إيمانويل ليفيناس - وجه الآخر*.. النقل عن الفرنسية: إبراهيم محمود

القرب من الآخر " 1 "

عندما أتحدث عن الفلسفة الأولية ، فإنني أشير إلى فلسفة الحوار التي لا يمكن إلا أن تكون أخلاقية. حتى الفلسفة التي تتساءل عن معنى الوجود تفعل ذلك من خلال اللقاء مع الآخرين.

[...]

يبدأ كل اجتماع بمباركة تردُ في كلمة مرحبًا. هذه مرحبًا أي كوجيتو ، أي تفكير ذاتي يفترضه مسبقًا والذي سيكون أول تجاوز. هذه التحية الموجهة إلى الإنسان الآخر هي دعاء/ توسُّل. لذلك أصرُّ على أولوية العلاقة المرحّبة la relation bienveillante مع الآخرين. حتى لو كان هناك حقد من جانب الآخر ، فإن اهتمام الآخر وتلقيّه ، في اعترافه يشير إلى أسبقية الخير على الشر.

[...]

[...] الآخر الذي أتوجه إليه بنفسي ، ألن يكون أولًا مَن تربطني به علاقة مع من هو أضعف. على سبيل المثال: أنا كريم تجاه الآخرين دون أن يُدَّعى على الفور أن هذا الكرم متبادَل. على الرغم من أن بوبر كان من أوائل المفكرين الذين شددوا على علاقة أنا – أنت Je-Tu مقابل أنا ذلك Je-Cela ، فإن مفهوم المعاملة بالمثل هذا أزعجني لأنه بمجرد أن يتوقع المرء المعاملة بالمثل ، لن تعود هذه العلاقة مسألة سخاء ، وإنما علاقة تجارية ، تبادل الممارسات الجيدة. في العلاقة مع الآخرين ، يبدو لي الآخر على أنه الشخص الذي أدين له بشيء ، تجاه من أتحمل مسئولية. مِن هناك ، عدم تناسق العلاقة بين أنا وأنت ، وعدم المساواة الجذرية بين أنا وأنت ، لأن أي علاقة مع الآخرين هي علاقة مع كائن لدي التزامات تجاهه.

[...]

في هذه العلاقة مع الآخر ، لا يوجد اندماج ، وتعتبر العلاقة بالآخر بديلاً. الآخر هو الآخر. دفعني تفكير بوبر إلى الانخراط في فينومينولوجيا الاشتراكية ، والتي هي أكثر من الإنسان. الاجتماعية بالنسبة لي هي أفضل ما في الإنسان. هذا هو خير وليس أسوأ حالة اندماج مستحيل. في غيريّ الوجه l'altérité du visage، يأمر الطرف الآخر الذات. أخيراً ، إنها مسألة تأسيس العدالة التي تسيء للوجه على الالتزام فيما يتعلق بالوجه ، المظهر الخارجي الاستثنائي للوجه.

والتواصل الاجتماعي هو هذا التغيير في الوجه ، من أجل الآخر ، الذي يتحداني ، صوت يرتفع بداخلي قبل أي تعبير لفظي ، في موت الذات ، من أعماق ضعفي. هذا الصوت هو أمْر ، لدي أمر بالرد على حياة الإنسان الآخر. لا يحق لي أن أدَعَه وشأنه عند وفاته.

[...]

والوجه هو السيادة والعزل نفسه. ماذا يقول الوجه عندما أقترب منه؟ هذا الوجه الذي يُعرَض لنظري منزوع السلاح. أياً كان الوجه الذي يعطيه لنفسه ، سواء كان هذا الوجه ينتمي إلى شخصية مهمة أو مُصنَّفة أو تبدو أبسط. هذا الوجه هو نفسه ، مكشوف في عري. تحت الوجه يخترق كل ضعفه وفي الوقت نفسه يظهر فناؤه. إلى درجة أنني قد أرغب في تصفيته بالكامل ، فلمْ لا؟ ومع ذلك ، هذا هو المكان الذي يكمن فيه كل غموض الوجه والعلاقة بالآخر. هذا الوجه للآخر ، بلا رجوع ، بلا أمن ، مكشوف لنظري في ضعفه وفنائه ، هو أيضاً الذي يأمرني: "لا تقتل". هناك في الوجه السلطة العليا التي تأمر ، وأنا أقول دائمًا ، إنها كلمة الرب. الوجه هو مكان كلمة الرب. توجد كلمة الرب في الآخرين ، كلمة غير موضوعية.

الوجه هو احتمال القتل هذا ، وعجز الوجود وهذه السلطة التي تأمرني "لا تقتل".
وبالتالي فإن ما يميز الوجه في حالته عن أي شيء معروف هو طابعه المتناقض. إنه كل ضعف وكل سلطة.
هذا الأمر الذي يعرضه للآخر يأتي أيضًا ضمن متطلبات المسئولية من جانبي. هذه اللانهاية بالمعنى الذي يقدم نفسه لي ، تمثل عدم اكتراث بالنسبة لي في علاقتي بالآخر ، حيث لم أنته منه أبدًا. عندما أقول "أقوم بواجبي" ، فأنا أكذب ، لأنني لست مع الآخر أبدًا. وفي هذا لا يستسلم أبدًا ، هناك "انطلاق" مسئولية غير محدودة لا تنضب وملموسة. من المستحيل أن أقول لا.

[...]

هذه الطريقة في أن تكون للآخر ، أي أن تكون مسئولاً عن الآخر ، هي أمر فظيع ، لأنها تعني أنه إذا فعل الآخر شيئًا ، فأنا المسئول. الرهينة هو الشخص المسئول عما لم يفعله. من هو المسئول عن خطأ الآخر. أنا مسئول من حيث المبدأ ، وأمام العدالة التي تتوزع ، أمام تدابير العدالة. إنه ملموس كما تعلم! انها ليست مختلقة! عندما تقابل إنسانًا ، لا يمكنك أن تخذله. في معظم الأحيان ، نستسلم ، نقول ، لقد فعلتُ كل شيء j'ai tout fait ! لكننا لم نفعل شيئًا! هذا الشعور ، هذا الإدراك بأنه لم يتم فعل شيء يمنحنا مكانة الرهينة مع مسئولية شخص غير مذنب ، وهو بريء. الأبرياء يا لها من مفارقة! هو الذي لا يضر. هو الذي يدفع لآخر.
يدخلنا الآخرون في موقف تكون فيه ملزمًا دون ذنب ، لكن التزامك ليس أقل من ذلك. إنه أيضًا عبء. إنها ثقيلة ، وإذا صح التعبير ، فهذا خير.



عنف الوجه " 2 "

[...] الفكرة المهمة عندما أستحضر وجهاً آخر ، أثر اللانهائي ، أو كلمة الرب ، هي فكرة أهمية المعنى التي ، في الأصل ، ليست موضوعًا ، وليس موضوعًا للمعرفة ، ليس كائنًا ، وليس تمثيلًا. إن الرب الذي يهمني من خلال كلمة يتم التعبير عنها كوجه الإنسان الآخر ، هو تجاوز لا يصبح أبدًا جوهريًا. وجه الآخر هو طريقته في الدلالة. أستخدم أيضًا صيغة أخرى: الرب لا يتشكل أبدًا. إنه لا يصبح أبدًا ، بالمعنى الصحيح ، كائنًا. هذا هو غموضه. [...]

لطالما وصفتُ وجه الجار على أنه حاملُ أمْر ، وفرضَ على الذات فيما يتعلق بالآخر مسئولية غير مبررة - وغير قابلة للتحويل ، كما لو أن الذات تم اختيارها وهي فريدة من نوعها - وحيث يكون الآخر هو الآخر تمامًا. ، وهذا يعني أنه لا يزال لا يضاهى ، وبالتالي هو فريد من نوعه. لكن الناس حولي كثيرون. ومن هنا السؤال: من هو جاري؟ تحتاج مسألة العدالة الحتمية إلى مقارنة لا تضاهى ، لمعرفة الناس ؛ ومن ثم أبدو لهم كأشكال مرنة plastiques لأشكال مرئية ، وبطريقة ما ، "مجردة من الوجه": كتجمُّع ينزع عنه تفرد الوجه باعتباره مصدرًا لالتزاماتي تجاه الرجال الآخرين ؛ المصدر الذي يعود إليه البحث عن العدالة في النهاية ويخاطر نسيانه بالتحول إلى حسابات سياسية بحتة - وحتى الانتهاكات الشمولية - العمل السامي والصعب للعدالة. [...]

[...] المسئولية عن الإنسان الآخر ، أو ، إن شئت ، ظهور وجه الإنسان يشكل اختراقًا لقشرة "المثابرة على وجودها" والاهتمام بنفسها. المسئولية عن الآخرين ، "غير المهتمين" بالآخر من القداسة. أنا لا أقول إن الناس قديسون أو يتجهون نحو القداسة. أنا أقول فقط إن دعوة القداسة معترف بها من قبل كل إنسان كقيمة وأن هذا الاعتراف هو الذي يميز الإنسان. لقد اخترق الإنسان الكائن الراسخ. حتى لو لم يكن بإمكان أي منظمة أو مؤسسة اجتماعية ، باسم الضرورات الوجودية البحتة ، ضمان القداسة أو حتى إنتاجها. الآن ، كان هناك قديسون.

[...] يستدعي أصل المحسوس في مواجهة الآخرين - في مواجهة التعددية الواقعية للبشر - العدالة والمعرفة ؛ تتطلب ممارسة العدالة محاكم ومؤسسات سياسية ، بل ومن المفارقات أن هناك عنفًا معينًا تتضمنه العدالة كلها. تم تبرير العنف في الأصل على أنه الدفاع عن الآخر ، عن الجار (سواء كان قريبًا لي أو شعبي!) ، ولكنه عنف لشخص ما.

[...] الفيلسوف والعالم المنطق والقاضي ورجل الدولة لن يُستبعدوا من الروحاني. لكن معناها أصلاً في الإنسان ، في الحقيقة الأولية أن الإنسان معني بالإنسان الآخر. إنه أساس التفاهة التي بموجبها القليل من الأشياء تهم الإنسان بقدر ما تهم الإنسان الآخر.

[...]

إن البحث عن "أصل" كلمة الرب ، والظروف الملموسة لأهميتها ، ضروري للغاية. يبدأ المرء بقبول كلمته باسم السلطة الاجتماعية للدين. كيف يمكننا التأكد من أن الكلمة المقبولة بهذه الطريقة هي بالفعل التي قالها الرب؟ يجب أن نسعى للحصول على التجربة الأصلية. الفلسفة - أو الفينومينولوجيا - ضرورية للتعرف على صوته. اعتقدت أنه يتحدث إلي "للمرة الأولى" في مواجهة الآخرين. في لقاء الإنسان الآخر "يتبادر إلى الذهن" أو "يتبادر إلى الذهن".


[...] لقد بذلتُ محاولة للانضمام إلى العدالة مما يمكن أن يسمى صدقة، والذي يبدو لي التزامًا غير محدود تجاه الآخرين ، وبهذا المعنى الانضمام إلى تفرد الشخص ، وبهذا المعنى الحب: عدم المبالاة حب بلا شهوة. لقد أخبرتك بالفعل كيف يتم تحقيق هذا الالتزام الأولي ، قبل تعدد البشر. لكن من المهم جدًا بالنسبة لي أن تتدفق العدالة ، وأن تصدر ، من تفوق الآخرين. المؤسسات التي تطالب بها العدالة يجب أن تخضع لسيطرة المؤسسة الخيرية التي يصدر منها العدل. العدالة ، التي لا تنفصل عن المؤسسات ، وبالتالي عن السياسة ، تنطوي على خطر التسبب في إساءة فهم وجه الإنسان الآخر.

[...] اللاهوت الطبيعي [الخطاب الفلسفي] ضروري للتعرف بعد ذلك على صوت و "نبرة" الرب في الكتب المقدسة ذاتها. ضرورة ربما تكون الدافع وراء الفلسفة الدينية نفسها. المُغوي يعرف كل حيل اللغة وكل غموضها ، يعرف كل مصطلحات الديالكتيك. إنها موجودة بالتحديد كلحظة من حرية الإنسان ، وأخطر المُغوين هو تلك التي تقودك بكلمات تقية إلى العنف وازدراء الإنسان الآخر.

[...]

[...] لا يمكن للفساد البشري نفسه أن يمحو دعوة الإنسان إلى القداسة. أنا لا أؤكد القداسة البشرية ، بل أقول إنه لا يمكن للإنسان أن يجادل في القيمة السامية للقداسة. في عام 1968 - عام الاحتجاج في الجامعات وحولها - كانت جميع القيم "في الهواء en l'air " ، باستثناء قيمة "الإنسان الآخر" الذي كان على المرء أن يكرس نفسه له. ذهب الشباب الذين انغمسوا في جميع الملاهي وجميع الاضطرابات لساعات في نهاية اليوم لزيارة "العمال المضربين في رينو" كما لو كانوا في صلاة. الإنسان هو الكائن الذي يعترف بالقداسة ونكران الذات. إن "لِـذاتها pour-soi " تفسح المجال للشك دائمًا. نحن نعيش في دولة حيث يتم فرض فكرة العدالة على هذه المؤسسة الخيرية الأولية ، ولكن في هذه المؤسسة الخيرية الأولية يكمن الإنسان ؛ لها تصعد العدالة نفسها. الإنسان ليس فقط الكائن الذي يفهم ما يعنيه الوجود ، كما يريده هيدغر ، بل هو الكائن الذي سمع وفهم بالفعل وصية القداسة في وجه الإنسان الآخر.

إشارتان
1-إيمانويل ليفيناس ، الآخر والتعالي ، منشورات فاتا مورغانا ( كتاب الجيب ) 1995.
مقابلة مع آن كاثرين بنشيلاه ، في فرياتيك ، 1986
2- المرجع نفسه ، ص. 171-182. (مقابلة مع انجيلو بيالنشي، في هيرمينيتيكا، 1985 )
*- Emmanuel Levinas:Visage de l'autre

ملاحظة من المترجم: إيمانويل ليفيناس، الفيلسوف والمفكر ، لا يحتاج إلى تعريف !



1643550466523.png
Emmanuel Levinas

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى