موسى غافل - المغــــــزل.. قصة قصيرة

تنفش الزوجة عهنها متمهلة صابرة. وتغزل بصمت. والزوج ــ رغم عوق ذراعه ــ يعمد إلى الطوي.
يلف الخيط و يفرطه من مغزله . و ينغمر في تأنيه ، لكي يسرح بعيدا، إلى تلك الأيام . وتلك الهموم . وهذي الهموم .
يطوي الغزل ، و يريح ساقه السالمة من خدرها . يغور في الأعوام التي انقضت . و يطوي ، ويطوي ، و يطوي .
كيف نجا ؟
لقد عجز الموت أن يطويه كما طوى أخاه . هل يحسده؟
***
لم يمض على عرس أخيه ، سوى أيام معدودة ، فغادر عاجلا و إلى الأبد. تاركًا خلفه زوجة نائحة ، دون انقطاع . بحداثة سنّ . و براءة ريفٍ . و عواطف طفولة جياشة . ذات مشاعر مرهفة. كانت صادقة ببكائها . وحيرتها صادقة . وكلماتها ذات المفردات الشحيحة ، تؤجج آلام النسوة المعزيات .فيسكبن دموعهن مع نواحها وقوفا و قعودا . وتنهد ريفيّتها الطاغية بثقل أوجاعها على الأفئدة .
يأمر كبيرهم .. أن يسرعوا لكي يغادر النعش فيقول:
ــ عجّلوا يا أولادي،.. كلما عجّلتم يثيبكم الله.
أفرى البكاء كبد الزوجة الشابة . و النسوة يسكبن دموعهن مع دموعها فيطغي النواح ويسفح في الفناء .
يتقابلن متحلّقات، متربعات ، يتلقّفن الحزن من قلب إلى قلب، تصدح الأصوات ، عبر حزمة من العويل . فيندفع مهووسا ،
في لحظات الرحيل . يدلف الفتية على عجل ، السيارة تنتظر قبالة الباب. يعتلي احدهم قمرتَها . يتناوش مقدمة النعش،يسحبه .. يستقر فوق مقدمة السيارة. يشد الحبل طيّا، و الزوجة مشدودة بأيدي رفيقاتها .
يشغل أبناء القرية مقاعدهم ، ويلوّح الآخرون مودعين.. حينها.. كان الزوج في الجبهة الشمالية ، وأخوه في الجنوب . لم يخبره أحد بالمصاب . إذ لم يهتدوا لوحدته العسكرية ، بسبب تقدمها إلى العمق .
زوجة أخيه لم تعد قادرة على البقاء طويلا. أعادها ذووها إلى الريف . مضت أشهر الحداد و يزيد .تلح عائلتها لكي تتزوج . رفضت مرارا . و أخيرا .. امتثلت و اختارت برضاء تام رجلا مسنا.
ترى.. لو أن زوجته ، لم تلد أبنهما ( غنيا) ، هل تأخذ بما اتخذته زوجة أخيه؟
لو أنه رحل .. هل ترفض فتى و تعرس على رجل مسن؟
سألته الزوجة وهي تغزل :
ــ أين وصلت؟
قال : ـ أطوي.
كل واحدة.. ولها طريقتها التي تناسبها .ربما هذا صحيح . ربما الاثنتان عالجتا الأمر بحكمة و تضحية .
زوجته هو .. مكثت أعواما عديدة ، تعالج جراحاته . كان في الحق ميتا . كافحت باستماتة ، كي تلتئم جراح بطنه. وأن تلتئم الفتحة الخارجية . لتنتهي مهمة كيس الفضلات ، و تنقضي حاجته على نحو سليم .
ذلك بفضلها ، ما كان بشرا كاملا.
بطن منخورة . وساق مبتورة من فوق الركبة . ويد مستأصلة من فوق الرسغ.وشظايا تحت جلده . هنا وهناك. وفي العمق ، مغربل، ومرصّع على نحو قاس.
استماتت لكي لا يتيتَّم ابنهما. هي ترى اليتم ، رافعا رزاياه ، يطرق الأبواب ، باباً بعد باب ويلقي بحمله دفعة واحدة .أنها تقاومه . تستميت . تسعّر طاقتها لكي لا تنحني امام كبائره ، و لكي يتعافى زوجها .
قالت لقريناتها :
ــ أريد أن أعيش أما و زوجة .. أحبل و ألد.
و ها هي : تغزل .... وهو يطوي .
يشفى على عوق مئة بالماءة ، وعجز جنسي كامل .ليس حيّا ولا ميتا.
كانت ميتة أخيه ، ميتة لا لبس فيها. أما هو .. فبماذا يسمي نفسه؟ميّت؟هي نفسها لم تقل له يوما : أنك ذو رجولة ميتة . ولا قالت لأحد . هي .. لا تريد، أن تذعن لقدرها وقدره.
ربما.. لو قالت .. ما استمعت لها واحدة .لأن زلازل الهموم ، تميد الأرض بالجميع . فبقيت مثل هذه الأسرار مطوية بالقلوب. مربوطة بخيوط: إلى زلازل الفراسخ و آلافها . و انشقاق الأرض و غرائبها.فمحت ومسخت بشرا، على نحو ترتئيه.. هي .
أن الهموم تتناثر ، مثل نثار الصقيع .على مساكن لا تحصى. مرقشة وجوه العديد من النسوة.
أراحت الزوجة ساقها و سألته:
ــ أين وصلت ؟
قال :
ــ أطوي .
لم تزل الأحداث تطوي الأيام و السنين ــ كأنها توّا ــ اذ يتأبّط حقيبته ، ضمن حشد مكتظ من الجند يبحثون عن حافلة توصلهم إلى ديارهم . يلتقون و ينتشرون . قسم ، يندفعون راكضين إلى جهة ما . يندفع معهم . فتلوح حافلة ، تمر مسرعة. يمسك بالبـوّابة ، تدف قدماه مثل جناحين . يوشك أن يرتطم باسفلت المرآب .. يستميت الباقون ، ملتصقين بشدّة إلى جنبها .لا تتوقف، تنحرف بالسرعة نفسها ، لتمضي إلى جهة أخرى . يفلت يده و يرتد خائبا .
يتشرذم الآخرون.
مجاميع .. تتجه ركضا، خارج المرآب تلحق أعداد أخرى ،جريا.
يجتازون البوّابة . لم يعثروا على حافلة،فيعودون متمهلين.
حافلة لائذة ، تنزوي في حيّز ضيّق ، عند الجدران الخلفية ينسل قسم ، مثنى .. ثلاث،.. رباع . يحس الباقون . يجفل هو .. ينطلق كالسهم .يلحق به آخرون . يمسك بالبوّابة .. يتشبث . يحلّق بفعل الضغط ، من أسفل . يطوي قدميه .ينقذف بسهولة ، معلّبا بأجساد الآخرين ، إلى الداخل . يجلس على المقعد الأول ، خلف السائق . هذا مكانه المفضل .يتنفس لاهثا. يملأ رئتيه ، يدفع بالحقيبة، أسفل مقعده. ينادي آخرون ــ على الأرض ــ يطلبون من الراكبين أن يحجزوا لهم مقاعد.
يقذفون بحقائبهم من النوافذ. هو يعرف:أن الجميع متساوون في الحقوق : من يحصل على مقعد بدون جهد، يحرم مستميتا على البوّابة .
أحيانا يصل إلى مدينته وقوفا . ربما يقفز للحافلة مبكرا . لكن.. يتعذر عليه أن يحصل على مقعد . هذا ليس مهما . المهم أن يجد نفسه في الداخل .
أحيان أخرى تدفعه الموجة الضاغطة إلى العمق.. أحيانا.. يندفع .. وأمامه عبر لحظات مجنونة تنشغل المقاعد . وعند بلوغ النهاية . يرتد خائبا. وهذا ليس مهما . المهم.. أن يكون في الحافلة.
قالت الزوجة و هي تراقب شروده :
ـ ها.. .. أين وصلت ؟
قال :
ـ أطوي .
يرقب من الواجهة الأمامية . حافلات تتأنّى . السيل الكاكي يهدر .أعداد جديدة تزحف . متون تحمل حقائب .حافلات تنفلت .والحشد خطوط تتشابك و تنفرط . تهدر حافلته .. تنحرف ، لتنفلت في فناء مهووس.تترنّح الأجساد.، باستسلام، على المقاعد. بفعل سيرها الأفعواني . تهدر كأنها أم تستغيث ، جاهدة أن ترتقي منحنى قوسي ، من جسور الخط السريع.
ينقضي وقت ليس قصيرا ، لتأخذ حرّيتها ، كي تواصل أنينها الموجع و تمضي بطي المسافات .
يهيمن ضجيجها على اللغط الداخلي . و الطريق حافل باندفاعات عجولة .
أحيانا.. لا يحالفه الحظ.. لكي يحصل على مقعد أمامي كهذا ، لذا ينصرف إلى التحديق بالرقع المكتوبة ، على خلفية المقاعد . عبارات مكتظة ..ذكرى محمد مع خاله مسلم ، ذكرى الصديقين.. طالب... و عدنان ... أسماء أخرى ذات معالم باهتة . أسماء بخط رديء . قلب مقذوف بسهم ، و قطرات دمه مرعوفة ، نحو الأسفل . بعض التواريخ تسبق الحرب . مقطع من الشعر كتبه حالم . لم يتعرف آنذاك على آلام غريبة ، تغلّ عنقه .
وقبل عوقه ، تعايش مع مجند وسيم حالم . أشبه بطفل . مولع برسم قلوب مسهومة تقطر دما. يلوّن القطرات بمداد أحمر . قطرات مترادفة . من قلب مصاب بسهم .فيسأله :
ــ ما هذا؟
فيجيب الفتى :
ــ قلبي .. هات يدك .. ضعها هنا ..ها.. ماذا هناك؟
ــ قلب ينبض.
ــ كلا .. هذا ليس كل شيء. أنه جريح بسهم . رماه الحبيب و انسل .. ألا ترى ؟
ويشير إلى الرسم.
رأى ذلك القلب فعلا. حين كان يرقد على مسافة قريبة منه . مقذوفا بفعل انفجار طوّح بهما معا . كان قلبا صغيرا ممزقا. و الأضلاع مهشمة .
الاثنان يرقدان . هو مبتور اليد والساق، ممزق . و الفتى مقطّع الأوصال . يبدو قلبه يقذف بدمه كالنافورة .
لم تترابط لديه صور مثل هذه : بأن الدماء تنفر إلى أعلى ثم تهبط .
يطوي و الصورة لم تبهت . كأن أحداثها تتوالى :
هدير الحافلات الناعبة . والشاحنات ذات المطاوي الراعشة. والناقلات المتأرجحة . والجثث المنعوشة . فوق حدب السيارات المسرعة. مستلقية .. كأنّها منبهرة بسعة السماء .
دائمـــــــا.. يفضل أن يرقب انطواء الفلوت ، من فوق المقعد المتقدم .والطريق.. شريط سينمائي، ذو تقنية فنّية عالية.
كلما توغلت الحافلة جنوبا .. تنسحب السهب ، بسطحها الراجف إلى الخلف . بلحاء سبخي مسفوع . تتواضع أعالي ضفاف سواقيها لتنطمر. وتنكفئ بلمح البصر .منطوية إلى الوراء ،تلف معها ، تلك اللحظات المترادفة . ذات الأعطاف الحبلى بالمفاجآت.كأنها تقدح في عمق عتّمته الأعوام.
آنذاك.. كانت أعواما مفعمة بالفرح الطفولي. أسماك ( الخشني) التي تحتضر بين يديه و يدي أخيه . في سواقي كهذه المندرسة..في برك ضحلة المياه . يمرح مع أخيه و قطيعهما في أرض سندسية الخضرة. ذات أريج لم يزل يتذكّره.
وفي تلك البرك ، بالغة الضيق . في قعر السواقي، المغلقة توّا . تتراءى له الأسماك الفضيّة، يافعة الزعانف . تطرطش في المياه الضحلة، تكافح لتنجو من الاختناق . يرقب هذا و كأنه ينصت لطرطشتها توًا. كان من اليسير عليه أن يمسك بها .وأن يتخابث فيدعها تلبط، تحت ضوء الشمس .. يضعها على كفّه . ينعكس ألق الضوء على أصدافها، يثير في نفسه فرحا و غبطة .
كان منشدّا بحب غامض إلى اللعب مع أسماك (الخشني) ، وأخوه يصيد و يصخب بضحكه ، ثم لا يلبث أن يقبلها بحنان..يتباريان و يصيدان عددا وافرا.صيدا سهلا.يبقران بطونها و يفرغان الأحشاء.يؤججان نارا ويشويان.
يقفز بذهنه إلى الفلوات كيف تنطوي . كيف تنسحب الطريق .للجند، يقطعون المسافات وقوفا. جزء من المتعبين من وعثاء السفر ، يغطون بنوم عميق ، ليس مهما لديهم ثرثرة الواقفين و الجالسين.
يلتقط شتاتا من الأحاديث ويهرب بذهنه إلى الطريق . يطل برأسه كالآخرين .. ناقلات تمر . يبدأ العد. يقضي وقتا طويلا. يرتبك العد. مركبات منافسة تتخطى بعضها ، منازعة مع الزمن .يعود منكفئا إلى صخب الحافلة.يلتقط أحاديث عن نقلات الوحدات العسكرية ومواضيع تصب في مجرى الحرب.
يلوح له خطفا، قائد احدى الناقلات ، متضائلا في قمرتها. يحدّق باستقامة صارمة، كأنه مثبّت في مطوى القيادة و الهدير يتصاعد خلفه .
تلمح عيناه بين الحين و الحين قرويّات يضربن بأيديهن على رؤوسهن ..مثنى .. ثلاث..رباع .أسراب منهن مؤزرات،ماضيات، باتجاه عكسي.لا يستطيع أن يضبط أعدادهن . ألأعداد تنفرط . تتمرد. لا تعطي نفسها بيسر .
نسوة أخريات ماضيات مع وجهتهم . يتلاحقن على عجل . قسم يشبكن أصابعهن على هاماتهن .قســـم يرفعن أذرعهن ، كالأسرى، مطوّحات، مستسلمات. قســـم يتحلّقن على حافّات الطريق و يلطمن .
طــــريق مكتظة . نسوة تلوح في الأفق ، ذات معالم سود.بغيتهن غامضة. لكن الموضو....................................................ع .. واضح .
جنود يتأبّطون يطغاتهم (1) وحقائبهم . قسم يهبط من الحافلة. قســـــم ينتظر على قارعة الطريق.قســـــــــم يحث الخطى من بعيد.
أرض مقفرة ، تتهشم معالمها ، و تتبعثر كالغبار ، تحت هذا الحث من صخب الحافلات.و الشاحنات المموهة .والناقلات العارية . انفلات دائم من خلفهم و من أمامهم.
سيّارات مجهولة يبتلعها الهدير الأقوى ، فيتقزم هديرها . بعضها تحمل نعشا . حقائب سفر.أواني بلاستك.المنيوم .أقمشة سوداء. خضار. أعلاف جافة . أعلاف خضراء.شاحنات بترول ، كتب على جانبها تحذير (خطر ..سريع الاشتعال).عربة خاصة تتأرجح في إبطها حمّالة . علّق فوقها شاكيتة و قميص .
الفلوات المسبخة تتمزق و تنطوي و الوقت يتمدد. رتل تنفرط دقّة أرقامه . والعد مسبحة للمتحرّقين لتجاوز الزمن .
وعبر ترامي هذه الفلوات ، كانت مرابع النخيل تتحطم و تمحق محقا.
ويمضي بصره مُنْقذفا كالومض ، إلى ملامح مترامية . مصطدما بمجزرة مروّعة .. فالنخيل .. منقصف القمم . أو .. قمم متدلّية هالكة. ومجمـــــوعات تمــــوت وقـــوفاً . يبصر أخريات.. راكعات أو جاثيات.وجذوع مستلقية بطولها .
حافلتهم.. تكبح سرعتها . تتأنّى . يهبط مقاتل . يهرول ، لا يصدق : ان الوقت قد انطوى و توقف ، عند الصفر .
هو ....
كذلك يحسب نياشين . مؤشرات لاقترابه. يحس بقلب زوجته يقترب في قلبه. يفعمه شوق على شوق . والحنين للدفء . لأكلة بيت طيبة . قدح شاي من أنامل زوجته . بسمة . فراش وثير دافئ . خطى .. في فناء .. هو سيّدُه .
ويحرّك الباب على مهل ، لأن الطرق العالي يوجع القلب و يُهلعُه . قبلات لولده الوحيد . البكاء من الفرح . دموع تهمي ، تنحدر فوق ابتسامتها العريضة . طعمها الملحي لذيذ.
قالت الزوجة وهي تغزل :
ــ حاط أم طائر؟
قال:
ــ أطـــــوي.
ييفع ابنهما ( غني) . ويلتحق بالخدمة. ربما استقل تلك الحافلات ، التي استقلها أبوه.ابنه أيضا يرقب متى يُصفّر الطريق . الولد يميل إلى الصمت . شأنه .. شأن أقرانه . يفضلون أن يرقبوا صامتين .وأن يثصفّر الزمن بصمت .وقبل أيام ابنه ، ما كان المرء ليصدق ، أن تنتهي تلك الأيام ، وتطوى بيد سحريّة . كم تحرّقت الأحياء للطمأنينة؟
كل المخلوقات، حتى الضواري ، حتى الهوام ، كانت تحلم ، أن تنام قريرة العين .
وحين انطوت أيام الحرب متوقفة ، كان ذلك بعيدا عن حجم الحقيقة . أوّل ما فكر فيه المبتلى : أن يخلع كل شيء يذكره بآتونها، فخلع قسم منهم ملابسهم ولم يبق سوى ما يستر العورة. وانهدّ الكل في سيل عارم ، والحزن يتحطم ويسحق تحت وطأة الخلاص .
قالت الزوجة:
ــ أرح نفسك .
قال:
ــ دعيني أطوي.
المرأة يضمر مبيضها و ينغلق .. هذا صحيح . لأن المرأة .. ثبّتت ضمن رقعة ، ذات خطوط بيانية . مربعات آلام وهموم . و الليالي الحبلى بالقلق، و الرعب من المجهول .من الأصوات العالية . الريبة من استفسار عن بيت مقصود.
المرأة تشرذمت . هو نفسه تشرذم . هل هو حي ؟ أين ملامح الحياة؟ عجز جنسي و جسدي . ضائقة البيت.أسعار الغزل المتضارب. هموم لا تحصى.
الطماطم صعدت . الطماطم هبطت .أوراق الخبّاز بكم ؟ جسد امرأة مثل أم غني بكم ؟
***
اذا كان السؤال مجديا عنها : هي تستمــــــيت منتصرة لعفّتها لكي لا تهبط إلى حضيض اليأس .
تساوت لديها الأصفار . صفر يطرح من صفر يساوي صفر. اعرض مزيدا يبهت الطلب .أحفر خندقاً تزداد ترساً. كل الأشياء أصبحت ذات قيمة إلاّ.. هي .
ترفع صوتها الغاضب :
ــ أليس لهذا حد؟ أنا ما عدت أُطيق .. ألستم رجالا؟
ويهدر بكاؤها المهووس كالرعد . ثم يتلاشى كالهشيم في أعماق الصمت القصية .
تصمت . تقضي يومها غازلة مغزولة. المغزل يتروّض على أصابعها . أصابعها تتروّض على المغزل .. الصمت بداية التمرّد . رفض الأمر الواقع . (2) تتعايش على مضض مع المغزل و مطواه. هو قدرها . ممعنا بلولبيته. يهبط لكي يطوي قدرا أكبر من الطوي. ثم يدور على الذراع المبتورة ، دورة معاكسة و يتكوّر. تنجز أم غني هذا و ذاك . تطفق بتهيئة ( اللمبة) (3) . تشعل فتيلها لكي لا يباغتها انطفاء الضوء.
يمضي المغزل مفتولا ، وينقضي مزيدا من هزيع الليل . و ألزوج يطوي .. ويطوي .. ويطوي.
عند الصباح ، وبعد أن تبتلع لقمة الخبز، تغذ السير إلى ( العلوه) (4). بانتظار أن تحصل على سعر أفضل . البائعات أعداد عديدة . إنه حشر عامل حقا .
النساء غادرن الخدر . والغنج . والليالي الحلوة. و أمسيات التجميل .ٍ و انتظار المساء . و الضحك الصاخب .
***
تلوح له الخارطة : عرض و طلب . هبوط وارتفاع . قبلة مواسية على خد معفر بغبار العهن المنفوش . يتعفّر بغباره فيعطس. و يستحضر من ذاكرته أنه : القلب النابض نفسه . يلقى لهاثه يَطّرد . يتمعّن في الحاصل و المحصول . في الربح اليومي . يلتقط .. لقى من ُحدُبات أيّامه. ينحدر بنظره إلى أسفل . يتمعن في الجسد الذاوي في الوجه المكدود . المخصول المتعب .. الحيف الغالب . المغلوب . الذكورة في خنثية أنثى .
تعود أُم (غني) بعد ساعتين، أو ثلاث.تجد الأب المركون . تقفز إلى مخيلته : ذكريات ألأصدقاء : محسن .. أحمد .. محمود .. حامد. أين؟ رحلوا إلى الأبد.
سعد.. حسين .. منتظر . أين ؟ جوّابون مع الغجر .
هو نفســـــــــــــــه ؟
فليسمى ما يسمى . الناس وقعت . ومن لم يقع .. يزحف على كوعيه.
هو يقول ذلك . إعتراف أمام مذبح المغزل . مُقعد ، بعيد عن عملية الخلق ، غارق في هموم الطوي . لا يرى أجمات ولا سهبأ .
***
تعود أم غني صامتة ، تقضي نهارها صامتة. تقرر هي متى تتحدّث . هو أيضا ليس ملزما ، أن يجيب بإسهاب. ذلك أمر لا يؤثر على كفة المعادلة.
هم أحرار في الصمت. وفي الغور بمتاهات الصمت .تساوت الأرقام . قياسات الإسهاب و الاختصار : قياسات.. حافلة بالضلال . قياسات ذات مقاعد متحركة، ألاّهم . والأهم .. و الأهم من كل ذلك : أن تتوقف دورة المغزل . أن يطوى غزله و إلى الأبد.
ما عادت تطيق حركته اللولبية . و المطوى . و الكيس المحشو مصائب، مسجى كالنعش فوق هامتها. كأنه .. قدرها المقدّر.
ما عادت عابئة .. أن تفض الريح عباءتها. فما عادت لها أُنوثة محتشمة. ألمغزل ألغى الأنوثة . ابتلع ليلها و نهارها . ما عادت تحلم بخدر الصباح ولذّته. هو الآخر مبتلع .
***
أدرك الزوج قبلها ما تدركه اليوم . وتلمّس بالرصد ، إطلالة الرفض من عينيها. نظرة البغض إلى المغزل . تحرقها أن تحطّمه. أو ينطوي بانطواءة واحدة .
يرقبها .. كيف تطوي الليل . صخب الأواني . حضور فطورهما على عجل . لم تنل سوى كسرة خبز . ورشفة شاي مشفوطة. هيّأت علاّقة (5) الغزل . وانحنت لكي تخطف عباءتها . لاح من ثوبها الراقد : ثقب ، تألق منه بياض قفاها .
قال هو :
استري عورتك .-
ارتدّت بنظرة جافلة . أزاحت العباءة، و قرّبت الثقب أمام بصرها ، غرست إبهامها فيه ، وقدّته من أعلى إلى أسفل .. ومضت.

24/2/2000


)ــ يطغ: لفّة الفراش.1)
)ــ حذف جزء من هذه الجمل من قبل خبير دار الشؤون الثقافية .2)
)ــ اللمبة:قنينة يوضع فيها فتيل و نفط للأضاءة.3)
)ــ العلوة : محطة بيع الغزل4)
)ــ العلاّقة : كيس لحمل الغزل.5)


هذه القصة نشرت في جريدة الزمن لصاحبها الداوود قصة ساخرة من حربي النظام السابق و الحصار. جرى تدولها باهتمام بين الأدباء لعة أيام كما ذكر لنا الفقيد العزيز ابراهيم الخياط
ثم نشرت بمجموعتي الصادرة عام ( الجذور المتوحشة)2000

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى