د. عامر هشام الصفار - مَنْ هو الطبيب القدوة..؟

تحتاج المجتمعات الى خدمات صحية جيدة تضمن التشخيص الصحيح لأمراض الناس وتسعى لأفضل العلاجات...ولن يتحقق ذلك دون عمل فريق متخصص من الأطباء وأهل التمريض والصيدلة والمختبرات..وآخرين من أعضاء هذا الفريق الذي بدأ يتسع ليشمل فئات آخرى من العاملين في المجال الصحي بما فيهم مهندس الحاسوب الدقيق..
ولكن يبقى للطبيب دوره المهم والمتميز ضمن فريق العمل...
*الطبيب القدوة هو الذي حصل على علومه وظل حريصا على الأستزادة منها وتحديثها..فتعلّم الطب عملية تستمر ما أستمرت حياة الطبيب العملية، ولن تنتهي بأنتهاء سنوات الدراسة أولية كانت أم عليا..
*الطبيب القدوة هو الذي أكتسب مهارة عملية أضافة الى علومه النظرية..وهو الذي يحرص على تقديم الأدلة على مهارته العملية من خلال أرقام وأحصائيات عن عمله وما قام به.
*الطبيب القدوة هو الذي يساهم في عملية تقييمه شخصيا ومهنيا وبمشاركة زملاء من ذوي الخبرة..وهي مساهمة في التقييم فعالة وأيجابية يعود نفعها بالتالي على خدمات الصحة في المركز الطبي الذي يعمل فيه الطبيب نفسه.
*الطبيب القدوة هو الذي يتحلى بمهارة القيادة المهنية في العمل فيكون أمينا على فرعه الذي يعمل فيه..وهي أمانة على المريض أولا وعلى الزملاء في العمل..
*الطبيب القدوة هو الذي يسعى لتطوير علومه وقابلياته وأمكانياته العملية بشكل مستمر..ويضع الخطط الممكنة التطبيق لأن يتحلى زملاءه في العمل بفرص التطوير المهني أيضا.. وتخصيص ما يلزم من أموال في سبيل ذلك.
*الطبيب القدوة هو الذي أن سنحت له الفرصة يمكنه أن يعمل متطوعا في منظمات وجمعيات علمية مهنية ذات خدمة لزملائه في المهنة وتطويرا لنظام الصحة في البلد الذي يعمل فيه.
*الطبيب القدوة هو الذي يتحلى بالقدرة على أثارة الأسئلة الحيوية في عملية البحث العلمي ويجعل المريض أول من يفيد من نتائج البحث العلمي نفسها.
*الطبيب القدوة هو المعلّم الجيد لجيل المستقبل من الأطباء ..فيحرص على الأشراف على طلبة الطب نظريا وعمليا وكلما أمكن ذلك.



تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى