أ. د. عادل الأسطة - ذاكرة أمس ٢٩ : من غرامة عدم وضع الكمامة إلى رسم شهادة التطعيم

كان الجو أمس خماسينيا ، وإذا كان لا بد من تشبيه لحالته فقد كان مثل الطعام الدلع . كان بين بين . بين المالح والحلو ، فلا هو مالح ولا هو حلو . إنه جو يولد حالة من الكآبة ويفضل فيه أن يجلس المرء في البيت ، ولكن ماذا تفعل في البيت أربعا وعشرين ساعة ؟
المرحلة الأولى من التطعيم في مناطق السلطة الفلسطينية بدأت ، وبدأ التطعيم لكبار السن ولذوي الأمراض المزمنة وصارت مديرية الصحة تتصل بهؤلاء ، كما كتب الصديق
Suleiman A Fayoumi
على صفحته ، وصارت الجهات المسؤولة تفرض رسما مقداره ٢٠ شيكلا - حوالي ٦ دولارات - على من يرغب في الحصول على شهادة تطعيم ، كما كتب الصديق
Khaleel Adnan
على صفحته ، وهذه الرسوم لم يرق فرضها للمواطنين . الدول صارت مثل المنشار " على الجهتين تأكل / تنشر / تأخذ النقود " - بالعامية الفلسطينية " على الطالع وعلى النازل " وتجربة الفلسطينيين على الحدود مع الأردن صارت موضع تندر ، لكثرة الضرائب المفروضة على جانبي النهر لصالح ثلاث دول ؛ الإسرائيلية والأردنية والدولة الفلسطينية اللفظية .
وما صار أيضا موضع تندر هو سعر اللقاح وفعاليته ؛ هناك لقاح وهناك لقاح و ... وبالإضافة إلى سعر اللقاح ونوعه كثر الحديث عن حرية المواطن في أخذه وعدم أخذه .
الصديق الروائي جمال أبو غيدا أرسل إلي شريط فيديو لمقطع من مسلسل تاريخي يأتي على قائد يخاطب جماهيره عما سيفعله مع خصومه . المقطع اختير له عنوان " عقوبة اللي رافضين التلقيح " والقائد التاريخي يقول جادا وعلى ملامح وجهه " كشرة عبس وتولى " :
" ولا ننكح إليهم ، ولا ننكحهم ، ولا نبيعهم شيئا ، ولا نبتاع منهم ، ولا ندع سببا من أسباب الرزق يصل إليهم ، ولا نقبل منهم صلحا ، ولا تأخذنا بهم رأفة ، ولا نخالطهم ، ولا نكلمهم ، ولا نجالسهم ، ولا ندخل بيوتهم " ، وكان الدكتور
Abdallah Abu Eid
أرسل إلي شريط فيديو ، بثه راديو المحبة ، لشرطي يحمل عصا غليظة يضرب فيها كل من لا يضع الكمامة .( الأستاذ
Samir Alqot
الفلسطيني الذي أشرفت على رسالته الماجستير في جامعة النجاح الوطنية والمقيم الآن في أميركا أخبرني أنه سيتطعم حتى لا يخسر وظيفته ، فقد تفصل المؤسسات من يرفض التطعيم بحجة تهديد سلامة الآخرين في المؤسسة ؛ الجامعة أو المدرسة أو ... . )
هل الأمر خطير ؟
الألمان لا يلعبون . هكذا أرى ، فهم جادون ، والمستشارة السابقة ( انجيلا ميركل ) تقف على الدور مثل أي مواطن لتتلقح ، وآخر أخبار ألمانيا أمس أن السلطات فيها قررت تمديد الإغلاق لفترة جديدة تتجاوز ال ٢٨ من آذار الحالي وقد يتم فرض حظر تجول نتيجة لتطور الفايروس .
هل اللقاح وعدمه سواء ؟! وهل سنعود من جديد إلى سياسة القطيع ؟
الروائي الأردني
هاشم غرايبه
عرض صورة لقطيع أغنام يسير في شارع مسفلت ولا تضع الخرفان فيه كمامات . هل ستفرض غرامات على كل خروف ؟ وأنا عقبت :
- إنها سياسة القطيع . إنها تتصرف ببداهة .
لا عاصم إلا الله ولا بد من سفينة نوح ، ويخيل إلي أنني لن أركب سفينة اللقاح ، وسأكرر كلام ابن نوح في قصيدة الشاعر المصري أمل دنقل " مقابلة خاصة مع ابن نوح " :
" قال لا للسفينة
وأحب الوطن " .
صباح الخير
خربشات
٢٤ آذار ٢٠٢١

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى