محمد علي عزب - مصطلحات ومفاهيم (10) التكثيف

(10) التكثيف


التكثيف لغة من مصدر كثف، وتكثيف العجين : تجميعه وتثخينه، وتكثيف اللبن : أي جعله رائبا، وكثّّف الشئ : زاده وكَثّره، والتكثيف في مجال الفيزياء هو تحوُّّّل المادة من الحالة الغازية إلى السائلة، أما التكثيف كمصطلح أدبى فهو خصيصة جوهرية من خصائص الشعر, ويكون على المستوين البنائى والدلالى فالتكثيف البنائي هو الاقتصاد اللغوي وعدم تحميل النص بكلمات زائدة عن حاجاته, وتكثبف دلالي وهو تحميل الكلمات وشحنها بالدلالات المتعددة، ويشتبك التكثيف البنائي بالتكثيف الدلالي اشتباكا لا انفصال فيه بحيث يتحقق الإقتصاد اللغوي القائم على إزالة الحشو والزيادات مع التكثيف الدلالي و تكثير وغزراة المعنى في أن واحد، وقد عرف التكثيف عند العرب قديما بمسمى "جوامع الكلم" وهو ( قلة الألفاظ مع كثرة المعنى )، والجدير بالإشارة أن طول أو قصر النص ليس معيارا للتكثيف وأن النص القصير هو المكثف بينما النص الطويل عكس ذلك، فمعيار التكتيف معيار جمالى يتعلق بعدم الاستطراد والاسهاب والحشو, وأن لا يقول الشاعر ما قاله سابقا في النص دون أن يكون لذلك ضرورة فنية في النص مما يؤدى اٍلى تَرّّهُّّله، فالتكثيف شرط شعري جوهرى في النص الطويل والنصّّ القصير، والجدير بالاٍشارة أن التكثيف والاٍختزال ليسا مصطلحين مترادفين يحل كل منهما محل الآخر, فالأختزال يختلف عن التكثيف في أن الأختزال تكثيف شديد يستخدم في صياغة النصوص القصيرة جدا كالاٍبيجراما أو الومضة الشعرية، وهو بذلك يتناسب مع النص القصير الوامض الخاطف الذي يعبر عن لحظة أو مشهد خاطف وامض يصوغه الشاعر بأقل قدر ممكن من الكلمات وأكبر قدر ممكن من الحمولات الدلاليه .



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى