مجلة بصرياثا العراقية، العدد 227 تنشر ملفا خاصا بالباحث الدكتور محمد عبد الرحمن يونس

العدد الجديد من مجلة بصرياثا العراقية، العدد 227 تنشر ملفا خاصا بالباحث الدكتور محمد عبد الرحمن يونس


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أربع وعشرون كاتبا و كاتبة و أستاذا جامعيا يشكّلون ملفا تعريفيا بالباحث محمد عبد الرحمن يونس، وسمته مجلة بصرياثا الثقافية العراقية بـــ (البروفيسور محمد عبد الرحمن يونس ـ سيرة ــ دراسات ـ شهادات ــ رسائل ــ نصوص)، و ينتمي هؤلاء الباحثون والكتاب إلى جامعات البلدان الآتية، ومعاهدها العلمية: الجزائر، سورية ، العراق، المغرب، مصر، السعودية هولندا، كندا، ألمانيا، الهند، أمريكا، الدنمرك، الصومال، فألف شكر للأستاذ الأديب عبد الكريم العامري، رئيس تحرير مجلة بصرياثا، الذي حرر هذا الملف و أخرجه بطريقة فنية إبداعية ومتميزة، وألف شكر لهؤلاء الباحثين والباحثات الكرام، الذين أنجزوا هذا الملف عن كتابات محمد عبد الرحمن يونس، وسيرته العلمية والمهنية. وعربون وفاء لهم، وللأستاذ رئيس تحرير المجلة الأديب العراقي المتميز عبد الكريم العامري.

و قد ضم العدد المقالات الآتية :
1 ـــ سيرة ذاتية، مجلة بصرياثا، ص 8 .
2 ـــ محطات و أسفار وذكريات في حياة محمد عبد الرحمن يونس، ص 15 .
3 ـــ نحن أمة كئيبة منهكة حزينة، ولن يفيدها أفراح العالم كله، محمد عبد الرحمن يونس، ص 24 .
4 ـــ العالم العربي ليس إلاّ غابة كبيرة شاسعة،و لم تسهم الجامعات العربية في الحدّ من نمو هذه الغابة، محمد عبد الرحمن يونس، ص 25.
5 ـــ الكتابة عندي تشكل حالا من الفرح و الانسجام الداخلي. ص 26 .
6 ـــ تعريف و قراءة في قصص ذكريات و مواجع على ضفاف عدن. أ.م. مروة عبد الباسط حميد ، كلية الحكمة الأهلية، بغداد، العراق, ص 32.
7 ـــ العدد الجديد( 34) من مجلة الاستهلال المغربية الأكاديمية المحكمة، الكتابة السردية و نقدها في تجربة المبدع والناقد محمد عبد الرحمن يونس، مجلة بصرياثا، ص 35 .
8 ـــ عرض كتاب المدينة في ألف ليلة وليلة ملامحها الثقافية والاجتماعية والسياسية للدكتور محمد عبد الرحمن يونس ــ عرض و مراجعة أ. إيمان أحمد ونوس، ص 38 .
9 ـــ الجنس والسلطة في ألف ليلة وليلة، قراءة في كتاب الدكتور محمد عبد الرحمن يونس، إلهام بدر الدين محفوظ، ديترويت، أمريكا، ص 42 .
10 ـــ عرض كتاب الجنس والسلطة في ألف ليلة وليلة، تأليف الدكتور محمد عبد الرحمن يونس . أ.د. جمعان عبد الكريم، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية، ص 44.
11 ـــ موسوعة الجنسانية العربية والإسلامية قديما وحديثا، المهدي نقوس، المغرب، ص 48.
** ـــ أصدقاء الدكتور محمد عبد الرحمن يكتبون شهادات عنه وعن أعماله :
12 ـــ محمد عبد الرحمن يونس و ذكريات تأسيس معه اللغة والأدب العربي، الجزائر. أ.د. عبد الحميد بورايو، أستاذ التعليم العالي بالجامعات الجزائرية و رئيس لجنة جائزة آسيا جبار للرواية، ص 53.
13 ـــ شهادة من الأستاذ الدكتور صباح قدوري، نائب رئيس جامعة ابن رشد في هولندا للشؤون العلمية سابقا، ص 54.
14 ـــ دكتور يونس .. أخي وصديقي وزميلي في جامعة صنعاء باليمن. أ. م. د. منذر رديف داود، كلية الحكمة الأهلية، رئيس قسم اللغة العربية، بغداد/العراق. ص56.
15 ـــ شهادة الأستاذ والمؤرخ والباحث و الناقد الأستاذ المرحوم عبد المعين الملوحي،دمشق، سورية، ص 56.
16 ـــ صديقي في أحلك الظروف. م. طه حسين الرحل، مهندس وشاعر من سورية، عضو اتحاد الكتاب العرب، حلب ، سورية. ص 58 .
17 ـــ أخي وصديقي الدكتور محمد عبد الرحمن يونس، د. أحمد عبد الكريم علي، ص 59.
18 ـــ في عام 1999م تعرّفت على صديقي الدكتور يونس. م. نضال عبد اللطيف ، اللاذقية، سورية.ص 60.
19 ـــ شهادتي في الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن يونس . أ.د. ريم هلال، جامعة تشرين، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، اللاذقية، سورية.ص 61.
20 ـــ شهادة حق في حضرة البروفيسور محمد عبد الرحمن يونس، المهدي نقوس، قاص وناقد وباحث مغربي، ص 62.
21 ـــ عزف منفرد، إيمان معرّاتية، مدرسة في التعليم الثانوي، إحدى طالبات الدكتور يونس، جامعة بلاد الشام، حلب، سورية. ص 64 .
22 ــ شهادة الأستاذ محسن يوسف، عضو اتحاد الكتاب العرب، اللاذقية، سورية، ص 65.
23 ـــ شهادة في رواية ولادة بنت المستكفي في فاس، ولادة بنت المستكفي صرخة عارية في وجه الطغيان، د. ناديا إبراهيم الخطيب، جامعة تشرين، اللاذقية، سورية، ص 66.
24 ـــ ولادة بنت المستكفي في فاس، دراما واقعية يمتزج فيها الحلمي بالأسطوري، د. خالد محمد زغريت، جامعة حماة، كلية الآداب و العلوم الإنسانية، حماة، سورية. ص 67 .
25 ــ شهادة المهندس نضال توفيق محمد، مدير مطار دمشق الدولي، دمشق، سورية، ص 69 .
26 ــ يونس صاحب قلم مبدع و ناقد، فهو يدعو لمساءلة قضايا الكون والوجود والحياة من حولنا. د. سعيد علي الجعيدي، جامعة الباحة، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، السعودية. ص 70.
27 ــ ومضة في العالم الجليل البروفيسور محمد عبد الرحمن يونس. أ.د. تيسير عبد الجبار الآلوسي، رئيس جامعة ابن رشد في هولندا، ص 72.
28 ــ الأستاذ محمد عبد الرحمن يونس و مجلة العاصمة الهندية الأكاديمية المحكمة. د. ن. شمناد، أستاذ مشارك ورئيس قسم اللغة العربية، كلية الجامعة ، تروننتبورام، ولاية كيرالا، الهند، ص 73.
29 ـــ رواية ولادة بنت المستكفي في فاس تصف النفس البشرية و ما يعتريها من اضطرابات نفسية مختلفة. أ. منى أبو خضور، باحثة في جامعة الدراسات الشرقية، ألمانيا، لايبزغ، ص 75.
30 ــ ذكريات ومواجع على ضفاف عدن. أ. عبد الباقي شنان، قاص وورائي عربي مقيم في كندا، رئيس تحرير مجلة النافذة الأدبية سابقا، ص 76 .
31 ـــ قراءة في كتاب الجنس والسلطة في ألف ليلة وليلة، قراءة أ. أحمد الشريف، باحث من مصر، ص 78.
32 ــ باللغة، لا بل الحكاية، مارست شهرزاد سلطتها في الليالي، قراءة في كتاب الجنس والسلطة في ألف ليلة وليلة . أ. سيد محمود، كاتب من مصر، ص 81 .
33 ــ قراءة في كتاب: فضاء النص الأسطوري في فضاء الخطاب الشعري العربي المعاصر. أ. محمد الحمامصي، القاهرة، مصر، ص 83 .
34 ــ قراءة في مجموعة ذكريات و مواجع على ضفاف عدن، أ.د. جمال بوطيب، رئيس مؤسسة مقاربات للنشر الثقافي، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب. ص 85.
35 ــ بعض ملامح شخصيتي شهرزاد و شهريار في الخطاب الشعري المعاصر، أعمال عبد الوهاب البياتي أنموذجا، محمد عبد الرحمن يونس، جامعة ابن رشد في هولندا، ص 88.
36 ــ رسائل من محمد عبد الرحمن يونس إلى نقوس المهدي، ص 96 .
37 ــ مرآتان من مرايا مملكتنا العريقة، قصة قصيرة، محمد عبد الرحمن يونس، ص 101.
39 ــ شهادة محمد عبد الرحمن يونس بمجلة بصرياثا و بصديقه الأستاذ الأديب عبد الكريم العامري، ص 103.


ــــــــــــــــــــــ
مجلة بصرياثا الثقافية، مجلة عراقية تصدر في مدينة البصرة العراقية، رئيس تحريرها الأستاذ عبد الكريم العامري
العدد 227، تشرين الأول، أكتوبر عام 2022م /109 صفحة من القطع الكبير
لتحميل وتصفح العدد كاملا يمكن الدخول إلى الرابط التالي:

1665487055875.png







تعليقات

البروفيسور محمد عبد الرحمن يونس طاقة عربية معرفية أدبية علمية أكاديمية ونتشرف بوجوده معنا للإستزادة من معرفته وننهل من علميته وأفكاره الرائعة حفظه الله تعالى.
 
أعلى