وارد بدر السالم - معارك قيس وليلى .. الفروقات بين الرجل والمرأة..علمياً

لمذا ترى الزوجة شعرة امرأة أخرى على قميص زوجها من بُعد أمتار؟

..
كثيرون يعتقدون أن الفروقات بين الرجل والمرأة هي بيولوجية فقط...في شكل الجسم على الأرجح. غير أن عالمَين - زوج وزوجة- هما آلان وبربارة بيز . أخضعا بالتجربة الميدانية عدداً من الناس في أكثر من 20 دولة ولمدة 3 سنوات لتجارب واستبيانات وأسئلة وملاحظات متعددة وخلصوا الى نتائج كثيرة لا تخطر على بال أحد. بمعنى لا ينتبه لها أحد. إذ يصعب على الكثيرين تفسيرها علمياً وطبياً.
يستنتج المؤلفان في كتابهما المثير (معارك قيس وليلى) بأن الفروقات جوهرية وصارمة بين الرجل والمرأة، على عكس ما يشاع بأنه لا فرق بين الرجل والمرأة إلا بالفارق الجسماني- البيولوجي. وهذا العرض للكتاب يتوقف عند أبرز الفروقات بين الاثنين كما لاحظها المؤلفان وتيقنا منها:
هنا سألخص المقال ببعض النقاط لمن يود التعرف على الفرق بين المرأة والرجل. وأضع رابط المقال كاملاً لمن يود الاستزادة منه:
• الرجل والمرأة ليسا متساويين وأنهما مختلفان جذرياً على الصعيدين الجسماني والفكري. وأن الاختلافات في البناء الدماغي عند الذكر والأنثى لا يمكن دحضها.
• حواس المرأة أكثر دقة من حواس الرجل. بسبب (مستقبلاتها الحسية) واستشعاراتها الدقيقة لما يدور حولها.
• التيارات الكهربائية في دماغ المرأة هي بنسبة 90% بينما تبقى عند الرجل بنسبة 70% يضاف الى ذلك فأن مستقبِلات الرؤية عند المرأة اكثر منها عند الرجل.
• المرأة تستقبل عدداً أكبر من الإشارات عن طريق العين وتتحكم بها وتحللها ضمن محيطها الاجتماعي. اضافة الى تمتعها بزوايا رؤية جانبية أوسع بزاوية لا تقل عن 45 درجة بميناً ويساراً والى الأعلى والأسفل. وقد تبلغ زاوية الرؤية الجانبية عند بعض النساء 180 درجة "
• زاوية النظر عند المرأة هذه جعلها ترى الشعرة الرفيعة على قميص زوجها من بُعد أمتار غير قليلة. مثلما لديها القدرة على النظرة الجانبية التي ترى الرجل من دون أن يشعر بها.
• المرأة أكثر استيعاباً لحياتها وأكثر دقة وتنظيماً.
• الرجل ذو دماغ أحادي. ودماغ المرأة مبرمج في مخّها على أكثر من وظيفة. وهذا الاختلاف هو المسؤول عن غالبية المشاكل التي تقع بين الرجال والنساء.
• الرجل يمتلك 4 مليارات خلية عصبية إضافية عن المرأة، لكن المرأة تتفوق عليه في الذكاء بنسبة 3%.
• نصف الكرة المخية الايسر عند الرجال هو المسؤول عن اللغة، بينما تستعمل النساء نصفَي الدماغ في آنٍ واحد.
• من أهم مصادر قوة الدماغ الأنثوي هو برمجته على استعمال اللغة كأهم وسيلة للتعبير. وهذا ما نسميه بالثرثرة. إذ توجد عند الاناث منطقة محددة للكلام تقع في مقدمة نصف الدماغ الايسر. ولهذا فأنهن متحدثات بارعات. ويستطعن في الوقت نفسه القيام بعمل آخر بسبب امتلاكهن مراكز مخصصة للكلام في الدماغ تسمح للقسم الباقي من الدماغ أن يلتفت لوظيفة أخرى.
• دماغ الذكر لا يمتلك مركزاً مخصصاً لوظيفة الكلام، وبالتالي فهو يتحدث مع نفسه. لذلك الرجال يتجهون الى شرب الخمر والنساء يتجهن الى أكل الشوكولاتة..!
• دماغ المرأة مجهز بإمكانية التبادل السريع بين نصف الكرة المخية. لذا تكون أسرع من الرجل في الربط ما بين الإشارات السمعية والبصرية التي تتلقاها. لهذا فمن الممكن للمرأة العثور على الأشياء الصغيرة ؛ كالإبرة مثلاً ؛ أسرع من الرجل. كما لا تجد صعوبة في إدخال الخيط في ثقب الإبرة وهي منشغلة بأمرٍ آخر لا علاقة له بالخياطة.
• النساء يستطعن أن يرينَ في الظلام أفضل من الرجال؛ لكِبَر حجم بياض العين عند المرأة أكبر مما هو عند الرجل.
• أعين الرجال تتعب أسرع من عيون النساء عند قراءة جريدة أو النظر الى شاشة الحاسوب. لأن دماغ الذكر مبرمج على أن يقضي أموره الواحد تلو الآخر.
• دماغ الأنثى مجهز لأن يقوم بعدة فعاليات متعددة الوظائف في وقت واحد ( المرأة تتحدث في الهاتف وهي تطبخ وتشاهد التلفزيون في الوقت ذاته.)
• الأولويات عند الاناث الأكثر أهمية هي خدمة الآخرين. أما عند الذكور فهي المظاهر والسلطة وامتلاك الأشياء المادية.
• من ناحية الكلام والترتيب اللغوي في مخاطبة الآخرين تكون جُمل الرجل أقصر وأفضل من حيث التركيب اللغوي من جمل النساء.
• النساء يبكين أكثر من الرجال. والرجال يبكون عندما تُفعّل منطقة الأحاسيس الموجودة لديهم في نصف الدماغ الأيمن.
• النساء يمتلكن حاسة سمع متميزة أفضل من الرجال. فدماغهن مدبوغ على سماع بكاء أطفالهنّ. مثلما لديهن حاسة شم أفضل وأقوى من الرجل. بينما الدماغ الذكري غير مبرمج لملاحظة التفاصيل الصغيرة التي تلاحظها المرأة مهما كانت هامشية.
• من النادر أن يستطيع الرجل الكذب على المرأة إذا كانا واقفين وجهاً لوجه. فإحساسها اللاقط الفوري يمكّنها من رؤية ما يخفيه الرجل عنها وتختزله بسرعة ، مهما حاول أن يكيّف نفسه على أي موقف.
• تستطيع المرأة أن تدير حديثاً مع شخص ما وتنصت الى حديث شخص آخر في الوقت نفسه.
• أغلب الرجال يفقدون السيطرة على أنفسهم بعد مضي عشرين دقيقة على التسوق مع امرأة.
• إعاقة الكلام عند الرجال تحدث حصرا عند إصابة نصف الكرة المخية الأيسر لديهم. بينما لا تحدث عند النساء إلا بإصابة مقدمة الدماغ بنصفيه.
• التأتأة مرض يصيب الذكور بشكل حصري ولا يصيب النساء.
• عند مصادفة رجل أنيق في ملبسه ندرك بسهولة أنه مرتبط بامرأة تشرف على ملبسه. وأن أناقته تشي بامرأة ذوّاقة تهتم بشريكها.
• أثناء القُبلة بين الرجل والمرأة يقوم الدماغ بتحليل كيمياوي واسع للُعاب الآخر ..عندها يقوم الدماغ الأنثوي بشكل اضافي بتحديد الحالة المناعية للذكر.
• هورمون الأستروجين يقوّي الذاكرة عند النساء.
• انجذاب الرجل الى الشقراوات لوجود مستوى عالٍ من الأستروجين في دمائهن.
• دماء النساء المنحرفات جنسياً يكون غنياً بهورمون التستوسترون.
• جهاز المناعة القوي عند الرجل يُكسبه جاذبية مغناطيسية غريبة لدى المرأة.
• مركز الجنس في الدماغ اصغر بكثير لدى المرأة منه عند الرجل.
• غرائز الرجال الجنسية أقوى منه عند المرأة.
• الشهوة الجنسية عند الرجل مبرمجة في دماغه وتشكّل مورّثاً لتاريخ تطوره.
....


تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى