طارق حرب - بغداد وأشهر المجالس الثقافيه لليهود البغداديين في النصف الاول من القرن العشرين (مجالس آل دانيال والحاخام ساسون خضوري وداود سمره و....

بغداد وأشهر المجالس الثقافيه لليهود البغداديين في النصف الاول من القرن العشرين (مجالس آل دانيال والحاخام ساسون خضوري وداود سمره وانور شاووءل ونعيم زلخه)



بعد ان ذكرنا في مقالة سابقه اشهر المجالس البغداديه الثقافيه للمسيحيين البغداديين وجب علينا ان نذكر اشهر هذه المجالس التي تعود لليهود البغداديين الموجوده ببغداد نهاية العهد العثماني وحتى منتصف القرن العشرين حيث كانت الفترة الذهبيه لهذه المجالس ومن مشاهير اليهود البغداديين مناحيم دانيال و عزرا مناحيم والحاخام ساسون خضوري وانور شاووءل ومير بصري ويوسف الكبير ونعيم زلخه وابراهيم حييم وروبين بطاط وصالح قحطان وغيرهم من اليهود البغداديين الذين أقاموا مجالس بغداديه ثقافيه في النصف الاول من القرن العشرين.
اما عائلة صالح دانيال فهي عائلة بغداديةِ تراثيه كانت تسكن محلة التوراة في الجزء الشرقي من بغداد وامتهنت التجارة والزراعه وكانت على جانب كبير من الجاه والثروه ونبع منهم مناحيم هذا الذي اتخذ مجلساً بغدادياً في محلة رأس القريه على نهر دجله واختص حديث مجلسه بالتجاره والمال له مقاطعات زراعيه في جميع انحاء العراق تقريباً بأكملها عين عضواً في مجلس الاعيان سنة ١٩٢٥.
ومجلس عزره مناحيم صالح دانيال وهو من العائله البغداديه اليهوديه السابقه لان هذه العائله اشتهرت بثرائها وسعة املاكها وفضلاء رجالها كانت عندهم املاك عقاريه تمتد الى اكثر محافظات البلاد لذلك حاز عزره مناحيم ثقة رجال الحكم في العهدين العثماني والملكي لذلك كان اشبه بالعضو الدائم في مجلس الاعيان في العهد الملكي حتى وفاته سنة ١٩٥٢. ومن المجالس اليهوديه مجلس الحاخام ساسون خضوري الذي كان من علماء اليهود ومن احبارهم وكان عين من اعيان بغداد ترأس الطائفه اليهوديه جمع تبحره في دقائق اللغه العربيه وتضلعه في فقه الدين اليهودي عائلته من عوائل بغداد التراثيه ومجلسه البغدادي في محلة تحت التكيه حيث رئاسة الطائفه البهوديه يستقبل فيه اصدقاءه الكثيرين كونه رجل عرف بالانصاف واتصف بالتسامح له كتب نافعه وتصانيف جامعه .
ومجلس المحامي والاديب والصحفي انور شاووءل من هذه المجالس وهذا يعود الى احد بيوت بغداد التي عرفت منذ زمن قديم وهو بيت ساسون صالح داود يعقوب الذي امتهن التجاره منذ القدم ومن هذه العائله انور شاووءل اديب وشاعر وقانوني فهو اصدر مجلة الحاصد في بغداد لمدة ليست قليله وهو الذي كتب قصة اول فلم عراقي وهو فلم ( فتنه وحسن) وعلى الرغم من امتهانه مهنة المحاماة فأن له مطبعة شركة التجاره والطباعه حيث له مجلساً بغدادياً في هذه المطبعه يتردد اليه ادباء بغداد والفضلاء ومن اهم موءلفاته ديوان شعره وكتابي زحام المدينه والحصاد الاول وغيرها. ومجلس الاديب موءرخ البغداديين اليهود ( مير بصري) من المجالس اليهوديه الثقافيه وهو من عائله اشتهرت في المجالات الماليه والاقتصاديه واشتهرت برجالها البارزين منهم الاقتصادي المعروف مير بصري سكرتير غرفة تجارة بغداد صاحب المقالات الشيقه والكتب المعتبره في الادب والاقتصاد وهو من الادباء المشهورين وخير من كتب عن العوائل والشخصيات اليهوديه البغداديه بكتاب اصدره بعد تركه بغداد في سبعينات القرن العشرين من كتبه اغاني الحب والخلود ومباحث في الاقتصاد العراقي وغيرها. ومجلس القاضي المشهور داود سمره من المجالس اليهوديه البغداديه المشهوره فلقد كان من أفاضل رجال الطائفه اليهوديه ببغداد الذي نشأ نشأة علميه قانونيه ونال اعلى الشهادات الحقوقيه تقلد الكثير من المناصب القضائيه والقانونيه حتى انه قضى اكثر من ربع قرن نائباً لرئيس محكمة التمييز وقد اتخذ له في داره مجلساً ثقافيا
يتردد عليه افاضل رجال العلم واكابر وجال القانون والادب ومن موءلفاته شروح لقوانين المرافعات والاجراء ( التنفيذ) والصلح واستمر في التدريس في كلية حقوق بغداد لسنوات طوال. ويوسف الكبير وعائلته من العوائل اليهوديه البغداديه العريقه هو من القانونيين البارعين الذي صرف اوقاته للقانون وامتهن المحاماة وكتب الكثير من الموءلفات واصبح مرجعاً للدوائر الرسميه والاهليه في القضايا القانونيه ومجلسه العامر في داره يتردد عليه الادباء والفضلاء ورجال القانون واشغل عضوية البرلمان الملكي وكان يلقي محاضراته في كلية الحقوق ومن موءلفاته مقارنة القوانين والقانون الدولي الخاص. والاستاذ نعيم زلخه من اليهود البغداديين الذي كثر معارفوه واصدقاءه ومحبوه الذين يحفل بهم مجلسه البغدادي في داره من وظائفه قاضي محكمة بيروت ونيابة حاكمية البصره وعضوية البرلمان الملكي وكان من اساتدة كلية الحقوق. ومجلس استاذ الدستور العراقي روبين بطاط الذي ينتسب الى عائله يهوديه قديمه ببغداد ومجلسه الحافل كان في داره ويتردد عليه العلماء ويبحث فيه المسائل الاقتصاديه والدستوريه وعمل في وظائف وكان عضوا في البرلمان الملكي عرف بالسيرة المحموده والاخلاق الفاضله.
وختاماً لا ننسى مجلس ابراهيم حييم مقرر اللجنه الماليه بالبرلمان الملكي والاستاذ صالح قحطان المحامي ومجلسه في داره يتردد اليه اهل القانون والمال اذ كانا من المجالس اليهوديه ببغداد .


طارق حرب خبير قانوني ومحام






تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى