د. محمد عباس محمد عرابي - الآيات المتضمنة على أسماء الله وصفاته في سورة غافر

سورة غافر سورة مكية رقمها في المصحف الشريف السورة الأربعون، عدد آياتها: 85 عدد كلماتها، وعدد كلماتها 1228كلمة بدأت بحروف مقطعة والسورة من الحواميم (حم)، وتسمّى سورة المؤمن لذكر قصّة مؤمن آل فرعون (1).

وقد اشتملت السورة على العديد من أسماء الله وصفاته:

وفيما يلي عرضًا للآيات المتضمنة على أسماء الله وصفاته في سورة غافر يتم عرضها على النحو التالي:

* اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ:

تم استهلال السورة بأن القرآن الكريم أنزله الله العزيز العليم يقول تعالى:

حم(1)تَنزِيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ(2)

*الله غَافِر الذَّنبِ وَقَابِل التَّوْبِ شَدِيد الْعِقَابِ:

فمن صفات الله "تعالى " أنه سبحانه: غَافِر الذَّنبِ وَقَابِل التَّوْبِ شَدِيد الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ يقول تعالى:

غَافِرِ الذَّنبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ ۖ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ(3)

مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ(4)

*الله رحيم غفور :

بينت سورة غافر أن الله رحيم غفور يقول تعالى:

الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ(7)

*الله "تعالى " عليٌّ كبير منزل الأمطار رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ:

ذكرت سورة غافر أن الله "تعالى " عليٌّ كبير منزل الأمطار رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يقول تعالى:

ذَٰلِكُم بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ ۖ وَإِن يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا ۚ فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ(12)

هُوَ الَّذِي يُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ رِزْقًا ۚ وَمَا يَتَذَكَّرُ إِلَّا مَن يُنِيبُ(13)

فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ(14)

رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ ذُو الْعَرْشِ يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلَاقِ(15)

الله "الواحد القهار سَرِيعُ الْحِسَابِ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ:

ذكرت سورة غافر أن الله هو "الواحد القهار سَرِيعُ الْحِسَابِ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ:

يقول تعالى:

يَوْمَ هُم بَارِزُونَ ۖ لَا يَخْفَىٰ عَلَى اللَّهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ ۚ لِّمَنِ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ۖ لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ(16)

الْيَوْمَ تُجْزَىٰ كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ ۚ لَا ظُلْمَ الْيَوْمَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ(17)

وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ ۚ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ(18)يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ(19)

وَاللَّهُ يَقْضِي بِالْحَقِّ ۖ وَالَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ لَا يَقْضُونَ بِشَيْءٍ ۗ إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(20)

الله قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ:

من أسماء الله"تعالى " أنه قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ يقول تعالى :

۞ أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ(21) ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَكَفَرُوا فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّهُ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقَابِ(22)

*الله هو الْعَزِيز الْغَفَّار بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ:

ذكرت السورة أيضًا أن الله هو الْعَزِيز الْغَفَّار بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ يقول تعالى :

۞ وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ(41)

تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ(42)

لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ(43)

فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ(44)

*الله هو السَّمِيعُ الْبَصِيرُ:

بينت السورة أن الله هو السَّمِيعُ الْبَصِيرُ يقول تعالى:

فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ(55)

إِنَّ الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ ۙ إِن فِي صُدُورِهِمْ إِلَّا كِبْرٌ مَّا هُم بِبَالِغِيهِ ۚ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ ۖ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ(56)

*اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ:

ذكرت سورة غافر أن اللَّهَ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ،وذكرت عدة أسماء وصفات لله تعالى يقول تعالى :

إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ(59)

وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ(60)

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ(61)

ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَّا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ فَأَنَّىٰ تُؤْفَكُونَ(62)

كَذَٰلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ(63)

اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ۚ ذَٰلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ ۖ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ(64)

هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ۗ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(65)

۞ قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِن رَّبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ(66)

هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا ۚ وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ ۖ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُّسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ(67)

هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ ۖ فَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ(68)

فسبحان من له الأسماء الحسنى والصفات العلى.

(1) المراجع :

للوقوف على هذا ولمعرفة المزيد :

ينظر إلى بعض المواقع التي درست سورة غافر:

مثل (تسهيل فهم وتدبّر سور القرآن)


تنقسم سورة غافر إلى أربعة أرباع متساوية تقريباً هي:

– أن الله على الدوام، وأن الناس مذنبون، ومجادلون بغير دليل، وجاحدون بآيات الله، ويتمادون في الباطل.

– بيان آيات الله في السماوات والأرض وفي أنفسهم حول نفس المقصد.

– قصّة تؤكد هلاك الأمم بسبب كفر الإنسان وجداله وتكبره وكثرة ذنوبه.

النبأ عن مصير الناس يوم القيامة–

واسم السورة (غافر) هو أحد أسماء الله تعالى الحسنى، سميت بهذا الاسم لأن الله ذكر هذا الاسم الجليل، في مطلع السورة {غافر الذنب وقابل التوب (3)}، وكرر ذكر المغفرة في دعوة الرجل المؤمن {وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار (42ذكر لفظ الجلالة في الآية الثانية وذكر اسم الله العزيز والعليم

ومن أسماء الله وصفاته ما يلي

{الله} 50 مرة، {لله} 3 مرات، {إله} 1 مرة، رب 19 مرة، هو 7 مرات، العزيز 3 مرات، بصير 3 مرات، السميع 2 مرة، شديد العقاب 2 مرّة؛ (1 مرة): الخالق، خلَق، العليم، العلي، الكبير، غافر الذنب، الحكيم، قوي، سريع الحساب، الواحد القهار، الغفار، له الحكم، له الملك، ذي الطول، ذو العرش، هو الحي لا إله إلا هو، يَعْلَم، يحيي، يميت، يورث، وقاهم، غافر، يقضي، أنزل، قابل التوب، رفيع الدرجات، أحسن، مخرج، انظر أيضاً في كتاب تسهيل فهم وتدبّر القرآن: الفصل

ونقرأ مما نُشر حول هذا الشأن أن أسماء الله الواردة في السورة ما يلي:

1- أسماء الله الحسنى في سورة غافر (13 مرة) بدون المكرر

اللَّهِ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ - الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ - الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ - الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ -

قَوِيٌّ -السَّمِيعُ الْبَصِيرُ - الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ - الْحَيُّ

2-أسماء الله المقيدة: ( 7 مرات)

غَافِرِ الذَّنْبِ -قَابِلِ التَّوْبِ – شَدِيدِ الْعِقَابِ - ذِي الطَّوْلِ -

رَفِيعُ الدَّرَجَاتِ -ذُو الْعَرْشِ -سَرِيعُ الْحِسَابِ

3-اسم مضاف (مرة واحدة) : رَبُّ الْعَالَمِينَ

فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65)

وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ(66)

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى