محمود سلطان - ظاهرة شعرية أربكت الوسط الإبداعي العربي بـ"صدمة المفردات"

محمود سلطان
الأنطولوجيا (القاهرة) ـ متابعات

في سهرة امتدت إلى ما بعد منتصف ليل الجمعة 3/2/2023، ناقشت "جماعة صالون" التي تضم نخبة مختارة من كبار المبدعين والنقاد المصريين والعرب، عددا من قصائد الشاعر والصحافي المصري محمود سلطان.
وضج الصالون بالآراء المتباينة، بشأن الجلبة التي أحدثها الشاعر المصري في الأوساط الإبداعية، إثر سلسلة من القصائد، نشرت على منصات عربية وعلى صفحته الخاصة بـ "الفيسبوك".
واعترض بعضهم على من وصفوا محمود سلطان بـ"نزار" قاهري، يعدل "نزار" الدمشقي الذي شغل العالم العربي بقصائده التي كانت على غير مثال، لعدة عقود ولا يزال.
وقالوا: سلطان له بصمة مختلفة، ولعل "نكهته" النزارية، ترجع إلى ما وصف بـ"صدمة اللغة"، ومباغتته للقارئ بمفردات غير متوقعة، وشغله على المرأة، كما كان نزار قباني.
بيد أن ظاهرة سلطان التي ظهرت منذ وقت ليس طويلا ـ عام تقريبا ـ وأثرها السريع في خلخلة ما استقر عليه شكل القصيدة العربية، في العقود الثلاثة الأخيرة، في اللغة والمفردات والصور، وتوظيف المفردات الشائعة في بناء معمار يعيد أحياءها في نسق وطلاء شديد الإبهار، يجعل القصيدة أكثر حميمية في علاقتها مع قارئ يعيش في عصر يكابد مشقة بالغة في التعايش مع زحام المفردات الجديدة التي دخلت حياته حاليا.. هي الظاهرة التي وقف عندها النقاد المشاركون في الصالون، يحاولون التوصل إلى مقاربة تفسرها لهم رغم حداثة تجربة سلطان وعمرها القصير نسبيا.
وفي السياق أرسلت الشاعرة السورية الكبيرة إلسار عمران، رسالة إلى الصالون قالت فيها بشأن القصائد التي تلاها محمود سلطان بنفسه في مستهل افتتاح الجلسة:
مساء الخير اعتذر عن المشاركة بصوتي بسبب وعكة برد حالت دون ذلك.. ولكن هذا الشاعر يضج بالموهبة والعذوبة والجمال.. أريد أن ألقي التحية على هذا الورد الذي قصيده عطر وجاذبية"
ولم تخلو الجلسة بطبيعة الحال من نقد لبعض ما ورد في قصائد سلطان مما أعتبر "إيحاءات الجنسية" وإن كانت غير صريحة
أدار الصالون الأديب العربي الكبير الأستاذ نشأت المصري وشارك فيه كل من :
ياسر عبد الرحمن الشاعر والناقد والمحامى
فاطمة المرسى..شاعرة وروائية. ولها عدة دواوين ونالت جائزة أحسن ديوان فى معرض الكتاب وهى تحمل الجنسية الأمريكية.
إليسار عمران..شاعرة سورية كبيرة ولها عدة دواوين
مصطفى الخطيب. قاص وفنان تشكيلى ومهندس معماري له ثلاث مجموعات قصصية
هشام العطار. قاص وناقد كبير. ومهندس مدنى
دكتور صلاح شعير روائى وقاص وناقد أدبى وسيناريست وعالم اقتصادي كبير وله أكثر من عشرين كتابا متنوعا وحاصل على جائزة إحسان عبد القدوس فى الرواية
عماد عنانى . شاعر وناقد
محمد هلال: روائي وناقد ونائب رئيس تحرير جريدة الأهرام
دكتورة سمر مرسى . اديبة ومترجمة كبيرة وطبيبة أسنان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى