عبد الخالق محجوب - وثيقة (اصلاح الخطأ فى العمل بين الجماهير)

* نتج عن المسلك الخاطئ المتميز بالعجلة ان اصبح بعض الرفاق يطلقون الصفات علي الناس دون مبرر: فهذا انتهازي وذلك جاسوس. بالطبع هناك الانتهازي وهناك الجاسوس؛ ولكن الانتهازية مسلك مستمر وموقف طبقي؛ والجاسوسية امر لا بد من التحرز والدقة والاقتصاد
في الحكم عليهما.
* مثل هؤلاء الرفاق يخربون علاقات حزبنا بالجماهير؛ ويهدمون ما بني غيرهم في وجه صعوبات جمة؛ ويستجيبون لفردية البرجوازي الصغير؛ الذي يعيش اسيرا لتعصبه؛ ويبني احكامه علي النزوات الطائشة والعواطف الفجة.
* يسلك بعض الرفاق ازاء الجماهير مسلكا نابعا من الاصل البرجوازي الصغير؛ فهم ما ان يلموا ببعض اطراف الماركسية ؛ حتي ينطووا علي انفسهم وكانهم يحملون سرا لا تقوي عليه الجماهير؛ وحتي يبداؤا في مصادمة كل آراء الناس وتتفيه طرق حياتهم. انهم لا يتكلمون الا في السياسة الخالصة وكانهم وعاظ؛ وما عدا ذلك فيعتبرونه من لغو الحديث.
* واخيرا ونحن بصدد المواضيع في صحافتنا الجماهيرية؛ لا بد ان نشير الي موضوع الاشخاص. علينا ان لا نتناول مواضيع الاشخاص الا بالمقدار ما تؤدي اعمالهم الي عرقلة تطور بلادنا؛ والا نلجأ الي المهاترة والالفاظ النابية؛او الي معالجة قضاياهم في ابتذال واسفاف.
* من مظاهر الاتجاه البرجوازي الصغير في تعليم الماركسية ؛ توخي كل ما هو سهل؛ وتحاشي وعورة التفكير؛ ومقابلة النظرية بالواقع ؛ ومن ثم الهجوم علي التعميم.


الرفيق الشهيد عبد الخالق محجوب
وثيقة (اصلاح الخطأ فى العمل بين الجماهير)
أعلى