عامر البري - The pure And Powerful

النقاء والسلطة كتاب نادية ابو زهرةAbu-Zahra;Nadia. The pure And Powerful /Studies In Contemporary Muslim Society.xx;320pp ;bibliogr.Reading ;Ithaca Press;1997.

كتب هذا الكتاب في محاولة لتحدي المفاهيم الانثروبولوجية السائدة حول الطقوس الدينيّة في المجتمعات الاسلاميّة لاسيّما البرامج التي تصوّر انخراط المرأة ودورها في ما يسمى بالتدين الشعبي . تدعو المؤلفة للنظر في النصوص الاسلامية (القران والحديث) حيث يتم الاستناد عليهما لتناول مفاهيم الذكور حين يتناولون مسالة الممارسات الدينية للمراة بانها دنيئة او رذيلة مؤكدة انها لا تقتصر على المراة فقط وحصول الشبه بين المراة والرجل من طبقة اجتماعية واحدة.
نقطة اخرى متنازع عليها من قبل المؤلفة تتمثل في الفجوة المزعومة بين علماء الدين والتصوف والناس العاديين. تقدم ابو زهرة بالتاكيد المواد الجديدة كنعي للانثروبولوجيا من خلال مشاركة المراة في الطقوس الدينية بين تونس ومصر. ومع ذلك فلها شروطها النظرية التي يمكن بسهولة الطعن فيها اذ انها اساسا غير مقنعة تماما.
في الجزء الاول من الكتاب تصور المؤلفة الطقوس المرتبطة بالماء او المطر في قرية سيدي عامر بالساحل التونسي . انها تحلل صلاة الاستسقاء والطقوس المرادفة لها من حيث المواضيع والمفاهيم والمفردات المستمدة من القران ولكنها تشير ايضا للمعتقدات المحلية الغير اسلامية ويمكن الكشف عن نهج مماثل لها في التحليل المقارن للطقوس الجنائزية في مصر وتونس.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى