د. مصعب قاسم عزاوي - لمحة عن نهج عمل حواس بني البشر

فكرة أننا نختبر العالم من خلال خمسة حواس متأصلة في ثقافتنا الشعبية تتوافق مع عيوننا وآذاننا وأنوفنا وأفواهنا وبشرات جلودنا. وعندما نتحدث عن بعض الإحساس بخلاف ما يمكن أن تلتقطه أجزاء الجسم هذه، فإننا نسميها «الحاسة السادسة».

أحاسيس أخرى غير الأحاسيس الخمس الكبيرة

يميز علماء وظائف الجهاز العصبي الإحساس عن الإدراك، حيث يشير الإحساس إلى العملية التي يتم من خلالها تحفيز خلايانا الحسية بالضوء والهواء والمواد الكيميائية وما إلى ذلك، والإدراك هو الطرق التي تحول بها أدمغتنا هذه الإشارات إلى معلومات قابلة للاستخدام عن العالم. الإحساس يدور حول الاكتشاف؛ الإدراك يدور حول التفسير حتى نتمكن من التصرف وفقاً لذلك.

نفكر عموماً في الإحساس كعملية منفعلة؛ نحن نستقبل التحفيز. ونفكر في الإدراك كعملية نشطة فاعلة؛ علينا أن نفعل شيئاً بالمعلومات لاستخدامها بحكمة. ربما، إذن، يجب أن نتحدث عن الإحساس على أنه موضوعي، لكن الإدراك هو المكان الذي تؤدي فيه تجاربنا السابقة، وعوامل أخرى، إلى تشويش البيانات بشكل ذاتي غير موضوعي. لكن الحقيقة هي أن الإحساس لا يفيدنا بدون إدراك.

لذلك، إذا فكرنا في حواسنا على أنها مجرد الخطوة الأولى في عملية اختيار ما يجب القيام به بعد ذلك - أو كيفية التصرف - فيمكننا تقسيمها إلى فئتين: القريبة والبعيدة، مع تحديد المسافة بين المحفزات التي نرد عليها وبيننا. من بين الحواس الخمس، تعتبر الحواس القريبة هي الشم واللمس والذوق، بينما الحواس البعيدة هي السمع والبصر على سبيل المثال.

عندما تكون الأشياء قريبة، كما هو الحال مع المواد الكيميائية الضارة، أو الطعام السام، أو الشمعة المشتعلة، علينا أن نتصرف بسرعة وبشكل انعكاسي. ليس لدينا وقت للتفكير في الأمر. لكن حواسنا البعيدة، الرؤية والسمع، تعطينا معلومات عن الأشياء البعيدة، حتى نتمكن من قضاء المزيد من الوقت في تحليل البيانات وملء التفاصيل، مثل العمق واللون والإضاءة والملمس.

مجرد معرفة مكان الأشياء هو أمر عديم الفائدة بالنسبة لنا إذا كنا لا نعرف أين نحن؛ هذا يعني أنه لا يمكنك التقاط شيء ما إذا كنت لا تعرف مكان يدك. ونحن لا نستخدم الرؤية فقط لمعرفة مكان وجود أجزاء أجسامنا، إذ يمكننا الشعور بها، حتى لو أغلقنا أعيننا.

يُطلق على هذا الإحساس استقبال الحس العميق، وله مجموعته الخاصة من المستقبلات التي تسمى المغازل، والموجودة في أعماق عضلاتنا، والتي تتعقب مدى تمدد كل عضلة من عضلاتنا. تستجيب المغازل للتغيرات في طول العضلة؛ عندما تقوم بتحريك جزء من الجسم، فإن المغازل تتتبع كيف تتغير عضلاتك.

على الرغم من أن استقبال الحس العميق يخبرك بمكان أجزاء جسمك حتى عندما تكون عينيك مغمضتين، إلا أن هناك تفاعلاً بين الرؤية واستقبال الحس العميق. يمكننا ملاحظة هذا التفاعل في حيوتنا اليومية من خلال إحساس غالباً ما يتم تجاهله: إحساسنا بالتوازن.

يوجد داخل قناة آذاننا ثلاث حلقات متعامدة مملوءة بالسوائل. بينما نتحرك، تعمل الجاذبية على السائل في الحلقات، وتتحرك بطرق معينة. لدينا خلايا تستشعر حركة السائل، ثم يحسب دماغنا مكان رؤوسنا بالنسبة إلى الأرض.

إذا أصابنا التهاب في الأذن الداخلية وتضخمت هذه الحلقات، على سبيل المثال، فيمكننا أن نشعر بالدوار المنهك: في كل مرة نحرك فيها رأسنا، نشعر بدوار شديد، لأن الرسائل من أذننا الداخلية لا تتوافق مع ما نشعر به عن طريق استقبال الحس العميق والرؤية.

حسب بعض الروايات، فقدان هذا الإحساس الدهليزي هو أسوأ من فقدان البصر أو السمع، لأنه على الأقل عندما تكون أعمى أو أصم، لا يزال بإمكانك التحرك في العالم دون الشعور بالسقم التام، الذي يعيقك عن الحركة بشكل شبه مطلق.

بالإضافة إلى الحس العميق والإحساس بالتوازن، يمكنك أيضاً الشعور بالوقت الذي مر منذ آخر مرة أكلت فيها أو شربت. وذلك لأن جسمك يتتبع أيضاً الجوع والعطش. التعب هو حالة أخرى يمكننا الإحساس بها.

لدينا أيضاً مجموعة من المستقبلات الكيميائية التي يتم تنشيطها عندما يكون هناك الكثير من ثاني أكسيد الكربون وقليل جداً من الأكسجين في السائل النخاعي، وهو السائل الذي يحمي ويدعم الدماغ والحبل الشوكي، مما يحفز الإشارات التي تغير طريقة تنفسك. لدينا القدرة على الإحساس والتعامل مع التغيرات في حموضة السائل النخاعي.

بعيداً عن الحس العميق، يمكننا أيضاً الحصول على إشارات من أجسامنا عندما يتأذى والتي تدفع غالباً إلى أن نشعر بالألم. يأتي الألم بأشكال عديدة، ومثله مثل الرؤية والسمع والحواس الأخرى، فهو معقد وذاتي.

على الرغم من حقيقة أن الألم يجعلنا بائسين، إلا أن الألم أيضاً ينقذ الأرواح. الأشخاص الذين يولدون بحالة تجعلهم غير حساسين للألم يكون عمرهم أقصر من غالبية الأشخاص الذين يعانون من كل جرح ولو كان صغيراً.

يمكن تصنيف الألم تقريباً إلى ثلاثة أسباب: اعتلال عصبي، يحدث عند تلف الأعصاب أو النخاع الشوكي أو الدماغ؛ ألم مسبب للألم، عندما يكون هناك تلف في الأنسجة، على سبيل المثال، من جرح أو كسر في العظام؛ والألم النفسي المنشأ، حيث يكون السبب غير واضح وقد يكون مرتبطاً بمشكلات عقلية أو عاطفية أو سلوكية.

مثل متلازمة أنطون، حيث يكون الفرد أعمى ولكنه ينكر أنه لا يستطيع الرؤية، يمكننا الإحساس بالألم دون الشعور بأنه مزعج. يمكن للمورفين، على سبيل المثال، التخلص من الشعور بعدم الراحة من الألم دون التخلص من الإحساس تماماً. ومع ذلك، وكما هو الحال مع ضعف إحساسك الدهليزي، يمكن أن يكون الألم منهكاً لدرجة تجعل الشخص يفضل الموت بدلاً من الاستمرار في العيش في مثل هذه المعاناة.

لكن نظراً لأن الألم ذاتي جداً ويصعب وصفه، فغالباً ما توجد تفاوتات فيما يتعلق بكيفية إدارته. على سبيل المثال، وُجد أن الأمريكيين من أصل أفريقي يتلقون علاجاً أقل للألم في المستشفيات والعيادات الأمريكية، مقارنة بنظرائهم البيض، وكذلك النساء، مقارنة بالرجال.

هذا الاختلاف في العلاج ثقافي ويؤكد التعقيد المتأصل في وصف الإحساس. إحدى الطرق التي حاول بها العلماء الذين يدرسون الإدراك معالجة هذه المشكلة هي التركيز على الأنواع الفريدة من المستقبلات الحسية الألمية التي لدينا.

بالنسبة للمس، على سبيل المثال، لدينا مستقبلات ألم تتعقب تلف الأنسجة وتمنحنا الشعور بالألم. ولكن هناك أيضاً مستقبلات لدرجة الحرارة تميز بين البارد والساخن، ومستقبلات أخرى للضغط الميكانيكي وحتى للحكة التي اجتماع تفعيل مستقبلات الألم والضغط الميكانيكي في نفس اللحظة. وحتى أن هناك فئة خاصة من الألياف العصبية تتعقب اللمسة العطوفة والحانية الرقيقة.

تماماً مثل الرؤية، التي يمكن أن تكون أفضل أو أسوأ في مختلف الأشخاص اعتماداً على السمات الجسدية للعينين، يمكن للألم وعناصر اللمس الأخرى أيضاً إظهار الاختلافات الفردية. على سبيل المثال، يمكن أن يكون لدى شخصين كثافة مختلفة أو كميات مختلفة من مستقبلات الألم في أجزاء مختلفة من أجسامهم. لكن الاختلافات الفردية ربما تكون أكثر بروزاً في إحساسنا بالتذوق أو الذوق.

حاسة التذوق غارقة في أسطورة أخرى: أن اللسان ينقسم إلى أقسام، كل منها مسؤول عن طعم مختلف. عتبة الحساسية - أي مقدار التحفيز الذي تحتاجه للكشف عن طعم معين - تختلف قليلاً عبر جغرافيا اللسان، لكن شدة التذوق لا تتغير. كل أجزاء اللسان قادرة على تذوق المذاق الحلو والملح والمر والحامض.

ولكن ما يبدو أنه يحدث فرقاً هو توزيع براعم التذوق الفردي الخاص بك. بعض الناس، الذين يطلق عليهم اسم المتذوقين الخارقين، لديهم براعم تذوق أكثر بكثير من غيرهم. يمكن للمتذوقين الخارقين تذوق أشياء لا يستطيع الآخرون تذوقها.

عبور الإحساس

الدراسات حول كيفية إدراكنا للنكهة ساعدت في فضح زيف فكرة أن كل حاسة تعمل بشكل مستقل عن الآخرين؛ أي أن ما نراه لا يؤثر على ما نسمعه والعكس صحيح.

يعرف أي شخص مصاب بنزلة برد أن إدراكنا للنكهة يتأثر بشدة بحاسة الشم لدينا. على سبيل المثال، إضافة الفانيليا إلى الطعام تتعلق بالروائح، لأنه يمكنك صنع شيء أكثر حلاوة عن طريق إضافة رائحة الكراميل أو الفانيليا. تذوق الفانيليا بمفردها ليس بهذه الحلاوة. في الواقع، بالنسبة لمعظم الناس، لا طعم لها إلى حد ما. لكن أضفها إلى محلول السكر وفجأة يصبح الاقتران بينهما أحلى من كل مكون بمفرده.

هذا التوافق بين الروائح والحلاوة هو استجابة مكتسبة جزئياً على الأقل: في البلدان التي غالباً ما تقترن فيها الروائح مثل الفانيليا والكراميل والفراولة والنعناع مع السكروز، أفاد الناس أن طعم الطعام أحلى مع إضافة الرائحة. ولكن في البلدان التي لا يحدث فيها هذا الاقتران كثيراً، لا يفيد المتذوقون عن تحسن في الحلاوة مع إضافة الرائحة.

والروائح الجديدة، مثل رائحة فاكهة الليتشي للأنوف الغربية، يمكن أن تعزز الحلاوة إذا تم إقرانها مراراً وتكراراً مع السكروز.

واحدة من أقدم وأكثر الاثباتات الدراماتيكية لكيفية تشابك حواس البصر والسمع لدينا تأتي من دراسة أجريت في السبعينيات وأبلغت عن وجود تأثير ماكغورك، الذي سمي على اسم المؤلف، هاري ماكغورك.

شرع ماكغورك في اختبار فكرة أن اكتشاف الكلام هو ظاهرة سمعية بشكل حصري: أننا نستخدم آذاننا فقط لفهم الكلمات المنطوقة. وإذا استمعت للتو إلى مقطع صوتي لشخص يتحدث، يمكنك فهمه جيداً.

ولكن ماذا يحدث عندما تشاهد شخصاً ما يتحدث وما يقوله لا يتطابق مع ما تشعر به أذنيك؟ هل تسمع فقط الكلام الصحيح لكنك تلاحظ أن حركة الفم ليست صحيحة تماماً، أو لا تلاحظ شيئاً خاطئاً على الإطلاق؟

تأثير ماكغورك هو الشيء الذي يعتمد عليه متعهدو الأفلام المدبلجة منذ عقود: عندما لا يتوافق ما تراه بالضبط مع ما تسمعه، فإن دماغك يعوض عنه.

في الورقة البحثية الأصلية، يصف ماكغورك وزميله جون ماكدونالد ملاحظة مفادها أنه عندما ترى امرأة تقول المقطع «ga» ولكن تسمع المقطع «ba»، فإنك تدرك الصوت «da». قاموا بتكرار النتائج باستخدام مقطع فيديو لشخص يقول «pa» ولكن مع مقطع صوتي يقول «ka»، مما يؤدي بالمراقبين إلى الإبلاغ عن سماع الصوت «ta».

ومن المثير للاهتمام، أن ماكغورك وماكدونالد أجروا التجربة باستخدام الأطفال والبالغين، وكان الأطفال مستمعين بشكل أفضل: كانوا أكثر عرضة للإبلاغ عن المقطع الصحيح حسب ما يسمعونه، بينما كان البالغون أكثر عرضة للتأثر بالجوانب البصرية للمهمة. ولكن داخل كل مجموعة، استمر وهم سماع استجابة مدمجة هي عبارة عن مقطع ثالث بدلاً من أي من المقطعين المقدمين سمعياً وبصرياً بالفعل.

حتى الفروق بين الحواس القريبة والبعيدة تحتاج إلى إعادة النظر. أظهرت الدراسات البحثية أنه بمجرد إضافة مُلوِّن الطعام لتغيير لون نبيذ من الأبيض إلى الأحمر أثناء تذوق النبيذ في المتجر قبل شرائه، فإن ذلك سوف يؤدي لأن تتأثر أذواق المتذوقين بذلك التلوين بشكل ملحوظ. عندما يبدو النبيذ أحمراً، يستخدم المتذوقون عبارات وصفات أكثر ملاءمة للنبيذ الأحمر بدلاً من النبيذ الأبيض، حتى لو كان ما يتذوقه أولئك المتذوقون نبيذاً أبيضاً بالفعل. وخبراء النبيذ ليسوا محصنين ضد هذه الظاهرة.

يؤثر تغيير ملصق النبيذ ببساطة على مدى إعجاب المتذوقين به. إذا كان الملصق يقول إنه من نبيذ ممتاز، أو إذا كان يباع بسعر عالٍ، فسوف يستخدم المتذوقون عبارات وصفات أكثر إيجابية عند وصفه أكثر مما لو تم تصنيفه على أنه نبيذ اعتيادي رخيص.

يمكن أن تؤثر أصوات الخلفية، والموسيقى على وجه التحديد، على مذاق النبيذ. في إحدى الدراسات، أثر نوع الموسيقى على الصفات التي استخدمها المتذوقون لوصف النبيذ الذي كانوا يتذوقونه أثناء عزف الموسيقى.

الحس المرافق

هناك أناس يتم تعزيز العبور الحسي لهم، ويدعون أصحاب الحس المرافق. الحس المرافق هو حالة عصبية يؤدي فيها تحفيز حاسة ما إلى التنشيط اللاإرادي لحاسة مختلفة. النوع الأكثر شيوعاً من الحس المرافق يسمى الحس المرافق للون. يرى الأشخاص الذين يعانون من الحس المرافق للون الحروف والأرقام بالألوان.

تشمل الأشكال الأخرى من الحس المرافق ربط الأصوات بالألوان، مثل أن صوت التزمير في السيارة قد يثير اللون الأزرق أو قد تثير الأصوات أحاسيس اللمس؛ أو تكون هناك كلمات ذات أذواق، بحيث تثير كلمة «كرة القدم» طعم الموز.

لا نعرف كيف يتطور الحس المرافق، لكنه يسري في العائلات ويبدو أيضاً أنه يظهر في مرحلة الطفولة. وفي كل عام، يبدو أننا نكتشف معابر جديدة ورؤى جديدة في حواسنا، مما يوضح أننا بعيدون عن إتمام ما يتعلق بفهم تجاربنا الذاتية للعالم من حولنا.


تعريب فريق دار الأكاديمية للطباعة والنشر والتوزيع لملخص محاضرة قدمها الطبيب مصعب قاسم عزاوي باللغة الإنجليزية في مركز دار الأكاديمية الثقافي في لندن.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى