فنون بصرية محمد المبارك البومسهولي - العالم بعدسة أحمد بن اسماعيل 5 : الطيمومي ولد القايد الحلايقي أو الفيلسوف الحكيم

حين تتحول العدسة إلى مؤرخ فني كبير.. حين تسرق اللحظات ليس لتوقف الزمان ولكن لتعيد للوجدان كينونته.. تنفخ فيه روح الحياة المزهوة بكل ما هو جميل ونبيل.. بكل ما يجعلك تقف باحترام وانت مبهور لترفع القبعة وتنحني ببهاء ممتثلا للمشاهدة والإنصات..
هكذا جعل الفنان الفوتوغرافي المبدع أحمد بن إسماعيل آلة تصويره معشوقة دائمة محمولة على كثفه الأيسر لتجاور قلبه حيث تتناغم مع نبضات حبه التي تحولت إلى قصة عشق أبدية..
بين وضوح النهار وأثار الليل، بين الوجوه المشرعة في الساحة، في الدرب، في الشارع، في المقهى، في المسرح، في السينما، في كل هذا الكون الممتد من القلب إلى القلب..
عشق فسيح في عالم لا يلجه إلا من ينبض بالحب، ويتملى بالجمال، ويتقن فن العيش ليسكن قلوب كل العاشقين، ممن تحدثت عنهم الأساطير ، أو حتى تلك التي قد تحتاج لمعرفة كنهها وانت تتسلل في علو إلى سدرة منتهى الحب..
أحمد بن إسماعيل وهو يعبر كل تلك الدروب والازقة الضيقة شكلا، والشاسعة حبا، من حيه بدرب سيدي بن اسليمان في المدينة العتيقة مراكش، فلا يعبرها رغبة منه، أو تغريه روائح توابلها، وطلاء جدرانها، وزليج سقاياتها، وقرميد أقواسها، وطيبوبة وبساطة سكانها، إنما تقوده محبوبته، عشقه، لممارسة شغبه/ حبه الفني في التقاط كل ما هو بديع،..
أحمد بن إسماعيل حتى عندما افتتن بالريشة والصباغة والألوان، وأبدع فيها ببصمته الخاصة، لم يفارق ملهمته، عشقه الأبدي، آلة تصويره، هذه الآلة التي سنرافقها حبا فيها وعشقا لها، من خلال ما أنجبته من تحف فنية بعد إذن الفنان المبدع أحمد بن إسماعيل، لتُفشي لنا الكثير من الأسرار، وتعيد الحياة للكثير من القصص، وتروي لنا كل الروايات عن شخوص ورجال وأماكن وفضاءات، سواء في مراكش وساحتها الشهيرة أو عبر جغرافيا الحب لهذا الوطن، والتي سكنت أحمد وآلة تصويره حتى الجنون.. وهو ما ستميط اللثام عنه هذه الحلقات:

أعادني الفنان أحمد بن إسماعيل من خلال صورة مبارك ولد القايد الطيمومي، أو الفيلسوف كما يحلو للبعض أن يسميه، كان حلايقيا مثقفا بحس سياسي ونقدي خارق، أعادني الى الثمانينات من القرن الماضي عندها كنت أقطن بدرب مولاي عبد القادر بحي ضباشي في بيت والدي، وحي ضباشي قريب من الساحة، وهو ما يتيح لي الفرصة لولوجها بسرعة.. الحلقة التي كانت تثيرني وتستقطب فضولي كثيرا هي حلقة مبارك ولد القايد الطيمومي، فهو رجل بشعر طويل وإن كان الصلع في مقدمة رأسه، يجلس أرضا ويترك مساحة مهمة امامه ويكتب بالطبشورة وكأنه أستاذ في قسم دراسي.. اثارتني كتابته الجميلة باللغة الفرنسية واحيانا يكتب معادلات رياضية أو هندسية قبل أن ينطلق في حديثه وأحكامه وتحليلاته السياسية وانتقاداته الاجتماعية..
البعض يقول بأنه حاصل على البكالوريا في الستينات من القرن الماضي، والبعض الآخر يقول بأنه عصامي أمتلك موهبته بالتجربة والتأمل، وبين هذا وذاك يبقى الطيمومي “فيلسوفا” حكيما، من بين ما اشتهر به في حلقته قدرته على رسم حكايات تسخر من الواقع المعاش وانتصاره للطبقات المسحوقة وانتقاذه اللاذع للمسؤولين والحكومات..
حلقته تستهوي الكثير من المثقفين والطلبة ممن يتوقفون عندها أكثر، يتحدث الفرنسية بطلاقة ..
كثيرون أطلقوا عليه الفيلسوف الحكيم نظرا لكلامه المنطقي وقدرته على ربط الواقع بقدرة الفرد على التأسيس لوجوده رغم القهر، وفي هذا يمكن الإشارة إلى أنه يردد كثيرا الارتباط بساحة جامع الفناء ويتحدث عنها باعتزاز وافتخار، وهناك فيديوهات مازالت تحتفظ بكلامه، فيقول
“جامع الفناء مدرسة،
جامع الفناء هي أكبر مؤسسة لدول شمال إفريقيا،
جامع الفناء ظاهرة اجتماعية،
جامع الفناء، الحضارة، الواقع،
ساحة جامع الفناء، 50 الف شمور(عاطل) كتاكل الخبز بلا خبار وزير المالية، عايشة مع هذا الشعب الطاهر..”
في هذه اللحظة بالضبط تنفجر الحلقة بالضحك وتصفق لأنه وجه ضربة للحاكمين بانتقاد الوضع الاجتماعي والسياسي للبلاد..
ينطلق بنا الحلايقي الحكيم مبارك الطيمومي وهو يرسم بالطبشورة على الأسفلت خطين متوازيين ثم يتحدث عن الخير والشر فيقول:
“طريق الخير من القبر إلى القصر
طريق الشر من القبر الى الجمر
طريق الخير محاربة النفس والهوى والشيطان، ثم محاربة الفساد والمفسدين والفساد الإداري وتطهير الشارع العربي، وتكون كل امرأة براجلها وكل راجل بمراتو، وكل واحد عندو بيت، وكابينة (مرحاض) وكوزينة وتلفزة كولور وعلى الاقل واحد الالف درهم فالشهر تعطى لهاد الطبقة المحرومة المسحوقة وانا واحد الخمسة آلاف درهم…”
في هذه اللحظة بالضبط وهو يخصص راتبا أعلى لنفسه، تنفجر الحلقة مرة أخرى بالضحك، لكنه بالفعل هو يسخر من واقع معاش.. هكذا كانت حلقة مبارك ولد القايد الطيمومي هذا الحكيم الكريم فهناك روايات عنه تقول بأن كل ما يجمعه من مال في حلقاته يقتسمه مع المشردين لأنه يؤمن بثقافة الأقسام وكثيرا ما تحدث عنها في حلقاته وبرسوم بيانية بطبشورته على الإسفلت . . وحقا فقدت ساحة جامع الفناء الكثير من أَلَقِهَا برحيل هذا الحلايقي العظيم.




الكاتب : إعداد: محمد المبارك البومسهولي



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى