِ يستمدّون قوّتهُم لسفوحِ كردستان
على جناحاتِ أنفاسٍ بعيدةٍ.
كم أنتِ متفرّدةٌ قويّةٌ يا عفرينُ
تغزلينَ أبجديةً جديدةً
بعمقٍ مميّزٍ
بوصلةُ حريةٍ؛ أنتِ اتجاهُ جسدٍ معتقلٍ
فهرسُكِ
بدايةٌ لسحقِ الدُّجى
حقبةُ الصّمودِ منكِ
تمنحنا الخيارَ لنمشي بلا تعثّرٍ أو تردّدٍ
تفاصيلُ أغنيتُك تجعلُنا
ندخّنُ و ندخلُ المستحيلَ من بابِه الواسعِ !
أتعرفينَ يا عفرينُ
أنّكِ أنتِ عروسةُ المقاومةِ
وأنتِ لا تنحنين للقهرِ و الظلمِ و الغزاةِ
تبقين شامخةً
أنتِ عروستُنا
عروسةُ كردستان
أنتِ الأبيّةُ
أنتِ بنتُ اللّهِ .
.
عدنان شيخموس

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى