علجية عيش - المَجْمَعُ الجزائري للغة العربية في تزاحم بين القيم العربية و قيم العولمة

20 إصدارا بعد رفع التجميد عنه من طرف رئيس الجمهورية


خرج المجمع الجزائري للغة العربية هذه السنة من أزمته بعد أن رفع عنه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون التجميد و أولى له أهمية قصوى باعتباره مؤسسة علمية بحتة تعني بالمصطلح و شؤون التعريب و اللغة، بحكم أن عمله يقتصر على خدمة اللغة العربية
358115739_611357051141813_7078002206053822221_n.png

وق مرّ مجمع اللغة الغربية بالجزائر في عهد الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة بظروف صعبة جدا حالت دون أدائه لهامه و وظائفه، حيث كانت إصداراته قليلة جدا، لم تتجاوز 04 كتب و هذا منذ وفاة رئيسه عبد الرحمان حاج صالح في 2017 ، حيث ظل هذا المجمع مجمدا و لم يكن أحدا منتبها له، إلى أن جاء الرئيس الحالي عبد المجيد تبون و أعاد بعثه من جديد في فيفري 2023، حيث فتح مكتبا له، و تم تنصيب أعضائه و عددهم 30 عضوا موزعون على لجان مختلفة، كل لجنة لديها مشاريع عمل، و تمكن الأعضاء من بعض المشاريع ، حيث تم إصدار 20 كتاب في مجال اللغة العربية ، منها مؤلفات الرئيس السابق للمجمع و كلها في اللسانيات.

المجمع الآن يعمل على محاربة تغريب اللغة الوطنية و لتصدي للأنماط الثقافية الوافدة عبر وسائل الاتصالات المختلفة و بلوغ المستوى من الفعالية في الإنتاج المعرفي من خلال ملتقيات و ندوات تكوينية ، للاتفاق على صيغة يمكن من خلالها على الحفاظ على قيم و هوية الأمة و المجتمع، و تحسيس الشباب بأهميتها حتى لا يذوب في القيم التي جاءت بها العولمة، للإشارة أن المجمع الجزائري للغة العربية تأسس في سنة 1986 و يأتي بعد مجمع سوريا و القاهرة و لبنان و العراق، و هو ينشط تحت لواء اتحاد المجامع اللغوية ، الذي يحرص بدوره على التواصل مع المراكز البحثية و ألأكاديمية في دول مختلفة من العالم، من اجل تحسيس الشباب العربي و المسلم بالمستوى الذي احتلته اللغة العربية ، حيث تأتي في المركز الرابع من انتشار اللغات في العالم، باعتبارها لغة جامعة، كذلك تدريبه على الخطاب بلسان عربيّ.

علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى