ميلود علي خيزار - قرأت "مصيري" يوم ذُبح "الثور الأبيض"

عندما أمتُحن الفقيد الشاعر عثمان لوصيف بمحنة مرض ابنته، اضطرّ إلى قبول وساطة بعض الكتّاب الغيورين سعيا منهم إلى تدخّل الوزارة لإنقاذ فلذة كبده التي كانت تصارع الموت و الـمرض الخبيث. و التكفل بها للعلاج خارج البلد. و قبلها كان قد أصيب بفاجعة فقدان زوجته و رفيقة دربه، بالمرض ذاته.
و كان سؤال الوزارة: من يكون هذا "العثمان لوصيف" لتتدخل الوزارة و تتكفل بابنته ؟ قد تكون "الوساطة الخيّرة" فشلت في "إقناع" الوزيرة بأهمّية شاعر بقامة عثمان لوصيف (و بغضّ النظر عن كون المريضة "مواطنة" تتمتّع بكامل حقوقها و ابنة "أستاذ" أفنى عمره في خدمة التعليم و في تربية و تخرّج أجيال كثيرة في مدينته "طولقة" و فلذة كبد شاعر لم يكن للوزيرة شرف معرفته و لا حتى قراءته، فهو لا يكتب بلغة موليير ). مما اضطرّ الشاعر إلى اعداد ملف كامل عنه و عن أعماله و شهاداته (بما يكفي لملء "حقيبة" كاملة" من الوثائق(و تسليمها إلى "الوسطاء، مشكورين).
أنا عايشت تلك "المحنة" و تفاصيلها و تلك "المعركة البيروقراطية" لكي تقوم الدولة بواجبها.
و أثناء تلك المعركة، توفّيت ابنة الشاعر، و كانت تلك ضربة موجعة و ربما قاضية لفكرة جوهريّـة تسمّى "المواطنة" و "لطبيعة العلاقة" بين "الكاتب" و "الدّولة" عبر مؤسسة تابعة لها تسمى: وزارة الثقافة. الوزارة ذاتها التي، عادت بقيادة مغايرة، للقضاء أخلاقيا، على الشاعر نفسه و هو يصارع الموت في سرير "الغيبوبة" بالمشفى. و اكتفت بإنجاز "فيديو" رخيص يصوّر الشاعر "العظيم" و هو في تلك الوضعية من فقدان القدرة على الدفاع عن كرامته و شرفه، في مشهد يختصر معاني المكر و البؤس و النفاق و الانتهازية.
غادر "الصوت الشريف" إلى جوار ربّـه و بقيت "الحثالات الانتهازية" تترقّب موعد محاكمتها قضائيا. في انتظار "المحاكمة الربانية" عند العادل الحقّ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى