ميمون حِرش - اِهدأ، ولا ترفع صوتك.

في البيت، حين نعود إليه بعد تعب، المفروض أن نصيخ السمع لذواتنا، والتلفزة عليها أن تطرح مايفيدنا، ويمتعنا، وتزيل ما يعلق بها من شوائب العالم الخارجي من قبيل أصوات منبه السيارات وعجيج الباعة المتجولين ومناداة المتسولين...، لا أن تصرخ في وجوهنا ببرامج تافهة، الصخب فيها أعمى..طالع من بحر أسود.
وما يؤسف له حقا هو أن هذا الصخب يتجاوز البيت،و المقهى، والشارع ليمتد حتى إلى بيوت الله،ففي خطب الجمعة يحرص بعض الأئمة على إلقاء خطبهم بصوت مسموع أكثر من اللازم، يصرخون به في وجوه العابدين، لدرجة أن بعضهم يجتهد، برفعه لصوته، ليحمل هؤلاء، عبثا، على فهم ما يقول، ولا يتأتى له ذلك إلا بصوت فيه من الضجيج أكثر ما فيه من التنوير، وليكتمل إطار الصورة،منهم من يستعمل لغة عربية مقعرة، موغلة في القدم، ومهجورة بالنسبة للمثقفين، فما بالك بمن لا يعرفها أصلا، ولعل السؤال الذي يجب أن يطرح هو: لمن يوجه الإمام كلامه، وهل يعي مع من يتكلم..؟
إن الصراخ، واستعمال لغة عربية غريبة لخطاب جمهور هدفه أولا أن يستوعب دينه،تبعاتهما لا يحمد عقباهما لا سيما أن الفهم السيئ له يولد التطرف،ويحمل الآخر على اعتبار كل ما لا يوافق فهمه منكرا يجب تغييره..
إن هذا النوع من الخطب التي لا يراعي فيها الإمام لا أعمار المصلين، ولا مستويات معارفهم، ولا اختلاف ألسنتهم، ولا حضور عدد كبير منهم ممن لا يفكون الحرف، بل همهم هو مجرد استعراض المعلومات، وبلسان غير مفهوم، لهي شخير وليست تنويرا.
وأنا، إذ أشير إلى هذه النقطة، لا أعمم أبداً، ففي مدننا من الماء إلى الماء، لا نعدم أئمة شبابا وشيوخا، حين يتكلمون في خطبهم أيام الجمعة، يهدأون تأسيا بالرسول الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه.. ويحرصون في خطبهم على خاصيتيْ الفهم والإفهام،إذا تكلموا اعتدلوا، مع حرص شديد في استعمال عدة ألسن تتوزع بين اللغة العربية،والريفية، واللهجة، ومع بساطة أيضا في طرح الفكرة، كل ذلك من أجل حمل الآخر على فهم دينهم، أما الصراخ، وادعاء المعرفة باستعمال لغة عربية مهجورة ألفاظُها في كثير من الأحيان لخطاب "جمهور" الجمعة فلا تساهمان سوى في نفور عدد كبير من الاختلاف إلى المساجد، ولعل تهافت السرعان على أبواب بعض المساجد للخروج بمجرد سلام الإمام ما يؤكد عدم رضاهم من شيء ما، وأسباب سرعتهم في هذه الحالة، هي من القوة بحيث تبرر لهم هذا الهروب من مكان لم يستوعبوا منه شيء سوى الصراخ.
الهدوء والتروي في التربية عموما، في عالم سيمته الصخب والسرعة،محمودان، والحالة الصحية هي أن نتعلم كيف نهدأ ونحن نتكلم، أو نقرر، أو نخطب، أو نجادل لأن من يرفعون أصواتهم، من صخب، أوغضب،لإثبات شيء، هم ليسوا دائما على حق، أو هم، على الأقل،ينفخون الكلمات في الهواء.
الهدوء مريح بشرط ألأّ يكون سلبيا أو عبثيا، يصبح مطلوبا، ومستساغا حين يعطينا إمكانية مراجعة أوراقنا،ويسمح لنا، تاليا، على مد جسور حوار بناء تتحقق مراميه بين الأطراف المتواصلة دون ضجيج، ورفع الأصوات من حماقات، وحبذا لو يصبح الهدوء، بهذا المعنى، مادة تعليمية في المدارس،والشاعر الكبير طاغور قال:" نعيش في هذا العالم حين نحبه"، وحين نهدأ، أضيف،ونحن "نمارس" هذا الحب في كل مناحي الحياة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى