الدكتور السيد الجميلي - سيماهم في وجوههم.. قراءة الوجه بين الطب والدين

تستطيـع أن تسمي هـذا البـحـث المتواضع : دراسة بسيطة متواضعة في الفراسة الطبية، أو عجالة خاطفة قراءة دينية علمية في وجه الإنسان .. انت وأنا وغيرنا .. لكن قبل كل شيء نؤكد أن القرآن سبق الى الاشارة الجامعة في هذا الصدد، وكأنه يأخذ بيد الإنسـان الى مفتـاح شخصية الإنسان ودراسة أحوال دخيلته.
وبهذه المثابة والحكمة المرجوع اليها ينحسر النقاب، ويسفـر اللثام عن دقائق غاية في الغرابة والامتاع عندما بطـرح كثيراً من طلال وسجف الغيب المحجوب التي تستطيع من خلالها النفاذ إلى أعماق الانسان غير المرئية في لمحة خاطفة بل في طرفة عين دون أن يشعر بك.
قال تعالى في كتابه الكريم : «إن في ذلك لآيات للمتوسمين» سورة الحجر ـ الآية ٧٥.
وقال أيضاً : «وسيماههم في وجوههم» سورة الفتح - الآية ٣٩ .
وقال أيضاً : «تعرفهم بسيماهم»
سورة البقرة ـ الآية ٢٧٣ .
وقال : «ويعرف المجرمون بسيماهم» سورة الرحمن - الآية ٤١ ..
وهناك من خلق الله تعالى كثير من الموهوبين المطبوعين في قراءة طلاسم الوجوه ويحللون كل دقيقة فيها.
ومنهـا يستطيعون ان يستشـفـوا ويستخلـصـوا كثيراً من الأحـوال والدقائق الفطرية وغير القطـريـة المطوية المستورة في أعماق الشخص وهؤلاء الذين يعرفون الناس بالتوسم وقد صرح القرآن الكريم بإمكان ذلك ووقوعه فعلاً في الـواقـع الملمـوس المحسوس، وليس بعد قول الله تعالى قول ولا بعد حكمه حكم، حاشاه ذلك.
وسواء أكان المقروء في الشخص وجها أو كفـا أو بدأ أو غير ذلك فإن الاستنباط جـد قــريب، وهـو ليس متوافراً عند أحاد الناس، ولكنه موهبة مخصوصة يختص الله بها من يشاء من عباده .. لكن من السائغ والجائز أن تتعلم تلك الفـراسـة الى حد ما وذلك بالدرية والممارسة والمزاولة لقراءة شفرات الوجه والسيما والسحنـة وتعهد هذه القضية بالمقارنة والمران المتصل .. لكن المطبوع على ذلك يكون له التفوق والتبريز على المسكوب المصنوع.
ولذلك تستطيع أن نقول بدقة : إن هذه الاشارات اللطيفة تعتبر رسـائل بليغة للمتوسمين والمتفرسين من الشخص ذاته، وعند وقوعها في يد المحترف المجرب الذي يترجمها تكون قد أعطته وقدمت له رصيدا معتبراً عن صاحبها، وأبدت صفحته واضحة من غير تعمية أو تمويه أو تدليس.
إن القراءة الطبية للوجه والعين والخدين والأنف وغيره من تقاطيع الوجه وسجنته في بضع ثوان معدودة تترجم كل شيء وفي طرفة عين، وفي الإمكان التعريج على هذه الخريطة الجامعة في لمح البصر، وبالامساك بالخيوط المختلفة يكون الطريق سهلا ممهداً للوصول الى الجاني الحقيقي المتسبب في المرض الذي يعاني منه المريض.
وكثير من الأمـراض الـبـاطـنـة والظـاهـرة، المتفـاوتـة في القسوة والضراوة والعنف تظهر دلائلها في دقة بالغة على صفحة الوجه، نوجزها هنا فيما يلي :
* امتلاء الوجه ونظافته قد يكون دليلاً على السمنة المفرطة.
* فقدان لمعـان الجلد وغـروب العينان والجفاف لاسيما في الأطفال وكبار السن.
* شحوب الوجه قد يكون سببه نقص الحـديـد وقلة نسبة الهيموجلوبين في الدم ولاسيما عندما يكون مشفوعا ومصحوبـا بشـحـوب ملتحمة العين والأغشية المخاطية، ولذلك قد يكون دليلا على الاصابة بالأنيميا المنجلية Sickle Cell" Anaemia .. أو التحلية Haemo" .Lytic Anaemia".
* استدارة الوجه وحمرة الخدود نتيجـة العـلاج بالكورتيزون "Corticosteroid Therapy" ومع مرض کوشنج "Cushing Disease".
* شحوب الملتحمة وشحوب الأظفار نتيجة الأنيميا الخبيثة Permicious Anaemia .
* حمرة الخدود وتوردها، قد تكون أمرا طبيعيا، وقد تكون نتيجة ضيق الصمام الميترالي "Mitral Stenosis" .. أو الافراط في كرات الدم الحمراء "Polycy themia".
* تورم الجفون السفلى عند الصباح، ثم اختفاء هذا التورم مع فوات سـاعـات أو سـويـعـات بعـد الاستيقاظ قد يكون مؤشراً على وجـود الالتهابات الكلوية الحادة.
* اصفرار العينين مرض اليرقان والالتهاب الكبدي الفيروسي الوبائي.
* ازرقاق العين - مرض بـاجيت "Paget's Disease".
* صفرة في عين واحدة الميلانوما "Melanoma" الخبيثة التي قد تؤذي الكبد بانتشارها فيه، وتصفـر احـدي عيني المريض على نـاحيـة واحـدة وتكون العين الأخرى طبيعية.
* وجود العنكبوت الوعائي على الأنف أقوى دليل على الفشل الكبدي الحاد Acute Hepatic Failure.
* البهاق الجلدي حول العينين قد يكون مؤشراً ودليلا على الاصـابـة بالأنيميا الخبيثة، أو نقص حامض الأيدروكلوريك بالمعدة، أو مرض البول السكري، أو الخلل في جهاز المناعة.
* كما أن هناك كثيراً من الأمراض التي تظهر جلية على صفحـة الـوجـه ولا ينساها الطبيب الخبير المجـرب والأخصائي الفذ مثل شكل الوجه عند الطفل المنغولي "Mongol" والمصاب بمتلازمة تيرنر Turner Syn "drome وغير ذلك من أمراض الغدد صـمـاء مـثـل الاكـرومـيـجـالي "Acromegaly" والمكسيـديـما "Myxaedema" ومرض اديسـون Addison's Disease" والتسـمـم الدرقي "Thyrotoxicosis" ومرض جريفز "Graves Disease" ومنه الجواتر الجحوظي "Proptosis" وبله الأطفال "Cretinism".
* تظهر أيضاً علامات سوء التغذية ونقص الفيتامينات مثل نقص فيتامين ج، النياسين أو النيكوتينا مين في مرض البلاجرا.
* يتم تشخيص الالتهاب القلـبـي الداخلي البكتيري تحت الـحـاد والـذي يسبب نزيفاً داخل العين "Subacute Bacterial Endocarditis" "التهاب الشغاف الجرثومي تحت الحاد".
* تسبب الفيروسات المختلفة احتقانا بالعيون.
* مرض السكر بسبب المياه الزرقاء في العيون.
* يظهر في الوجه شلل العصيب الجمجمي الثالث والرابع، والخامس والسادس والسابع والعاشر.
* سقوط الأجفان بسبب تلازمية هورنر "Horner Syndrome" وشلل العصب الوجهي "Facial Palsy".
* الزهري الوراثي متمثلاً في الأنف السرجي "Saddle Shaped Nose"
* مرض الجذام يظهر جليا في الأنف "Leprosy".
* الذئبة الحمراء قد تظهر في صورة الطفح المسمى بطفح الفـراشـة على جانبي الأنف أو على الخدين.
* التصلب الجلـدي أو الجـسـوء Sclero derma8.
* حب الشباب Acne Vulgaris.
* طريقة انتشار الشعر على الرأس والجانبين يعطي فكرة دقيقة عن مستـوى ومعـدل التستوستيرن بالجسم.
ومـرض ولـــسون والهيموکروماتوزيس في صورة دوائر حلقية في العين. ويلسون و Haemochromat osis
* امراض في العيون مثل :
ــ ظفرة قرنية العين Plerygium
ــ تشرنق العين Pinguecula
ــ مرض الجلوكوما Glucoma
ــ الكتاركتا Cataract
وغير ذلك كثير وكثير من الأحوال المرضية وغير المرضية بل أن الطبيب النفسي أو الباحث النفسي يسقط بلمحة عابرة أن يدرك المعالجـون كثيراً من أسرار المفحوص بـالفـراسـة التي تقوي بـالـدريـة والممارسة العميقة الجادة على المدى البعيد.
وعلى درجة قوة الخبير الأريب وعمق درايته يكون تسديده وتوفيقه في الوصول الى الحقيقة المجردة، والضالة المنشودة.
وهذا الموضوع في مسيس الحاجة الى أن يصنف فيه كتاب جامع في صورة «اطلس مصور» فما أحوجنا وما أحوج المكتبة الطبية والنفسية الى مثل هذا السفر حتى يكون الانتفاع بـه كـامـلا وتاما.
والله نسأل التوفيق والسداد والحمد لله رب العالمين.

اللهم تقبل من أبى
😢
💔
صلاته ، وصيامه لك ، وسائر طاعاته ، وصالح أعماله ، وأثقل بها ميزانه يوم القيامة ، وثبِّته على الصراط يوم تزل الأقدام ، واجعله من الفائزين ، وأسكِنه في أعلى الجنات في جوار نبيِّك ومصطفاك ﷺ .. يا رب العالمين

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى