عصري فياض - هل سيكون السيد ابراهيم رئيسي هو الرئيس الثامن لجمهورية إيران الاسلامية ؟؟

غدا الجمعة ، الثامن عشر من حزيران يونيو من العام الحالي 2021، هو الموعد للاستحقاقات الانتخابية الايرانية الاربع كما سماها المراقبون، انتخابات اختيار رئيس للحكومة الجهة التنفيذية في البلاد ، وانتخابات البلدية والقروية لبعض المحافظات من المدن والقرى والتجمعات السكنية ، وانتخاب ستة أعضاء من مجلس الشورى البرلمان ، وانتخاب أربعة مقاعد شاغرة في مجلس خبراء القيادة البالغ عدد مقاعدها الثمانية وثمانون عضو ينتخب اعضاءه كل ثماني سنوات، لكن العنوان الرئيسي لهذا المربع الانتخابي الفريد هي الانتخابات الرئاسية لاختيار الرئيس الثامن لهذه الجمهورية منذ أنتصار ثورتها في العام 1979، حيث كان اول رئيس منتخب هو أبو الحسن بني صدر، وقد حجب عنه البرلمان الثقة وهرب لفرنسا وما زال هناك، والثاني محمد علي رجائي وقد قتل في تفجيرارهابي ضرب مكتب رئيس الوزراء في شهر ايلول من العام 1981 نسب لمنظمة مجاهدي خلق، ثم تلاه السيد علي الخامنئي المرشد الحالي، وقد استمر ثماني سنوات أي لدورتين متتاليتين، ثم الرئيس هاشمي رافسنجاني لدورتين ايضا، ثم محمد خاتمي لدورتين ثم الاصولي محمود احمدي نجاد لدورتين،ومن بعد الرئيس المنتهية رئاسته الان الاصلاحي محمد روحاني والذي أمضى هو الاخر فترتين من العام 2013 ولغاية 2017، ومن العام 2017 ولغاية 2021.
وقد تقدم للترشح الكثيرون، نال منهم القبول والتزكية من قبل مؤسسة تشخيص مصلحة النظام سبعة مرشحين ما بين أصوليين مبدئيين ومعتدلين، إنسحب ثلاثة منهم ليبقى اربعة وهم : الاصولي إبراهيم رئيسي، والمعتدل عبد الناصر همتي،والأصولي محسن رضائي،والاوصولي وأمير حسن قاضي زادة هاشمي، وقد برز خلال فترة الحملة الاعلامية للمرشحين والتي كان من ابرزها المناظرات الثلاث،وما تلاها من استطلاعات الرأي،ومتابعات وسائل التواصل الاجتماعي،تقدم السيد رئيسي في مؤشر الحصول على النقاط الانتخابية،حتى ان احد المرشحين المعتدلين وهو محسن مهر علي زادة الذي إنسحب من السباق ،أشار الى دعمه للسيد رئيسي . فمن هو رئيسي المتوقع أن يكون رئيس حكومة ايرانية القادم ؟؟
ولد السيد إبراهيم رئيسي في الرابع عشر من شهر ديسمبر من العام 1960 في حي نوغان في مدينة مشهد المقدسة، مسقط رأس المرشد السيد عليّ الخامنئيّ، وكان والده وجده لوالدته من علماء المدينة ، كان ذلك بداية التأثير الديني في حياته، فقد دخل مدارس الجواردية في مشهد ثم الحوزة العلمية هناك، ثم ذهب لدراسة الفقه في قم، ومع إندلاع الثورة الاسلامية كان لم يتجاوز سن الثامنة عشرمن عمره، تعرف هناك على المرشد الحالي خامنئي،وكان من اصغر رجال الدين الشباب المختارين في حلقة دراسية مكثفة حول الكفاءات السياسية والإدارية والتي كان الخامنئي من المحاضرين فيها،كما إلتحق بجامعة الشهيد مطهري ونال منها البكالوريس والماجستير والدكتوراة ،في الحقوق والدولية والفقه والمباديء في قسم الحقوق الخاصة، كما كان صهرا لعالم الدين المتشدد وخطيب الروضة الرضوية احمد علم الدين والذي كانت تربطة علاقات وثيقة بالمرشد الحالي، تزوج إبنته جميلة وهي محاضرة في جامعة الشهيد بهشتي في طهران وانجب منها إبنتان،وبعد فترةٍ وجيزة من الثورة، انضم رئيسي إلى النظام القضائي وسرعان ما صعد في المناصب، على الرغم من صغر سنه. فقد شغل منصب المدعي العام ونائب المدعي العام في العاصمة طهران في الثمانينات والتسعينيات. وفي عام 1989م تولى منصب المدعي العام للثورة الإسلامية في طهران ورئيس مؤسسة المتابعة والتفتيش العامّة. ثم انتُخب في مجلس الخبراء ممثلاً عن محافظة خراسان رضوي. كما شغل منصب نائب رئيس السلطة القضائية، منذ عام 2004 حتى 2014. وفي عام 2016 ،كما تولى منصب المدعي العام في البلاد.وفي 6 أبريل 2017، كما أعلن رئيسي ترشحه للانتخابات الرئاسية في إيران. فكان من كبار منافسي حسن روحاني في تلك الانتخابات، لكنه لم يحصل الا على 15786449 من الاصوات في حين حصد روحاني ، 23549616 .وفي العام 2016 عينه قائد الثورة آية الله علي خامنئي سادنًا للروضة الرضوية خلفا لعباس واعظ طبسي، وبذلك أصبح وصيًّا على أحد أغنى المنظمات الدينية في العالم الإسلامي، التي تتكفل بإدارة أهم المزارات الدينية في إيران.وفي 7 مارس 2019 أصدر آية الله علي خامنئي حكماً عيّنه بموجبه رئيساً للسلطة القضائية الإيرانية ليحل محل صادق لاريجاني الذي احتفظ بالمنصب لنحو عشرة أعوام. وبقى رئيس السلطة القضائية في إيران في منصبه لمدة خمس سنوات ويمكن للقائد الإيراني أن يعينه لفترة أخرى مماثلة.
هذه هي البطاقة التعريفية للمرشح السيد إبراهيم رئيسي المتوقع ان يكون الرئيس الثامن لحكومة ايران، وما تقدمه في إستطلاعات الرأي والتقديرات في فوزه في الرئاسة القادمة إلا حسب رأيي عائد لعدد من الأسباب التالية :
• اولا : رغبة آليات الحكم في جمهورية إيران الاسلامية في إيجاد تناسق بين القمم الثلاث عن جاز التعبير وهي مكانة المرشد التي تعتبر القمة الاعلى للأصوليين، والبرلمان الذي يعتبر جهة سن التشريعات والقوانين وهي ذات غالبية أصولية، لذلك إنتخاب رئيس حكومة وهي الادارة التنفيذية يكون ذا ميل أصولي يجعل التعاون والتكامل بين القيادات الثلاث منسجما أكثر بالرغم من أن الرئيس روحاني ضيق كثيرا الفجوة بين الاصوليين والإصلاحيين في فترة حكمة وخاصة الفترة الثانية.
• ثانيا :التاريخ الشخصي للسيد إبراهيم رئيسي والذي عاصر الثورة وانتصاراتها وتقلد الكثير من المناصب وشارك في التنافس على انتخابات سابقة، وحقق نجاحات كثيرة في عمله سواء كان ذلك في رئاسة السدنة الرضوية والقضاء، كما كان لحضوره في جنازة الشهيد قاسم سليماني إلى جانب المرشد خاصة أثناء الصلاة على جثمانه الاثر الكبير في نفوس الايرانيين والذين اعتقد عدد كبير منهم ان رئيسي لربما يكون خليفة المرشد، هذا الحس العاطفي المرتبط بحادثة هزت ايران ووحدت كل ميولها تترك أثرا في الشعب التي تسكن فيه العاطفة الدينية مكانا مهما.
• ثالثا : البرنامج الذي قدمه السيد رئيسي للناخب الايراني سواء كان ذلك في المعضلة الاكبر التي تهم المواطن وهي الاقتصاد وآثر الحصار، وخطط النهوض بالاقتصاد وتوفير اربعة ونصف مليون فرصة عمل ومحاربة الفقر والفساد، والسياسة الداخلية والخارجية خاصة فيما يخص الملف النووي وتصريح الدال على نيته الاهتمام بهذا الملف بما يخدم مصالح الشعب الايراني في اشارة لنيته في الابقاء على التفاوض الغير مباشر مع الولايات المتحدة في فينا كما هو جار منذ أسابيع وكذلك ابدأ الاهتمام بتمتين العلاقات مع دول الجوار والدول الصديقة ، والدور الاجتماعي والثقافي واحترام الاقليات والحريات العامة وحل مشاكل الشباب خاصة لجهة السكن والزواج عبر القروض المسيرة والهبات والمنح، هذا البرنامج كان أكثر برامج المرشحين قبولا في أوساط الجماهير الايرانية.
• رابعا :الدعاية الانتخابية : تعتبر حملة السيد رئيسي من أكبر الحملات الانتخابية وأوسعها بين الناخبين، وان طاقم العمل حوله طاقم مختار بعانية ولدية الخبرة الواسعة في مثل تلك الحملات،سواء كانت الحملات الشعبية الميدانية وتنظيم لقاءت مباشره معه أو استخدام وسائل الاعلام المتنوعة أو جهات التواصل الاجتماعي من مشاهدات وتفاعلات ومتابعات تجاوزت اربع ملايين في ساعة واحدة بعد المناضرة الثانية على الواتس آب عندما تحدث عن الاقتصاد والعلاقات الخارجية.
• خامسا : لقد كان لخطوة الرئيس الامريكي السابق دولاند ترامب بالخروج من الاتفاق النووي، وإعادة فرض الحصار الاقتصادي على ايران بنحو الف وستماية قرار عقابي، ومن ثمة إقدام الادارة الامريكية على إغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري اللواء قاسم سليماني ، والرد الصاروخي عليها بضرب قاعدة عين الاسد في العراق، وإقدام جهاز الموساد الاسرائيلي على اغتيال العالم النووي الايراني محسن فخري زادة وصراع السفن بين ايران وإسرائيل وتصاعد نبرة التهديد الامريكي والإسرائيلي تجاه ايران،كان لكل ذلك الاثر في تصليب الموقف الايراني وتشدد الموقف الإيراني وبالتالي إنعكس ذلك إيجابيا لجهة المد الأصولي وهذا هو احد أسباب ازدياد الفرص للسيد رئيسي.
• سادسا : عدم وجود منافس وازن له بين المرشحين سواء الستة الباقيين والذين بمعظمهم من تياره الأصولي والمعتدلان عبد الناصر همتي والمنسحب محسن مهر علي زادة،فبرغم من ان المرشح همتي يعتبر مرشح الاصلاحيين،فهو لا يعتبر من شخصياتهم البارزة في المجتمع الايراني، كما كان لهمتي وهجومة الشديد على منتقدية بسبب إتهامه بشيء من مسؤولية الوضع الاقتصادي كونه حكام المصرف المركزي الايراني إستياء في اوساط الشعب الايراني، وبالتالي تراجع بعض مناصروه بفعل سوء التلفظ الحاد في المناظرات الثلاث.
من هنا، ومن خلال هذه الشواهد،تذهب بنا التوقعات،لتحقيق فوز واضح وصريح للمرشح السيد إبراهيم رئيسي في الانتخابات مع الاشارة هنا ان ما يميز انتخابات ايران وعلى مر عقود اربع هي المفاجأة الغير متوقعة كما حصل مع المرشح محمود احمدي نجاد في العام 2005، حيث كان اقل المرشحين حظا،فكانت المفاجأة بفوزه وكذلك علي أكبر ناطق نوري الذي كانت التوقعات تفيد بتقدمه لكنه خسر الانتخابات أمام محمد خاتمي في العام1997.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى