ديوان الغائبين نيكا توربينا - روسيا - 1974 - 2002

نيكا غريغورييفنا توربينا (17 ديسمبر 1974 - 11 ماي 2002) (بالروسية: Ника Гeopгиeвна Туpбина) شاعرة روسية. أصبحت مشهورة بقصائدها العميقة والعاطفية التي خطتها في سن مبكرة.

خطت قصيدتها الأولى في سن السادسة، وفي العاشرة من عمرها، نشرت أول مجموعة شعرية لها "المسودة الأولى". حصلت على جائزة الأسد المضىي عن شعرها عام 1985. ولم يسبق لأية شاعرة روسية، قبلها، حتى نالت هذه الجائزة العالمية، باستثناء مواطنتها الشاعرة الشهيرة "آنا أخماتوفا" حين ّ كانت في سن ّ متقدمة.
مسيرتها

بدأت كتابة الشعر في سن السادسة، ونشرت كتابها الأول في عام 1984، في سن العاشرة. بيعت أكثر من 30,000 نسخة لأعمالها في الاتحاد السوفيتي آنذاك.

خطت توربينا أول قصيدة كاملة لها في الرابعة من عمرها. بعد عامين، اكتشفها المحرر يوليان سيميونوف الذي قضى جزءًا من العام في مسقط رأسها في يالطا.

في سن العاشرة، نشرت توربينا كتابها الأول، "المسودة الأولى"، مع مقدمة من الشاعر يفغيني يفتوشينكوعام 1984. وقد نُشرت ترجمات المسودة الأولى لها في فرنسا وإيطاليا وبريطانيا.
الوفاة

توفيت توربينا في 11 مايو2002 بموسكو، عن عمر يناهز 27 عامًا بعد حتى سقطت من نافذة الطابق الخامس. دُفنت نيكا توربينا في مقبرة فاغانكوفوفي موسكو.


«مُسَوَّدَة» القصيدة والديوان:
حياتي مُسَوَّدَة
كلّ نجاحاتي، وحظوظي العاثرة
ستبقى عليها
مثل صرخة ممزقة بطلقة نارية.
في التصدير نقرأ من أشعار الطفلة المعجزة نيكا توربينا
..
كم مرة
ضبطت نظرات شزراء.
وكلمات جارحة
كالسهام،
تنغرز فيّ.
رجاء،
اسمعوا، لا داعيَ
لتدمروا فيَّ
دقائق من أحلام الطفولة.
صغير جدا
يومي.
وأنا أريد الخير
للجميع!
حتى لأولئك الذين
يصوبون إليّ.

ت: إدريس الملياني




[HEADING=2][/HEADING]



1676983440070.png

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى