كرة القدم بسمة النسور - "سحر كرة القدم" سيرة الحنين

لعل "سحر كرة القدم" الكتاب الأول من نوعه، وهو فكرة مبتكرة خلاقة، صدوره عن مؤسسة "فضاءات ميديا" أنجزه موقع وصحيفة العربي الجديد. إنه "هدية ثمينة إلى جمهورية كرة القدم التي لا حدود لها ولا علم واحداً يمثلها، وإلى جماهير هذه الأكثر من لعبة"، كما ذهب معدّ هذا الإنجاز النوعي ومحرّره، الزميل معن البياري الذي يسجّل له، من باب الإنصاف، أنه صاحب الفكرة أساسا، وبذل جهدا غير عادي في سبيل صدور الكتاب في وقت قياسي، متزامنا تقريبا مع مونديال قطر، متابعا بدأب ومثابرة كل التفاصيل، وهي كثيرة وشاقّة كما أعلم (أتمنّى ألا يشطب هذه العبارة، كما أتوقع أن يفعل!).
صدر كتاب "سحر كرة القدم" في الدوحة، بإخراج بسيط أنيق، متضمنا مجموعة من الرسوم المعبرة المتقنة بشكل لافت مستمدة ثيماتها من فضاء اللعبة ذاتها، بغلاف يطغى عليه اللون الأزرق، يمتزج فيه الأبيض والأخضر، فيما يحتلّ رسم كرة تهزّ الشباك حيزا من الغلاف. ضمّ الكتاب مشاركات 61 كاتبا وكاتبة، نصفهم شعراء وروائيون وقصّاصون من عدة دول عربية، فيما ضم النصف الثاني مشاركات أدباء من جنسيات مختلفة، مثل الأرجنتين، إيطاليا، السنغال، الدنمارك، كينيا، نيجيريا، رومانيا، المكسيك، وغيرها. كتبوا جميعهم، كلّ عن عن علاقته الوجدانية بلعبة كرة القدم، وتفاوتت النصوص، بطبيعة الحال، من حيث المستوى الفني، وتنوعت الأساليب بين السرد الوجداني والتداعي الحر والكتابة التقريرية المباشرة والشهادات الإبداعية، بل هناك من كتب فانتازيا بكل غرائبيتها وسحرها وتحريضها للمخيلة، وحلّقت بعض النصوص فبلغت مرتبة الشعر. ولم تخل نصوصٌ من مضامين سياسية وتأملات فلسفية وطروحات فكرية جديرة بالانتباه. كما أكدت الكاتبات حضورههن القوي والمؤثر من خلال نصوص عميقة حميمة تنطوي على جماليات كثيرة.
ورغم هذا التنوع الثري في المضامين، إلا أن ثمة تقاطعات وملامح تؤكّد المشتركات الإنسانية بين البشر على اختلاف جنسياتهم، من حيث تذوق الجمال والفن والبراعة والحساسية في تلقي تفاصيل هذه اللعبة البديعة، الكفيلة بتقليص الفوارق الاجتماعية والثقافية والسياسية، وبتوحيد الشعوب في فضاء من المحبة والتنافس المثير والأخلاق الرفيعة والشغف والحماسة، تحت مظلة الفرح غير المؤدلج، المتحرّر من اعتبارات كثيرة تكبل عبورنا الخاطف في هذه الحياة. سوف يلمس القارئ ذلك الخيط الرفيع غير المرئي، الذي يضم النصوص جميعها في خانة الحنين إلى الطفولة والصبا المحتشدة بالذكريات وبالمواقف الطريفة والمفارقات الدرامية والالتقاطات الذكية.
"سحر كرة القدم" كتابٌ مختلفٌ وذكي، تمكّن من تقديم شكل كتابة جديد، وسلط الضوء على أهمية اقتراب الكاتب من نبض الجمهور، وساهم في تبديد تلك الصورة النمطية عن نخبوية المثقف وعزلته وغربته عن المزاج الشعبي بكل ثرائه. ولا بد من الإشادة بالمجهود الاستثنائي الكبير للزملاء المترجمين والمترجمات لإنجاز هذا المستوى الرفيع المبدع من الترجمة المحترفة باللغتين العربية والإنكليزية. وحين نكرّر الشكر لكل القائمين على هذا المنجز النوعي، نتمنّى عليهم توزيع الكتاب على أوسع نطاق ممكن، تعميما للمتعة والفائدة، وتحريضا للكتاب والكاتبات على سرد حكاياتهم، وشكل علاقتهم بلعبة كرة القدم... عند ذلك، سوف يفاجئون أنفسهم لحظة نبش المخزون الكامن في أرواحهم من حنين وتوق ورغبة في البوح المشتبك، بالضرورة، بشكل ما، مع لعبة كرة القدم، التي هي واحدة من مفردات طفولة كل واحد منا.
دلالات


بسمة النسور
12 ديسمبر 2022

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى