عبد الخالق محجوب - الرجل الشريف يحارب الفكرة بالفكرة

وزعت بعض الدوائر منشورات ممهورة باسم السيوعيين ، فى الأيام القليلة ‏الماضية . تدعو فيه المواطنين الى نبذ الدين الاسلامى واسقاطه ، ‏واعتناق الشيوعية . معلى أثر هذه المنشورات نظمت حملة فى المساجد ‏ضد الشيوعيين "الذين يهاجمون معتقدات أغلبية سكان السودان ، ‏وطالب بعض خطباء المساجد فى ذلك اليوم بوجوب اهدار دم ‏الشيوعيين .‏

‏ دفاع عن أفكارى : ‏

ان هذه الحوادث لها خطورتها وهى فى رأيى تمسنى شخصيا لأنى أنتهج ‏السبيل الماركسى فى ثقافتى وتصرفاتى وأؤمن بالنظرية العلمية ‏الشيوعية ، وكل معارفى وأصدقائى يعرفون منذ زمن بعيد هذه ‏الاتجاهات والثقافة التى أحملها . وأننى أتحمل مسئولية ازاء هؤلاء ‏الأصدقاء والمعلرف وبينهم من يحمل اتجاهات معادية لأفكارى . بينهم ‏من حظى بثقافة اسلامية أو مسيحية وبينهم الشخص العادى الذى ‏يضطر فى الحياة دون فلسفة أو ثقافة .‏

ان انزعاج هؤلاء الاخوان يضع على عاتقى مسئولية أدبية فى توضيح رأيى ‏وفق الثقافة التى أعتنقها ثم أن الدراسة الشيوعية من المدارس الفكرية ‏التى تعيش فى بلادنا منذ فترة طويلة – وهى ككل ثقافة تسعى الى ‏توسيع دائرة مؤيديها ، وقد دارت بينه وبين مؤيدى المدارس الفكرية ‏حرب ما زالت قائمة حتى اليوم . بل هى أشد الآن منها فى أى وقت ‏مضى . أن اهتمامى الكبير بمصير هذه الثقافة التى أعتز بها وأكن لها ‏كل احترام وتجلة ، يلقى على عاتقى مسئولية توضيح موقفها ازاء ‏الحوادث الأخيرة .‏

لكى أوضح الموقف وغوامضه أستميح القارىء عذرا اذا بسطت له جزءا من ‏تجربتى المتواضعة : كيف أصبحت شيوعيا . ‏

تجاربى :‏

فى نهاية الحرب العالمية ، عندما دب الوعى الوطنى فى أرجاء بلادنا ، ‏انتظمت كغيرى من الطلبة المتحمسين فى غمار هذه الحركة يحدونى ‏أمل ، هو المساهمة فى تخليص بلادى من نير الاستعمار . تحدونى حالة ‏الفقر والؤس التى كان ومازال يحس يها المواطنون المتطلعون الى غد ‏مشرق ، ملىء بالعزة والكرامة . وقد علقت الآمال حينذاك على زعماء ‏حزب الأشقاء ، فى تحقيق تلك الأهداف التى آمنت بها . وهكذا وبمثل ‏تلك الآمال العريضة ودعت وفد السودان (لمفاوضات الستقلل) فى ‏مارس 1946.‏

ولكن هذه الآمال العراض والأمانى الحلوة بدأت تتضاءل أمام ناظرى . فى ‏القاهرة ، وبعيدا عن أعين السودانيين . دب التراخى فى بعض هؤلاء ‏الزعماء ، واستسلموا لراحة الشخصية . وفى غمار هذا الواقع الجديد ‏تناسى الزعماء ما قطعوه على أنفسهم من أن "قضيتنا لا يحلها الا الذين ‏ودعونا فى الخرطوم ، واستقبلونا فى القاهرة ." ... تساءلت ضمن عدد ‏من الشباب عن سر هذه التحولات التى طرأت على مواقف الزعماء ‏ولا يدرى الشعب كنهها .‏

نظرة سياسية :‏

وبمجهودى المتواضع ، وحسب قدرتى الفكرية اتضح لى أن هؤلاء الزعماء لا ‏يحملون بين ضلوعهم نظرية سياسية لمحاربة الاستعمار . وأنهم ما أن ‏دخلوا غمار السياسة ى مجتمع متقدم ومعقد كمصر ، حتى صرعتهم ‏النظريات المتضاربة فأصبحوا يتقلبون كما تشاء مصالحهم . عرفت أن ‏الاستعمار له نظريته السياسية التى يحارب بها الشعوب الضعيفة . وأن ‏هذه النظرية نشأت فى مجرى تطور الرأسمالية الأوربية فى القرن ‏الخامس عشر . واذا كان لشعبنا المغلوب على أمره أن يتحرر فلا بد أن ‏يسير على هدى نظرية توحد صفوفه ، وتصرع الاستعمار. على هدى ‏نظرية تسلط الضوء على كل زعيم أو متزعم ولا تترك له فرصة لجنى ‏ثمار جهاد الشعب وتصحيته . على هدى نظرية سياسية تخلص الشعب ‏من الجهل والخمول الذهنى الذى يحوله الى قطع من الشطرنج يحركها ‏الزعماء أنا شاءوا. ‏

لقد هدانى هذا الجهد الى النظرية الماركسية ، تلك النظرية السياسية التى نشأت ‏خلال تطور العلم ، والتى تقوم على أساس اعتبار السياسة والنضال من ‏أجل الأهداف السياسية علما يخضع للتحليل . ولأول مرة عرفت أن ‏الاستعمار ليس شيئا أبديا وانما هو تطور اقتصادى للرأسمالية الأوربية ‏، وأنه كبقية الأنظمة خاضع للتطور أى أن سينتهى ويحل محله نظام ‏جديد ...‏

تناسق الماركسية : ‏

وكشخص وضعته ظروف الحياة ، لا كزارع أو صاحب أملاك – بل كمتعلم ‏نال بعض التعليم المدرسى ، كان لابد لى كغيرى أن اقوم بجهد للأنال ‏قدرا من الثقافة ينفعنى فى تطوير فكرى وتوسيعه . لم أكن أهدف الى ‏أى ثقافة ولكن الى الى الثقافة التى تعطى تفكيرا غير مضطرب أو ‏متناقض مع الظواهر الطبيعية والاجتماعية . ان الكثيرين يقرون بأن ‏الثقافة الغربية نقصها التناسق وهى مضطربة لا استقرار لها . وليس ‏أدل على ذلك من الفلسفة الوجودية التى تمخضت عن هذه الثقافة .‏

ان النظرية الماركسية تمتاز بالتناسق . ولأول مرة تضع قيما عالمية للأدب ‏والتاريخ والفن والفلسفة مما كنا نعتقد أيام الدراسة أنها بطبيعة الحال لا ‏يمكن أن تكون لها قيم أو تشملها قواعد والا فقدت طبيعتها . اننى كفرد ‏يحاول تثقيف نفسه وجدت النظرية الماركسية خير ثقافة وأنقى فكرة .‏

ان تجربتى البسيطة توضح أننى لم أتخذ الثقافة الماركسية لآننى كنت باحثا فى ‏الأديان . ولكن لأننى كنت ومازلت أتمنى لبلادى التحرر من النفوذ ‏الأجنبى – أتمنى وأسعى لاستقلال بلادى وانهاء الظروف التى حطت ‏علينا منذ عام 1898 – أتمنى وأسعى لاسعاد مواطنى حتى تصبح ‏الحياة فى السودان جديرة بأن تحيا . ولأننى أسعى لثقافة نقية غير ‏مضطربة تمتع العقل وتقد البشرية الى الأمام فى مدارج الحضارة ‏والمدنية . ‏

الشيوعية والاسلام : ‏

هل صحيح أن الفكلرة السياسية الشيوعية تدعو لاسقاط الدين الاسلامى؟ كلا ، ‏ان هذا مجرد كذب سخيف . ان كرتى التى أؤمن بها تدعو الى توحيد ‏صفوف السودانيين المسلمين منهم والمسيحيين والوثنيين واللادينيين ‏ضد عدو واحد هو الاستعمار الأجنبى بهدف واحدهو استقلال السودان ‏وقيام حكم يسعد الشعب ويحقق أمانيه . وان القوى التى تقف حائلا دون ‏اسعاد وحرية السودانى المسلم أوالمسيحى.. لا يمكن أن تكون الاسلام ‏لأننا لم نسمع أو نقرأ فى التاريخ أن الجيش الذى غزا بلادنا عام 1898 ‏هو القآن أو السنة . ولم نسمع فى يوم من الأيام أن المؤسسات ‏الاحتكارية البرطانية التى تفقر شعبنا جاءت على أساس الدين الاسلامى ‏أو المسيحى . ان الفكر الشيوعى ليس أمامه من عدو حقيقى سوى ‏الاستعمار الأجنبى ومن يلفون فى فلكه . اذن أين هذا الهدف من محاربة ‏الاسلام ؟

ان الفكرة الشيوعية تدعو فى نهايتها الى الاشتراكية حيث يمحى استقلال ‏الانسان لاخيه الانسان . أين هذا الهدف من محاربة الدين الاسلامى ؟

ان الفكرة الشيوعية تدعو الى اخضاع العلم والمعرفة لحاجيات البشرية من ‏بحوث علمية ,ادبية وتشذيب الانسان وتحريره من الخوف من المستقبل ‏الذى يدفع الانسان الى الحاجة والى درك لا يليق بالبشرية من سرقة ‏ودعارة واحتيال وكذب . أين هذا الهدف من الدين الاسلامى ؟

بقى أن أقول للدوائر التى أصدرت هذا المنشور أن الرجل الشريف يصرع ‏الفكرة السياسية بالفكرة السياسية ويعارض فكرة معينة بالحجة والمنطق ‏‏. ان محاولة تزييف أفكار أعدائكم أو من تعتقدون أنهم أعداؤكم ، بهذه ‏الطريقة الصغيرة لا تليق ، فوق أنها عيب فاضح . أما أساليب الدس ‏فهى من شيم الصغار ...


الرأى العام بتاريخ الأحد 11/ 10/ 1959
أعلى