صدور (موسوعة النقد الروائي العربي المعاصر) بإشراف البروفيسور محمد عبدالرحمن يونس

الأحباء الأصدقاء المشتركين في تأليف موسوعة النقد الروائي .أبارك لكم انتهاء طباعة موسوعتنا بشكل كامل .الكتاب الأول والكتاب الثاني بطبعة أنيقة .
المحتويات
الأبحاث مرتبة في النشر حسب الترتيب الألفبائي لأسماء البحوث و الدراسات، و ليست وفقا لأسماء مؤلفيها
تصدير: أ.د. جمال بوطيب.
مدخل: أ.د. هند عباس علي الحمادي
المقدمة . أ.د. محمد عبد الرحمن يونس
1 ــ الاغتراب والفاجع و اليأس في رواية قفار رمادية . أ.د. محمد عبد الرحمن يونس . جامعة ابن رشد /هولندا، التعليم الإلكتروني. صدور
2 ـــــ الثنائيات الضدية في رواية "عنبر سعيد" للروائي العراقي عبدالكريم العامري . أ. نقوس المهدي. اليوسفية ، المغرب.
3 ـــــ اشتغال المتخيل الفنتاستيكي في رواية "حرودة" للطاهر بنجلون - أ. م . د. عبد الله حدادي. جامعة القاضي عياض، بمراكش/ المغرب
4 ـــ اغتراب الذات في رواية المنفى ــ رواية (تحت سماء كوبنهاغن أنموذجا) أ. د. سعيد عبد الهادي المرهج. جامعة دجلة الأهلية ،بغداد/ العراق
5 ـــ الأنساق الثقافية المضمرة في رواية " أعوذ بالله" - للروائي الجزائري السعيد بوطاجين . أ.د. زهيرة بولفوس
جامعة الإخوة منتوري قسنطينة1/ الجزائر
6ــــ "امرأة بنقطة واحدة" قراءة في تفكيك رُتَب جملة الفعل المتعدّي ومعانيها - أ. د. حقي إسماعيل الجبوري، كلية التربية، الجامعة المستنصرية، بغداد/العراق.
7 ـــــ اقتباسات تقنية الحوار و لغاته في رواية "ولادة بنت المستكفي في فاس". أ.د. هند عباس علي الحمادي جامعة بغداد / كلية التربية للبنات / قسم اللغة العربية / بغداد / العراق
8 ـــ أهم مظاهر الفضاء و أشكاله في الرواية العربية المعاصرة. - أ. د. محمد عبد الرحمن يونس ، جامعة ابن رشد /هولندا.
9 ـــ تجليات ما بعد الاستعمار في رواية «موسم الهجرة إلى الشمال» للطيب صالح. أ. د/ ن. شمناد، كلية الجامعة، تروننتبرم، كيرالا/الهند.
10 ــ التمثّلات الإيديولوجيّة وجماليّات الخطاب الروائيّ في "أشباح المدينة المقتولة" لبشير مفتي"- مقاربة سوسيونصيّة. د. سامية غشير/ جامعة باجي مختار ،عنّابة/الجزائر.
11 ــــ تمظهرات التجريب الفني في المنجز الروائي الجزائري - أ. د. فريدة مولى، جامعة عبد الرحمن ميرة، بجاية/الجزائر.
12 ـــ التناص القريب و البعيد في الرواية المغربية المعاصرة . رواية سوق النساء / أنموذجا. أ.د. محمد عبد الرحمن يونس
13 ـــ التنظير الكتابي: الأس المرجعي وأفق التمثل في أعمال إدوار الخراط - أ.د. جمال بوطيب ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله ، فاس/ المغرب.
14 ـــ جدل التجريب و الغرائبية في رواية أبواب المدينة لإلياس خوري. أ. م. د. خالد زغريت ،جامعة حماة، حماة /سورية
15 ـــ الجنس في الرواية المصريّة المعاصرة . رواية عزازيل ليوسف زيدان/ أنموذجا . أ. معينة سليمان عبود، اللاذقية/سورية.
16 ــ الخطاب الروائي والتجريب عند عطيات أبو العينين وصلاح معاطي، رواية "باربيكيا" أنموذجا. د. فتحي عبد العزيز محمـد، القاهرة/جمهورية مصر العربية.
17 ـــ ديناميكية الأمكنة في رواية )ريح الجنوب ) لعبد الحميد بن هدوقة. - د. زين خديجة قسم اللغة والأدب العربي ـ جامعة الشهيد حمه لخضر، الوادي/الجزائر.
18 ــــ رمزية المرأة وواقعيتها في رواية الزمن الموحش لحيدر حيدر. أ. عبد الكريم شعبان، اللاذقية/سورية.
19 ـــ رواية جيران أبي العباس للدكتور أحمد التوفيق ـ استشراف التاريخ لأفق الأدب . د. أمل عباسي، مراكش، المغرب.
20 ـــ سيمياء الخطاب الموازي في رواية رائحة الموت لليلى مهيدرة. د.ماجد قائد، جامعة أبين، أبين/ اليمن.
21 ـــ سيميائية العنوان في روايات الطاهر وطار. - أ. د. بوعلام بطاطاش ، جامعة عبد الرحمن ميرة، بجاية/الجزائر.
22 ــــ الطوباوية وسؤال الأنساق في رواية الخيال العلمي الجزائرية، جلالته الأب الأعظم لحبيب مونسي أنموذجا. أ.د. زهرة بوخاتمي، جامعة سيدي بلعباس، سيدي بلعباس/ الجزائر
23 ــ في شعرية الفضاء وبخاصة في النص السردي الروائي . أ.م .د. سعيد علي الجعيدي، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية.
24 ـــــ (القدس في المتخيل الروائي الجزائري: رواية سوناتا لأشباح القدس لـ واسيني الأعرج أنموذجا. أ. د. نعيمة بولكعيبات ، جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة1/ الجزائر
25 ـــ قراءات في رواية "مياه متصحرة" للمبدع حازم كمال الدين - أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي ، جامعة ابن رشد/هولندا.
26 ــــ قراءة في بنية لغات الخطاب الروائي و تعدد مستويات توظيفها في رواية " ولادة بنت المستكفي في فاس"، أ.د. علي جميل السامرائي، جامعة دجلة، بغداد/العراق.
27 ـــ الكتابة التّاريخيّة عند الكوني، وجماليّة الرّواية نداء ما كان بعيدا أنموذجا. أ. م. د.زهرة سعدلاّوي كحولي، جامعة جين جي الوطنية، تايبيه/تايوان.
28 ــ مستقبل الرواية العربية، أ.د. نضال الصالح، جامعة دمشق، سورية.
29 ــــــ وجوه الآخر في رواية الحب في المنفى لـ "بهاء طاهر"، أ.د. مصطفى بيومي عبد السلام، جامعة المنيا/ جمهورية مصر العربية.
30 ـــ الوحدات السرديّة التاريخيّة في رواية ( البحث عن الجميلة ــــ عبد أنكراماينو) للروائي المصري ممدوح الغالي . أ.د. محمد عبد الرحمن يونس .

* وتجدون هنا أسماء أعضاء اللجنة العلمية للموسوعة.. هؤلاء الك رام .الذين كانوا لنا اليد الكريمة المساندة والذين أسهموا معنا في تحكيم أبحاث الموسوعة
الهيئة الاستشارية العلمية للكتاب مرتبة حسب التسلسل الألفبائي لأسماء الأساتذة
1 ـــ أ.د. تيسير عبد الجبار الآلوسي. جامعة ابن رشد، هولندا.
2 ـــ أ.د. جمال بوطيب، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، فاس، المغرب.
3 ــــ أ.د. حقي إسماعيل الجبوري ، الجامعة المستنصرية، بغداد/العراق.
4 ــــ أ.د. زيدون فاضل عبد.جامعة الأنبار، الأنبار، العراق .
5 ــــ أ.د. عبد الحميد بورايو.جامعة الجزائر2 ، الجزائر.
6 ـــــ أ.د. محمد أبو الفتوح العفيفي، جامعة المنوفية، مصر العربية.
7 ــــ أ.د. محمد عبد الرحمن يونس، جامعة ابن رشد، هولندا.
8 ـــ أ. د. معتز عناد غزوان، جامعة بغداد، العراق
9 ــــ أ.د. منذر رديف العاني.كلية الحكمة الجامعة، بغداد، العراق.
10 ــــ أ.د. ن. شمناد.كلية الجامعة، تروننتبرم، كيرالا، الهند.
11 ــــ أ. د. نعيمة بولكعيبات.جامعة الإخوة منتوري، قسنطينة1، الجزائر.
12 ــــــ أ.د. هند عباس علي الحمادي، جامعة بغداد ، كلية التربية للبنات، العراق.
13 ــــ أ.د. هنيئ محلية الصحة، جامعة مالانج الحكومية، أندونيسيا.





358595889_10159233210841406_8616536959818833343_n.jpg





تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى