أ. د. عادل الأسطة - في ذكرى النكبة: الرواية ونقضها

في قصيدته "قال المسافر للمسافر: لن نعود كما" من ديوان "لماذا تركت الحصان وحيدا؟" (1995) يقول الغيب لأنا المتكلم: اكتبْ. وحين يُجيبه أنا المتكلم: على السراب كتابة أخرى، يُصرّ الغيب على طلبه: اكتب ليخضرّ السراب، وليعرف أنا المتكلم أين كان وأين هو وكيف جاء ومن يكون غداً. ويكتب أنا المتكلم/ الشاعر، لأنه أدرك أن من يكتب حكايته يرث أرض الكلام، ويملك المعنى تماماً.
ومنذ بدأ هرتسل يفكر في إقامة الدولة اليهودية في فلسطين أخذ يكتب. كتب كتابه "الدولة اليهودية" وكتب روايته "آلت نوي لاند" (Altneuland) (أرض قديمة ـ جديدة) وصدرها بعبارة: "إذا أردتم فإنها ليست خرافة"، وهكذا بدأ يروي حكايته، وامتلك ـ حتى اللحظة ـ فلسطين تماماً.
قال هرتسل في روايته أشياء وغيّب أشياء، وواصل ورثته الأسلوب نفسه. قالوا أشياء وغيّبوا أشياء، أيضاً، وما قالوه كان يخدم روايتهم، وما غيّبوه أرادوا له أن يخدمها، أيضاً، فهل نجحوا؟
أبرز هرتسل في روايته صورة لسكان فلسطين قبل تكثيف الهجرات اليهودية إليها، ومثلهم في شخصية رشيد بك العثماني الإقطاعي الذي رحّب بالاستيطان اليهودي في فلسطين ورأى فيما يقوم به المستوطنون خدمة لسكان البلاد الأصليين، وإن لم ترق له الرواية الصهيونية كاملة فاحتجّ، على خجل، على جزء منها، بخاصة ما ذهب إليه صديقه اليهودي من أن فلسطين ليست إلاّ مستنقعات سيجففها الروّاد الصهيونيون.
وترجمت رواية هرتسل "أرض قديمة ـ جديدة" إلى العربية، ونشرت في فلسطين، في تل أبيب عن دار النشر العربي، في العام 1968، وقد ترجمها مئير حداد، وهو بترجمتها أراد أن يقول ما قاله هرتسل وأن يعزّزه، أيضاً، وإن لم يكتف به، فقد ألحق بالنص الروائي صوراً كأنما تؤكد مقولة: "إذا أردتم فإنها ليست خرافة".
التعايش بين العرب واليهود المستوطنين الذي كتب عنه هرتسل، وزراعة شجر (اليوكالبتس) والقطار الكهربائي وشق الطرق وتجفيف المستنقعات تعزّزها الصور التي أظهرها المترجم والناشر، كأنما يقول الإسرائيليون لعرب فلسطين: ها أنتم ترون ما حلمنا به يتحقق لكن المترجم والناشر لم ينشرا صوراً أخرى للفلسطينيين الذين شرد منهم، في العام 1948، ستمائة وخمسون ألفاً عاشوا في الخيام لفترة ثم في بيوت من الصفيح في فترة لاحقة، وتحوّلوا إلى عالة على الشعوب الأخرى ينتظرون نهاية الشهر، حتى يحصلوا على طحين فاسد وسكر وأرز وتمر وبعض ملابس تصدّق بها بعض الأميركيين والأوروبيين. في "أرض قديمة ـ جديدة" يبدو اليهودي ديفيد لوتفيك في المنفى، في فيينا، متسوّلاً، ويغدو في الدولة اليهودية في فلسطين حراً كريماً وقائد مهيباً، وبسبب هذا يغدو الفلسطيني الذي كان يقيم في أرضه لاجئاً منفياً متسوّلاً.
هل اكتفى الإسرائيليون برواية رواية هرتسل وتزييفها، أيضاً، حين أضافوا إليها ما لم يكن فيها؟
منذ العام 1967 والإسرائيليون يسرقون التراث الفلسطيني وينسبون إليهم، من صحن الحمص وقرص الفلافل والثوب الشعبي إلى قبور موتانا ومؤخراً قاموا، في سلوان في القدس، بحفر قبور دفنوا فيها بقايا عظام ليزعموا أن العظام هي عظام أجدادهم الذين دفنوا في القدس، ما يؤكد أن البلاد بلادهم.
هل كانت الرواية الإسرائيلية لتمرّ مرّ الكرام؟ وهل كان علينا أن نلتزم إزاءها الصمت؟
منذ بداية تأسيس المشروع الصهيوني والصراع على الأرض ما زال مستمراً، ومنذ بداية رواية الإسرائيليين روايتهم ما زالت الرواية الفلسطينية تدحضها. كان نجيب نصار صاحب مجلة "الكرمل" أوّل من قرأ، بالإنجليزية مقالاً عن الصهيونية، وكان أول من دحضه ونقضه. ومنذ ذلك الوقت، منذ العام 1905، ما زالت الروايتان تتصارعان، وما زال كلٌّ يحكي حكايته، علّه يملك أرض الكلام، ويملك المعنى تماماً.
لم تبرز الطبعة العربية لرواية هرتسل صوراً لما ألمّ بالشعب الفلسطيني في العام 1948، فلم تنشر صوراً لهم في الخيام أو في مخيمات الصفيح، ولم تنشر لهم صوراً وهم يقفون طوابير طوابير نهاية كل شهر ليستلموا الطحين والأرز والعدس والسمن وبعض حبّات من التمر البائس.
وربما ظنّ المترجم والناشر والمسؤول عن الطبعة العربية أن ما فعلوه هو الصواب وأنه القول الفصل. ولا أدري إن كان غاب عن أذهانهم أن هناك رواية أخرى تروى، هي رواية الجانب الفلسطيني ممثلاً في روائييه وقصّاصيه وشعرائه، وهي رواية تروي ما يجري على الطرف الآخر لما سمته إسرائيل "الخط الأخضر"، رواية تروي مأساة اللاجئين التي لم يكتب عنها هرتسل في "أرض قديمة ـ جديدة"، لأنه ربما، لم يكن يتخيلها، أو أنه أدركها وتخيّلها ولكنه غيّبها عن روايته.
ظنّ الإسرائيليون، ومنهم وزير دفاعهم في حرب العام 1967، أن العرب ينسون ـ هذا ما قاله للمرحوم الشهيد كمال ناصر بعد العام 1948 في "مفاوضات المثلث" ـ، وها قد مر على النكبة ثلاثة وستون عاماً ولم ينسوا، بل إن ذاكرتهم في اتّقاد، ذلك أنهم أخذوا يمضون في رواية تفاصيل النكبة وذيولها التي ما زالت تتسع وتكبر وتمتد. لقد استعاد الكتّاب الوطن الفلسطيني بتفاصيله، وما نجم عن فقدانه، ورسّخوا حقيقة تقول: لا بديل عن العودة. وهذا يؤرّق الإسرائيليين ويزعجهم لأنه قد يغدو، ذات نهار، حقيقة، ولا أظنّ أن عبارة هرتسل تغيب عن أذهانهم: "إذا أردتم فإنها ليست خرافة". أرادوا فغدت الحكاية حقيقة. هل عبثاً يطالب الإسرائيليون، الآن، عرب فلسطين الباقين بعدم إحياء ذكرى النكبة وعدم تدريس الرواية الفلسطينية لها للطلاب العرب في مدارس دولة إسرائيل؟
منذ "رجال في الشمس" (1963) لكنفاني، وربما قبل ذلك، والفلسطينيون يروون حكايتهم: فقدان الوطن، والإقامة في المنفى حيث ذلّ اللجوء وجحيمه، والحنين إلى الفردوس المفقود. ومنذ العام 1948 تزداد حياتهم قسوة وصعوبة وبؤساً. وكلما صمتوا برز السؤال الذي أثاره كنفاني في روايته: لماذا لم تدقّوا جدران الخزان؟ لماذا لم يدقّوا جدران الخزان؟
"رجال في الشمس" وعشرات القصص القصيرة والقصائد كانت تحثّ على التمرّد والثورة ورفض جحيم اللجوء. من "لأنه يحبهم" و"فلسطيني" لسميرة عزام، مروراً بـ "العشّاق" لرشاد أبو شاور، و"تفّاح المجانين" و"ماء السماء" ليحيى يخلف والسؤال هو السؤال: لماذا لا ندقّ جدران الخزان؟ ماذا سنخسر، جحيم الشمس الحارقة في صحراء الكويت أو في مخيم عقبة جبر في أريحا أو تحوّلنا إلى لصوص ومُخبرين وقوّادين وبغايا في بيوت الصفيح والتنك، أو إلى مجانين لأننا فقدنا البندقية. ربما توّجت رواية سامية عيسى "حليب التين" (2010) هذا كله: زوجة الشهيد وأُمّه تتحولان إلى بغيين. يا لعار النكبة وعار الثورة التي لم تحقق، حتى اللحظة، العودة. يا لعار العالم العربي الذي بدلاً من أن يقرّبنا إلى فلسطين يشتّتنا في بقاع الارض: في أميركا اللاتينية والدول الاسكندنافية وكندا وأستراليا.
هل كان هرتسل يتخيّل أن ما كان يعاني منه شعبه سيعاني منه، بسبب حل مشكلة شعبه، شعب آخر؟ وماذا عن ورثة هرتسل الذي لا يتخيّلون وحسب، بل ويمارسون ما لم يخطر، ربما، في ذهن أستاذهم وقائدهم؟
في أشعاره كتب درويش عن علماء الآثار الإسرائيليين الذين أرادوا من خلال تزييف الحقيقة أن يثبتوا أن الفلسطيني عابر في درب الحضارة، ونعت هؤلاء بأنهم لصوص المدافن. لقد أرادوا ارتداء قبره القديم هُويّة لهم.
وفي أشعاره كتب راشد حسين:
"أتيت الطب في نيويورك/ أطلب منه مستشفى/ فقالوا:/ أنت مجنون/ ولن تشفى/ أمامك جنّة الدنيا/ ولست ترى سوى حيفا"، وهي قصيدة لم تغب عن ذهن الشاعر أحمد دحبور، فقد صدر بها، بعد عشرين عاماً من كتابتها، ديوانه: "هنا.. هناك" (1997) كأنه مثل راشد لا يرى جنّة الدنيا التي أمامه، لأنه لا يرى سوى حيفا".
في فلسطين الآن ما يقارب أربعة ملايين فلسطيني، يقلّون قليلاً عن عدد اليهود، ولكنهم سيتساوون معهم خلال عشر سنوات وماذا سيحدث يومها؟ في ذكرى النكبة لا بد من الإصرار على الرواية وتعميمها، وقد يقود هذا إلى نهاية المشروع الصهيوني، وسأستلّ من هرتسل مقولته: "إذا أردنا فإنها ليست خرافة".

2013-02-03



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى