مقتطف شريف محيي الدين إبراهيم - الفتنة الكبرى ،عمرو بن العاص

عُرف عمرو بالدهاء والذكاء والفطنة قبل الإسلام وبعده، حتى لقب "بداهية العرب".
كما اشتهر عمرو ببلاغته وشدة فصاحته، ورصانة شعره، وله من الخطب البليغة الكثير.
وقد روى أربعين حديثا من الأحاديث النبوية .
كان من سادة قريش في الجاهلية، فأبيه هو العاص بن وائل السهمي، وكان يمارس التجارة فيسافر إلى الشام واليمن ومصر والحبشة، وهو أحد كبار فرسان قريش.
أرسلته قريش إلي النجاشي ملك الحبشة ليرد عليهم من هاجر من المسلمين إلى بلاده،وقد كان صديقا له.
حضر عمرو بن العاص مع قريش ضد المسلمين غزوة بدر، و غزوة أحد، ثم غزوة الخندق، ولمّا عادت قريش إلى مكة بعد صلح الحديبية ذهب إلى الحبشة عند النجاشي، فوجده قد اعتنق الإسلام، فاعتنق الإسلام على يد النجاشي في السنة الثامنة للهجرة، ثم اتجه إلى المدينة المنورة، فالتقى في الطريق بخالد بن الوليد وعثمان بن طلحة، فدخل ثلاثتهم المدينة المنورة في صفر عام 8 هـ معلنين إسلامهم.
وحينها قال الرسول ص :
إن مكة قد ألقت إلينا أفلاذ كبدها.
بعد إسلامه أرسله النبي في سرية إلى ذات السلاسل في جمادي الآخرة سنة 8 هـ، ثم في سرية أخرى لهدم صنم سواع في رمضان سنة 8 هـ، بعد فتح مكة.
وفي شهر ذي الحجة سنة 8 هـ، بعثه النبي إلى ملكي عمان جيفر وعباد ابني الجلندي بكتاب يدعوهما إلى الإسلام، وبعد إسلامهما عيَّنه النبي واليًا على الزكاة والصدقات بها، وظل هناك سنتين حتى وفاة النبي .
استعمله أبو بكر قائدًا عسكريًا في حروب الردة، ثم وجَّهه لفتح فلسطين على رأس ستة أو سبعة آلاف مقاتل، فبدأ المناوشات في فلسطين، والتقى تحت قيادة خالد بن الوليد في معركة أجنادين، وشارك في معركة فحل وحصار دمشق،وكان على رأس الميمنة في معركة اليرموك، ثم فتح سبسطية ونابلس، واللد ونواحيها ويبنى وعمواس وبيت جبرين،ثم هبط جنوبًا ففتح رفح، وعسقلان.
وكان قد فتح غزة في عهد أبي بكر، وحاصر قيسارية، وبدأ حصار بيت المقدس ثم انضم إليه أبو عبيدة بن الجراح، فأصبح تحت قيادة أبي عبيدة.
ولما أُصيب أبو عبيدة في طاعون عمواس استخلفه على الشام.
عرض عمرو على الخليفة عمر بن الخطاب فتح مصر وطلب السماح له بالمسير إليها، فسار إليها ففتح العريش، حتى وصل إلى الفرما، ثم سار إلى بلبيس، وفتح خلال سيره سنهور وتنيس.
. وطلب من عُمر المدد فأرسل له فرقة بقيادة الزبير بن العوام، ثم سيطروا على إقليم الفيوم.
وعسكر في عين شمس ، وحاصر حصن بابليون حتى سقط في 21 ربيع الآخر 20 هـ، وأعطى أهل مصر الأمان، ثم ذهب لفتح الإسكندرية، وحاصرها وانتهى باتفاق صلح، وخرج منها البيزنطيون في 1 محرم 21 هـ، وأعطى أهلها الأمان.
وأصبح عمرو أوّل والٍ مسلم على مصر، وأنشأ مدينة الفسطاط، وبنى فيها أول جامعٍ في مصر عُرف باسمه لاحقًا.
عزله الخليفة عثمان بن عفان عن ولايةِ مصر سنة 24 هـ، وبعد مقتل عثمان طالب بالثأر لدمه، وكان في صف معاوية بن أبي سفيان، وأحد قادة قواته في وقعة صفين، وممثل طرف معاوية في التحكيم بعد المعركة،وتولى ولاية مصر مرة أخرى في عهد معاوية.
نحن إذن أمام صحابي فارس بطل ، له العديد من المواقع والفتوحات.
وليس معنى اعتراف الجميع بنبوغ، ودهاء عمرو بن العاص، أن يكون ذلك حجة عليه كي تلصق به صفة الخبث، لأن الفارق كبير جدا بين الدهاء والخبث.
عامة علينا أن ندرك إن صحابة رسول الله ليسوا إلا بشرا، وهم عرضة للخطأ والصواب، فليس هناك نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى