عبدالرحيم مركزو - حقوق الشعوب الأصلية

من هم الشعوب الأصلية: هي"تلك التي قد توفرت لها استمرارية تاريخية في مجتمعات تطورت على أراضيها قبل الغزو و قبل الإستعمار، تعتبر أنفسها متميزة من القطاعات الأخرى من المجتمعات السائدة الآن في تلك الأراضي، أو في جزء منها، وهي تشكل في الوقت الحاضر قطاعات غير مهيمنة في المجتمع و قد عقدت العزم على الحفاظ على أراضي أجدادها و هويتها الاثنية و على تنميتها و توريثها للأجيال القادمة، و ذلك باعتبارهما أساس وجودها المستمر كشعوب وفقاً لانماطها الثقافية و مؤسساتها الاجتماعية و نظمها الثقافية الخاصة بها" "فارتيز كوبر- ١٩٨٤" . و يبلغ تعداداتهم السكاني حوالى 476 مليون نسمة، يعيشون في 90 دولة، يشكلون أقل من 5%من عدد سكان العالم، و كذلك يمثلون 15%من أفقر الناس، و يتحدثون الغالبية العظمى من لغات العالم التي تقدر ب7000 ألف لغة، و يمثلون 5000 ألف ثقافة مختلفة.
خصائص مشترك للشعوب الأصلية:-
١-تميز ثقافي.
٢-تأريخ مرير من الخضوع القسري و التهميش المركب و الاضطهاد.
٣-التعريف الذاتي بأنهم شعوب أصلية.
٤-اسبقيتهم في الوجود فيما يظنون أنها أراضيهم و التي ترتبط بأجدادهم و بهوياتهم الثقافية و قاعدة لسبل كسب عيشهم و نمط حياتهم الشاملة.
٥-لديهم خصائص ثقافية و لغوية مشتركة و نظام اجتماعي و ديني و اقتصادي مميز.
الطريقة التي يجب للدولة اتباعها لتعزيز و حماية حقوق الشعوب الأصلية كما ورد في إعلان الأمم المتحدة :
- حقوق تقرير المصير للأفراد و الشعوب الأصلية ( المواد 8-1،33،34) .
- الاختلاف هو بين الفرد و الجماعة.
- حقوق الأفراد و الشعوب الأصلية في حماية ثقافتها من خلال الممارسات و اللغات و التعليم و الإعلام و الدين ( المواد 15-9 ،25،31،16).
- تاكيد حق الشعوب الأصلية في امتلاك نوع من الحكم و في التنمية و الاقتصاد ( المواد 17،21,35,37 ) .
- الحقوق الصحية ( المواد 23،24)
- حماية المجموعات الفرعية مثل كبار السن و النساء و الأطفال ( المادة 22).
- حقوق الأرض من الملكية بما في ذلك التعويض أو إعادة الأرض ( المادة 10)
- إملاء كيف ينبغي فهم هذه الوثيقة كمرجع مستقبلي ( المواد 38،46) .
ما هي التدابير التي يقترح على الدول القيام بها لإعادة حقوق الشعوب الأصلية.
* لإعادة الأرض ( المادة 26) و الغايات العشائرية (المادة 12 ) و الاشلاء البشرية ( المادة 12).
* لوضع برامج لمراقبة و صون و استعادة صحة الشعوب الأصلية ( المادة 29).
* لحماية و دعم حقوق الأفراد و الشعوب الأصلية ( النقطة الفرعية للعديد من المواد ).

كسرة: بكرة اليوم العالمي للشعوب الأصلية
* حرية
* سلام
* عدالة

* المصادر: الإنترنت ( اعلان حقوق الشعوب الأصلية -مكتبة حقوق الإنسان بجامعة منيسوتا- د.جمعة كندة صحيفة التغيير ).





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى