جان لوك نانسي - أجانب زاه الزوه.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

1
غريبٌ غريب من الخارج ليس من الداخل ليس من الغريب المقلِق، وليس من الوطن/ البيت heim وليس من الموقد على الجانب الآخر من ضمان موافقات الغير ، غريب ليس في الإيقاع كثيراً ، غريب غير منتظم وليس عادياً نادراً غير مألوف شاذاً عجيباً شجاعاً أنيقاً غريب الاطوار مدهشاً غير عادي مذهلاً.

إنه لأمر مدهش كم نحن أغنياء في الكلمات والأشكال والطرق للتغلب على الأجنبي الغريب من الأجنبي Austländer خارج البلاد ، وليس "البلد معنا" كما اعتدنا أن نقول في فرنسا "إنها بلدي" لنقول شخصًا من بلدي. قرية من جهتي، محافظتي، مسقط رأسي

غنيٌّ بالوفرة لكل ما هو غير قريب ونظيف ، مناسب ، موافِق ، إنساناً لا يكون هناك.

لأننا نفترض أن هذا مع وجود متسق وكامل وصلب وموحد ومتسقوما بدونه مع الخارج أو الخارج مع القرب.

ولكن مع مطالب قريبة حتى الفجوة في الخارج

لأنه يجب أن يكون قريبًا من الخارج حتى أكون غريبًا
فتاة سوداء صغيرة تخلع قبعتها وتسحب خمس ضفائر قصيرة مضفرة ونصبها على رأسها ومزينة بشرائط ملونة آه! لم ترَ تسريحة شعر مثل هذا الطفل هنا من قبل

أين ؟ في فرنسا ، ألمانيا ، إنجلترا ، إيطاليا ، روسيا ، تركيا ، مصر ، المغرب ، ليس في أي مكان خارج إفريقيا ، ومع ذلك فهي هناك الفتاة الصغيرة ، تتنزه ضفائرها وهي تقف بيننا

لكن من نحن؟ أولئك الذين لم يعتادوا على هذا أو لم يصمموا بناتهم أبدًا مثل هذا ، إنه أمر غريب حقًا إنه من المدهش كم هو جميل
لا أعرف

أولاً ، يمكننا أن نفعل ذلك بالشَّعر الأفريقي ولكن ليس بشَّعرنا ، فهم مميزون لشعرهم ، هم أكثر سمكًا وأكثر تناسقًا ، ولا أعرف بأي حال من الأحوال غير مرن مثل شعر بناتنا أخيرًا ، كل هذا مثير للفضول لأن الشعر ليس هو نفسه في كل مكان

في آسيا المظهر ، لا يزالون مختلفين فهم سودٌ للغاية مثل الطلاء كثافة طبيعية ، وفي النهاية يكون الشعر الأشقر أرق وجافًا وهشًا.

من أين أتى هذا الشَّعر ، تلك الجلود ، تلك الأنوف ، تلك الشفاه؟ لاحظ أنه معنا ليس دائمًا هو نفسه
اختلافات كثيرة بين عقَد الجدائل والضفائر والموجات والنصائح
بالإضافة إلى ذلك ، يقوم الشباب الآن بعمل تسريحات الشعر غير المألوف zazous
2
ماذا بحق الجحيم هو هذا؟ إنها كلمة غريبة ، نعم ، إنها تأتي من موسيقى الجاز Zah Zuh Zaz Cab Calloway 1933لكاب كالواي(كاب كالواي، من مواليد 25 كانون الأول 1907، وتوفي بتاريخ 18 تشرين الثاني 1994، مغن أمريكي معروف .المترجم، عن غوغل) وعليك أن ترى كيف يتأرجح بالفعل ليس بعيدًا عن الهيب هوب وكيف يغني zah zuh zaz ، إنها تأتي من موسيقى الجاز إنها موسيقى الجاز نفسها

وكلمة "جاز" - الكلمة التي تنتمي إلى كل لغة في العالم (مثل ابن أخيها الصخري) - هل تأتي من؟ لا ندري كيف نسمع الكثير من الكلمات لكننا نعلم أنه ولد بالموسيقى التي يسميها سواء كان من أصل أفريقي أو فرنسي أو إنجليزي ، سواء كان يقصد صوت الطبول في المسافة أو الإثارة الإيقاعية والمثيرة إلا إذا كان هو. انزلق من "التهكم" الفرنسي.

لا نعرف والجميع يعرف ماذا يعني الجاز ، وماذا يريد الجاز أن يفعله ، وما يمثله مرارًا وتكرارًا حتى لو أصبح أيضًا غريبًا على نفسه وإذا دخل إلى المعاهد الموسيقية للموسيقى. إنه يقصد دائمًا ما يعنيه التطويل pleonasm لموسيقى الجاز الحرة الموسيقى غير المنظمة على الرغم من عدم جهله بنظرية الموسيقى أو الانسجام ولكن بدون أشكال من الكتابة الموكلة إلى الارتجال

مرتجل ، مرتجل بارع ، غير محتمل ، غير لائق ... إنه المنحدر الهابط الذي يقال إن نقيض ارتفاعه ارتجالي ، مستحدث ، أصلي ، استثنائي ، وبالتالي نظيف بشكل أساسي ، أصيل ...

الجلي، المناسب ، الذي ينتمي إلى ما هو مناسب أن يخصص المرء أنظف نفسه مطابقًا لذاته قبل أن ينحرف كل ما يختلف ، أو ينحرف ، أو ينحرف عن الصحيح.

وما الذي ينحرف أكثر من الصحيح عن الصحيح؟ ماذا لو لم يكن الشيء نفسه هو نفسه المرهق في تحديد نفسي في الجزء السفلي من أعضائي وأفكاري ، فأنا أشعر أنني مفهوم ولكن في النهاية لا أشعر ولا أفهم نفسي حتى ينتهي بلا نهاية ، فأنا بعيد عن متناول غريب أكثر غرابة من أي غريب

الفتاة الصغيرة ذات الضفائر المضفرة الرجل العجوز ذو العمود الفقري المنحني ووجهه متقاطع مع التجاعيد والطيات والشقوق والكتل وفجأة في المرآة مليئة ببقع الشمس القديمة مطبوع على بشرتي وفمي الملتوي بالطريقة التي أبدو بها ، أتساءل

هل أبدو مثلي أنا وأين العارضة؟ لم تكن موجودة! لن يكون موجودًا أبدًا أكثر من والد الفتاة الصغيرة اللامعة ذات الشعر الأسود المجعد والقبعة الخضراء والزي الرسمي عديم اللون الذي يفعله في الحياة ولكن هناك في الصيدلية ينتظر دوره مثلي
دوره خاص بها وهو محجوز لها بشكل مناسب بأمر وصول الزبائن ولكن تظهر امرأة تمسك بيدها الملطخة بالدماء وتبكي وتصرخ من شدة الخوف ولا ندري ما حدث مهما كان عليك العناية يتزعزع بسرعة ترتيب الخط بالكامل يتحرك الجميع بعيدًا

المرأة الشابة في الخامسة والثلاثين من عمرها ترتدي حجابًا انزلق وسيسقط كثيرًا إلى درجة أنها تململ ، حيث يقوم الصيدلي بضبطه بشكل أفضل بينما يضع الصيدلي مطهراً ويستدعي سيارة إسعاف يأخذها إلى عيادة طوارىء.
في الترام ، كان هناك رجل قوي ضخم له شارب كثيف ينخفض من كل جانب إلى أسفل على غرار علامة تجارية Gauloise باختصار (لا نعرف الكثير عن بلاد الغال ولكننا علمنا في المدرسة أنهم كانوا أسلافنا ثم أنهم فرانكس ، القوط الشرقيون ، المائلون ، الفايكنغ وأي شيء آخر ، ناهيك عن المغاربة أو السلاف) وبطن كبير إلى حد ما تحت سترة جلدية طويلة ، يرتدي أكمامها حتى تحت مرفقه ، بشكل غريب بما فيه الكفاية. يرتدي أيضًا قفازات صوفية سوداء ويبدو في حالة ذهول من النافذة هل هو متعب هل هو مكتئب هل مازال يعرف كيف يعرف
3
كثيراً ما أتساءل كيف يكون الناس في رؤوسهم ، أفكارهم ، مشاعرهم ، مخاوفهم ، آمالهم ، البرودة ، الحرارة ، وكيف هم في أجسادهم ، أي الوحمات ، التي تطوي ، أي زغب ، ما هي جاذبية هذا الجسد الخالي ، وما هي المهنة ، وما هي الحياة. ، ما الأسرة
أي أصدقاء أي جنس أو أي نشاط جنسي يشتهي أي تفضيلات الألوان لعطور موسيقى أفلام مسلسلات تلفزيونية لمحطات إذاعية وما هي عادات الهوس

الهوس هو الجنون إن هوسنا هو حماقات صغيرة كيف نقص أظافرنا أو مقدار السكَّر الذي نضعه أو لا نضعه في القهوة أو إذا شاهدنا مباريات كرة القدم أو الملاكمة

بما أنه من الغريب بالنسبة لي مباراة كرة قدم أو ملاكمة ، لم أزر مطلقًا رياضة أو أي رياضة أخرى ، فأنا لا أفهم أي شيء وإلا عليك أن تتعلم وتراقب ، ثم تبدأ في تخمين أين المتعة ، والذوق.

ما الأذواق لديهم كل هؤلاء الناس كل هؤلاء الناس أعني أين أذواقهم رغباتهم المسرات العصرية وما ذوقهم إذا كنت تتذوقهم إذا لمستهم وقبلتهم استمع إليهم
وما هو الذوق الذي يمكن أن أتذوقه ، فلن أعرف أبدًا أنه لا يوجد سوى أجانب آخرين يمكنهم تذوق غرابتي التي تظل بالنسبة لي أكثر غرابة من أي شخص لا يزال داخليًا أكثر من العلاقة الحميمة الخاصة بي كما يقول أوغسطين

نعم ، إنه يتحدث عن الرب ، لكن ما هو الرب لا أحد أو أي شيء آخر غير ذلك الذي يهرب بلا حدود بالضبط هذا ليس هو الإله الميت الفقير الأعلى في الورق المقوى ليس غريبًا على الإطلاق على العكس من ذلك ولكن الفتحة الإلهية في منتصف أعماقي أعمق من القلب والأمعاء الخارج الذي يتحرك ويصرخ وينفخ في الداخل

ألبرت آيلر وهو يلعب سحر جو جو The Magic of Ju-Ju بقوة ينفطر قلبه ، تتحول موسيقى الجاز إلى روح الشعوذة الرهيبة. كم هو غريب الفودو" المذهب الديني التوفيقي " بالنسبة للأوربيين ، ومع ذلك ، تأثرت المرأة الفرنسية في قلبها بصدمة bahia إنها فيلسوفة لكنها وجدت تلك الفلسفة تثقل كاهل الوجود بينما
شمعة تجعلها أخف

ربما نعم ، ربما يكون هناك فودو يطلق العنان لسوقه الغريب الغريب في أعماقه

لماذا قلت "بازار" بالفرنسية العامية تعادل "فوضى ، ارتباك ،بلبلة " (أكثر بذاءة نقول أيضًا بيت دعارة) وهذا يعكس انطباع الأوربيين أمام ما يسمى السوق باللغة العربية. سوق فيه كل يتم تجميع الشركات واسمها الفارسي بازار ، وهي كلمة تم نقلها عبر قرون طويلة من القوافل إلى الصين وأوروبا على سبيل المثال بازار دار البلدية في باريس أول بازار نابليون في عام 1855 ما يسمى "المتجر العام" حيث نبيع كل شيء وحيث كل البضاعة كل المنتجات كل السلع الاستهلاكية ماذا يجب أن نسمي ذلك

السلعة ذات الشكل الوثن للكائن المفيد: صنم السلعة Warenfetisch الذي يدين ماركس شخصيته الوثنية والخرافية دون أن يتمكن من اقتلاع السر بحق.

سر القيمة سر الذهب سر المال من سعر العملة لتقدير القيمة الربحية المميزة ، سلعة اللغة الإنجليزية غريبة جدًا على آذان لاتينية
4
كم هو غريب أننا نقيم ما نقيسه ونحكم على أننا نقدر أننا نقدر باختصار أننا نولي اهتمامًا خاصًا معنى مميزًا للعديد من الأشياء من جميع الأنواع ، فإن الكرسي الخشبي له قيمة أقل من الكرسي الجلدي بذراعين ، لكن البعض قد يكون كرسياً دون جانبين

لا يتوقف الناس عن تقييم أنفسهم لاتخاذ موقف صديق عدو رفيق مشرف متسامح بالتهديد بالرغبة خوفًا من القلق المزعج ، حذراً من الوثوق بهذا الشخص الذي يعجبني هذا الذي يعجبني ، لا يهمني أنا لا أهتم ولماذا يتعين علينا ممارسة الجنس

لكن العلاقات تسبقنا وتتفوق علينا حيث إنه من العجيب والعلاقات الجسدية النفسية والخلقية الاجتماعية حيث يتم القبض على الطفل وحمله على غرار مثقف ومثقف ومزارع متدرب

مثل ضفائر الفتاة الصغيرة مثل طريقتي في الكتابة على لوحة المفاتيح أو التحدث ، كل شيء يربط بين قوى تيارات من الضغوط الأجنبية
أجنبي على ماذا؟ لي ؟ لكن قيل بالفعل إنني هو أول وآخر أجنبي له ، فأنا خارج حدود مائة حد ، فأنا أتحدث لغات متعددة معظمها غير مسموع ، وكثير منها حيوانات مثل صرخات قشعريرة ، شحوب، نبضات أيائل، وحوش غريبة، وخرافيات داخلي

نقول "بداخلي" ولكن هذا الداخل ليس بالداخل ولا في الخارج ، فهو مكان لا يقدر بثمن ومربك حيث تمزج المشاجرة المتشابكة بين حشد من الغوغاء بالإضافة إلى سماء متداخلة مليئة بالنجوم الصغيرة بالكاد يمكن تمييزها

كما لو كان بإمكان المرء أن يميز نفساً عن ذات أخرى: لا يمكن تمييزهما لأن كل منهما غير عملي "العودة إلى نفسه" أو "على نفسه" نفس الرحلة التي تكون عابرة أكثر من أي رحلة ويسبقها تراجع سابق. إلى الخلف أكثر من أي تراجع

من أين نحن إلى أين نحن ذاهبون؟ التاريخ القديم للأسئلة الباطلة إنما الفكر القديم في الأسئلة المثمرة طالما أننا نفهم غرورها وفراغها

حتى نفهم كل من ثراء وبؤس فلسفات الحكمة من لاهوتات الوعود

كم هي غريبة كل هذه الجهود المضنية ، الأقدار ، الثروات ، الأجيال القادمة ، المستقبل ، الأهداف

غرائب الألغاز غرائب تصورات غرائب تقلبات كلام

الوجود الذي يعبر عن نفسه بطرق متعددة ، باستثناء كونه براغماتيًا يستبعد الاهتمام الرياضي الذي يستبعد اللغة والأساطير الوفيرة.

الناس المجانين تحولوا عما هو غير مرئي؟

الأجانب في أي مدينة؟ إنها في الحقيقة منتجات المدينة التي تحتاج لإنتاجها لكي تميز نفسها
هؤلاء البرابرة الذين يعرفون فقط كيفية الثرثرة دون الحديث حقًا عن الشياطين البيضاء ، والشياطين السوداء ، والأنوف الكبيرة ، والاسكرافوس الذي يطلق اسمه على نهر الزنوج الذين يسمون العبيد من جميع ألوان البشرة بالإشارات الملغاشية التي تستهدف الأجنبي الحديث الرسمية والمعارضة للغازي الأصلي

هل المواطن الأصلي؟ هل الأصلي هو الصحيح؟ هي الملكية المناسبة؟ هل الملكية مشروعة؟ من الحق الإلهي للقانون المدني من حق استخدام حق القوة؟ هل هو بدون حق طبيعي واضح؟ ما هو الطبيعي؟

هل الغريب طبيعي؟ نعم ، ولكن من طبيعته الخاصة ، توجد في الطبيعة عدة طبائع بينما تعني الطبيعة ، وإذا كان هذا لا يعني شيئًا ، فكيف يمكن أن يكون هناك غرباء؟

كيف كيف كيف
من أجانب زاه الزوه
وحتى الرب غريب
"اللهي صرتَ غريباً / في القربان الأقدس"

غريب الغريب الذي يقول المسافة البعيدة وبالتالي غير معروف جيدًا كل شيء موجود لا نعرف أننا لا ندرك أننا لا نجد نفس الشيء الذي نتمسك به في عاداتنا

ليس من السهل فهم الدم الأجنبي: أنا أكره القرّاء الكسالى

هكذا يقول ذلك الغريب ، زرادشت.

جان لوك نانسي
(1940-2021) أحد أهم الفلاسفة المعاصرين. درَّس الفلسفة حتى تقاعده في جامعة مارك بلوخ في ستراسبورغ وكان أستاذاً زائراً في بيركلي وإيرفين وسان دييغو وبرلين. يتضمن عمله المتنوع أعمالًا حول أنطولوجيا المجتمع ، ودراسات حول تحول المعنى والفنون ، وأطروحات حول نظرية الصور ، وإنما كذلك حول الجوانب السياسية والدينية في سياق التطورات الحالية.*
*-Jean-Luc Nancy :Des zétrangers des zah des zuh, 16.05.2018





1639384546022.png
Jean-Luc Nancy

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى