ا. د. إبراهيم خليل العلاف - وللابداع عنوان : الاخ والصديق الاستاذ الدكتور محمد عبدالرحمن يونس

منذ سنوات طويلة ، ونحن اصدقاء ، اقرأ له ، ويقرأ لي ، أُتابعه ويتابعني ، واعرف نشاطاته ، ويعرف نشاطاتي .اكاديمي ، وباحث ، وقاص ، وروائي ، وناقد ادبي .من الطريف ان اقول انه اصدر قبل فترة قصيرة رواية تاريخية بعنوان (ولادة بنت المستكفي) .هو استاذ سوري لكنه اليوم في جامعة ابن رشد في هولندا .. عمل عميدا لكلية الاداب فيها ، وله جولات وصولات في عالم التأليف والكتب والندوات والمؤتمرات ؛ فهو يحمل شهادة الدكتوراه في الادب والنقد الادبي من كلية الاداب والعلوم الانسانية -الحامعة اللبنانية وله عدد كبير من المؤلفات وسيرته الذاتية والعلمية ماشاء الله ولا قوة الا بالله زاخرة بالمعلومات ، والوقائع والنتاج المعرفي حفظه الله ومتعه بالبركة والقوة لكي يواصل مسيرته العلمية والثقافية .
مما اصدره (موسوعة النقد الروائي العربي المعاصر) ، و(موسوعة لبجنسانية العربية والاسلامية قديما وحديثا ) .كما ان له كتاب جميل عن (الجنس والسلطة في قصص الف ليلة وليلة ) صدر عن مؤسسة الانتشار العربي بلندن سنة 1998 .
محمد عبد الرحمن يونس كاتب ، وباحث جاد ، صاحب قلم وصاحب فكر .. وطني سوري ، وعروبي قومي وانساني عالمي ؛ فهو من سوريا درس في قسم اللغة العربية في كلية الأداب بجامعة الجزائر و حصل على شهادة دبلوم الدراسات العليا المتعمقة في الأدب والنقد الحديث من جامعة محمد الخامس بمدينة الرباط، ونال درجة الماجستير، ثم درجة الدكتوراه في النقد والأدب العربي الحديث من الجامعة اللبنانية ببيروت.هو عضو في كثير من المنظمات والمؤسسات ومنها انه عضو في اتحاد كتاب الانترنت العرب وعضو في المعهد العربي للبحوث والدراسات الاستراتيجية بالأردن. عمِل مدرسًا في كلية مركز اللغات بجامعة صنعاء في اليمن ما بين سنتي 1990 و1992، ثم عمل أستاذًا مساعدًا بكلية الدراسات الأجنبية في جامعة بكين بالصين سنة 2000، ثم أستاذًا في جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية ما بين سنتي 2004 و2011، كما عمل كأستاذ مشارك في قسم اللغة العربية بكلية اللغات والدراسات الأجنبية في جامعة جين جي الوطنية بتايوان منذ سنة 2012 وحتى سنة 2014. ويعمل حاليًا استاذا بكلية اللغة العربية في جامعة ابن رشد بهولندا، ويشغل منصب عميد كلية علوم اللغة العربية وآدابها في فرع التعليم الإلكتروني بالجامعة منذ حزيران - يونيو 2014 كما يرأس قسم الأدب العربي للتعليم الإلكتروني بالجامعة من خلال شبكة الإنترنت منذ سنة 2008 وحتى الآن، إلى جانب عمله الصحفي كناقد أدبي، وعضو هيئة تحرير في العديد من المجلات العربية، حيث كان مسؤولًا عن تحرير قسم النقد والدراسات الأدبيّة ثم مديرا لتحرير مجلة ( النافذة) الأدبية ببيروتوهو عضو في لجنة الدراسات والبحوث في مجلس خبراء الجمعية الدولية للباحثين والمترجمين العرب، وهو حاليًا مدير تحرير مجلة جامعة ابن رشد الأكاديمية المحكمة في أمستردام بهولندا، وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة ( الاستهلال) الأكاديمية المحكّمة، وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة (مقاربات) الأكاديمية المحكمّة، وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة كلية الآداب الأكاديمية المحكمة بجامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس بالمغرب، وعضو الهيئة الاستشارية الدولية، لمجلة ( الميادين) للدراسات في العلوم الإنسانية الأكاديمية المحكمة بالجزائر، وعضو الهيئة الاستشارية، ومحكّم في دورية ( كان) التاريخية الأكاديمية المحكمة في القاهرة .من اعماله :
* آخر تحليقة لنورس مهاجر (قصص قصيرة): صدرت سنة 1991 عن دار سعاد الصباح بالقاهرة، ثم أعادت الهيئة المصرية العامة للكتاب طبعها في عام 1996 ضمن مشروع مكتبة الأسرة.
* ملكية والنورس ووهران (قصص قصيرة): صدرت سنة 1993 عن دار المنارة بسوريا.
* رقص سماح على أنغام زرياب (قصص قصيرة): صدرت سنة 1994 عن دار النافذة بأثينا.
*اللوتس (قصص قصيرة): صدرت سنة 1995 عن دار الكنوز الأدبيّة ببيروت.
* تأثير ألف ليلة وليلة في المسرح العربيّ الحديث و المعاصر (دراسات نقدية – تأليف مشترك): صدر سنة 1995 عن دار الكنوز الأدبية ببيروت.
*رحلة بكين ـ ملامح من الصين المعاصرة: صدر سنة 2004 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ببيروت.
*الاستبداد السلطوي والفساد الجنسي في ألف ليلة وليلة: صدر سنة 2007 عن الدار العربية للعلوم ناشرون ببيروت.
*المدينة في ألف ليلة وليلة ـ ملامحها الثقافية والاجتماعية والسياسية: صدر سنة 2008 عن وزارة الثقافة السورية بدمشق.
* نساء القصر في ألف ليلة وليلة ـ الفكر والسلوك: صدر سنة 2010 عن دار مجلة مقاربات بمدينة فاس بالمغرب.
* مقاربات في مفهوم الأسطورة شعرا وفكرا ( دراسات نقدية): صدر سنة 2011 عن مؤسسة الانتشار العربي بلندن.
* الأسطورة، مصادرها وبعض المظاهر السلبية في توظيفها: صدر سنة 2014 عن دار الألمعية للطباعة والنشر بالجزائر.
* من اللاذقية إلى بكين، الصين في ظل سياسة الإصلاح والانفتاح: صدر سنة 2014 عن دار الألمعية للطباعة والنشر بالجزائر.
* ذكريات ومواجع على ضفاف عدن (قصص قصيرة): صدرت سنة 2016 من منشورات مجلة مقاربات الأكاديمية المحكمة في مدينة فاس بالمغرب.
*فضاء النص الأسطوري في فضاء الخطاب الشعري العربي المعاصر (السندباد البحري أنموذجا): صدر سنة 2017 عن مؤسسة نور للنشر بألمانيا.
* أسطورة شهريار وشهرزاد في الخطاب الشعري العربي المعاصر: صدر سنة 2017 عن دار إي بوك للنشر والتوزيع بلندن.
كما نُشرت له مئات المقالات، والأبحاث الاكاديمية ، والأعمال الإبداعية، والدراسات النقدية في عدد من الصحف والمجلات التي تصدر في البلدان العربية والأجنبية . كرم كثيرا ورُشح للفوز ب( جائزة كتارا للرواية العربية ) ، في دورتها السابعة سنة 2021. كما سبق له أن نال عددًا كبيرا من الجوائز الأدبية العربية والدولية، ومنها: جائزة مركز ابن خلدون الإنمائيّ والدكتورة سعاد الصباح في القصة القصيرة في القاهرة سنة 1991.
تمنياتي لاخي الاستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن يونس بالبهاء والتوفيق الدائم .


ا. د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى